الأمراض الوراثيةصحة

أسباب الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي متلازمة كيو تي الطويلة؟
  • أسباب الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة

ما هي متلازمة كيو تي الطويلة؟

متلازمة كيو تي الطويلة (Long QT Syndrome): هي اضطراب وراثي جسمي سائد ناتج عن تشوهات في نظام التوصيل الكهربائي للقلب، وتتميز بوجود على مخطط القلب الكهربائي (اختبار يسجل النشاط الكهربائي للقلب) عن طريق إطالة فترة (QT) التي تتوافق مع الإطالة من مرحلة التعافي أو إعادة استقطاب عضلة القلب (عضلة القلب البطينية) بعد كل نبضة قلب.

يؤدي إطالة كيو تي (QT) إلى تعرّض الأشخاص المصابين بالتغيرات المفاجئة في إيقاع القلب (تسمى عدم انتظام ضربات القلب)، وتحديداً الالتواء (TdP) أو الرجفان البطيني (VF). يمكن أن تؤدي حالات عدم انتظام ضربات القلب إلى فقدان الوعي المفاجئ (الإغماء) أو السكتة القلبية، وربما تؤدي إلى الوفاة القلبية المفاجئة، تختلف شدّة أعراض القلب اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر حتى بين أفراد الأسرة الذين يحملون نفس النوع الجيني النادر.

قد لا يكون لدى بعض الأفراد أعراض واضحة طوال حياتهم، في حين يصاب البعض الآخر باضطراب نظم القلب ممّا يؤدي إلى نوبات من الإغماء أو السكتة القلبية في سن مبكرة، ومن المعروف أيضاً أن العديد من العوامل المختلفة تؤدي إلى ظهور الأعراض، بما في ذلك النشاط البدني والإثارة والخوف، على الرغم من أن الأحداث القلبية قد تحدث أثناء النوم أو أثناء الراحة.


أسباب الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة

من الممكن أن تكون متلازمة كيو تي الطويلة (Long QT Syndrome) موروثة أو مُكتسبة؛ تعني كلمة “موروثة” أنّ الشخص المصاب وُلِد بالحالة وتمتع بها طوال حياته، تنتقل الصفات والأمراض الموروثة من الآباء إلى الأبناء من خلال الجينات، وتعني كلمة “مُكتسبة” أن الشخص المصاب ليس مولودًا بالحالة، ولكنّه يطورها خلال حياته.

متلازمة كيو تي الطويلة الموروثة


تتسبب الجينات المعيبة في الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة (Long QT Syndrome) الموروثة، تتحكم هذه الجينات في إنتاج أنواع معينة من القنوات الأيونية في القلب، وقد تتسبب الجينات المعيبة في قيام الجسم بتشكيل عدد قليل جدًا من القنوات الأيونية أو تكون القنوات الأيونية الموجودة بالقلب لا تعمل بشكل جيد، أو كليهما.

هناك سبعة أنواع معروفة من متلازمة كيو تي الطويلة الموروثة، الأنواع الأكثر شيوعًا هي متلازمة كيو الطويلة رقم 1 و 2 و 3. تشتمل بعض أنواع متلازمة كيو تي الطويلة على خلل أو نقص في أيونات البوتاسيوم أو قنوات أيون الصوديوم.

إذا كان لشخص مصاباً بمتلازمة كيو تي الطويلة 1 أو متلازمة كيو تي الطويلة 2، فإنّ تدفق أيونات البوتاسيوم عبر قنوات الأيونات في خلايا القلب لا يكون طبيعيًا، وقد يسبب هذا مشاكل عند ممارسة الرياضة أو عند وجود مشاعر قوية، وقد يصاب الشخص بإيقاع قلب سريع لا يمكن السيطرة عليه يمنع قلبه من ضخ الدم، يمكن أن يكون هذا النوع من ضربات القلب مميتًا إذا لم تتم السيطرة عليه بسرعة.

إذا كان الشخص مصاباً بمتلازمة كيو تي الطويلة 3، فإن تدفق أيونات الصوديوم عبر قنوات الأيونات في خلايا القلب لا يكون طبيعيًا، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث ضربات قلب سريعة ولا يمكن السيطرة عليها ومن الممكن أن تكون قاتلة، عند الأشخاص المصابين بمتلازمة كيو تي الطويلة 3، تحدث المشاكل عادةً عندما ينبض قلبك بشكل أبطأ من المعتاد أثناء النوم.

متلازمة كيو تي الطويلة المكتسبة

متلازمة كيو تي الطويلة التي يسببها الدواء


تم العثور على أكثر من 50 نوع من الأدوية التي يمكنها أن تتسبب بالإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة، تتضمن بعض هذه الأدوية الشائعة التي قد تسبب الاضطراب ما يلي:

  • مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان.

  • مدرّات البول (حبوب تزيل الماء الزائد من الجسم).

  • المضادات الحيوية.

  • الأدوية المضادة لاضطراب النظم.

  • مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للذهان.

  • الأدوية الخافضة للكوليسترول وبعض أدوية السكّري.

بعض الأشخاص الذين لديهم متلازمة كيو تي الطويلة الناجمة عن تناول الأدوية، قد يكون لديهم أيضًا شكل وراثي من الاضطرابات التي تساعد على الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة. هنالك بعض الأشخاص لا تظهر عليهم الأعراض إلا إذا تناولوا أدوية تطيل فترة كيو تي أو تقلل مستويات البوتاسيوم في الدم، عندما لا تتسبب متلازمة كيو تي الطويلة أعراضًا، يطلق عليها متلازمة كيو تي الطويلة الصامتة.

أسباب أخرى للإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة المكتسبة:

  • الإسهال الشديد أو القيء الذي يسبب خسارة كبيرة في أيونات البوتاسيوم أو الصوديوم من مجرى الدم قد يسبب الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة، يستمر الاضطراب حتى تعود مستويات الأيونات إلى وضعها الطبيعي.

  • قد تسبب اضطرابات الأكل فقدان الشهية العصبي والشره المرضي وبعض اضطرابات الغدة الدرقية انخفاضًا في مستويات أيونات البوتاسيوم في الدم، مما يسبب الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة.

المصدر
Long QT SyndromeLong QT SyndromeLong QT syndromeLong QT Syndrome

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى