الأمراض الوراثيةصحة

أسباب الإصابة بمتلازمة نيثرتون Netherton Syndrome

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي متلازمة نيثرتون Netherton Syndrome؟
  • ما هو سبب الإصابة بمتلازمة نيثرتون Netherton Syndrome؟
  • كيف يتم توريث الإصابة بمتلازمة نيثرتون Netherton Syndrome؟

ما هي متلازمة نيثرتون Netherton Syndrome؟

متلازمة نيثرتون (Netherton Syndrome): هي شكل أقل شيوعًا من السماك، وهي حالة جلدية خلقية تجعل البشرة جافة وخشنة مثل قشور السمك. لدى الأطفال الأكبر سنًا والبالغين، قد يكون للقشور نمط دائري مميز (ichthyosis linearis circumflexa).


لكن عند الرضع والأطفال الأصغر سنًا، يكون الجلد أكثر شيوعًا باللون الأحمر والقشور في كل مكان، ويفتقر إلى النمط الدائري المميز. إن وجود خصل الشعر الهش وسهل التقصف بسبب trichorrhexis invaginata أو ما يسمّى بـ “شعر الخيزران”، مما يؤدي إلى شعر قصير متناثر.


من السمات الأخرى لمتلازمة نيثرتون الاستعداد للإصابة بـالحساسية والربو والأكزيما. يعاني البالغون والأطفال المصابون بمتلازمة نيثرتون أيضًا من عدوى جلدية فيروسية مُهيأة للهربس وفيروس الورم الحليمي البشري، بالإضافة إلى عدوى الجلد البكتيرية والجهازية.

ما هو سبب الإصابة بمتلازمة نيثرتون Netherton Syndrome؟

طفرات في الجين SPINK5:

تحدث متلازمة نيثرتون بسبب طفرات معينة تحدث في الجين (SPINK5) الذي يقع على الكروموسوم رقم 5. يقدم هذا الجين تعليمات لصنع بروتين يسمى LEKT1 .LEKT1 هو نوع من مثبطات سيرين ببتيداز. تتحكم مثبطات سيرين ببتيداز في نشاط إنزيمات تسمى سيرين بيبتيديز، التي تكسر البروتينات الأخرى.


يوجد بروتين LEKT1 في الجلد وفي الغدة الصعترية ، وهي غدة تقع خلف عظمة الصدر وتلعب دورًا مهمًا في الجهاز المناعي عن طريق إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا الليمفاوية. يتحكم بروتين LEKT1 في نشاط بعض الببتيدات السيرين في الطبقة الخارجية من الجلد (the epidermis)، خاصة السطح الخارجي القاسي المعروف باسم الطبقة القرنية، التي توفر حاجزًا قويًا بين الجسم وبيئته.


تشارك إنزيمات سيرين ببتيداز في تساقط الجلد الطبيعي عن طريق المساعدة على قطع الروابط بين خلايا الطبقة القرنية. يشارك بروتين LEKT1 أيضًا في نمو الشعر الطبيعي وتطور الخلايا الليمفاوية في الغدة الزعترية والتحكم في الببتيدات التي تحفز وظيفة الجهاز المناعي.

سبب حدوث متلازمة نيثرتون Netherton Syndrome:

تؤدي الطفرات الوراثية التي تحدث في الجين (SPINK5) إلى بروتين LEKT1 غير قادر على التحكم في نشاط سيرين بيبتيديز. يسمح عدم وجود وظيفة بروتين LEKT1 لببتيدازات السيرين بأن تكون نشطة بشكل غير طبيعي وتحطيم الكثير من البروتينات في الطبقة القرنية.


نتيجة لذلك، يحدث الكثير من تساقط الجلد، تكون الطبقة القرنية رقيقة جدًا وتتحلل بسهولة، مما يؤدي إلى تشوهات الجلد التي تحدث في متلازمة نيثرتون. يؤدي فقدان وظيفة بروتين LEKT1 أيضًا إلى نمو غير طبيعي للشعر وخلل في الجهاز المناعي يؤدي إلى الحساسية والربو والأكزيما.

كيف يتم توريث الإصابة بمتلازمة نيثرتون Netherton Syndrome؟

يتم توريث الإصابة بمتلازمة نيثرتون في نمط وراثي جسمي متنحي، مما يعني أن ظهور أعراض وعلامات الحالة يتطلب وجود نسختين من الجين المتحور (المتغير) في كل خلية بها طفرات. يحمل كل من والدي الفرد المصاب بحالة جسمية متنحية نسخة واحدة من الجين المتحور، لكنهم لا يظهرون عادةً علامات وأعراض الحالة.

المصدر
Ichthyosis, Netherton SyndromeNetherton syndromeNetherton syndromeNetherton Syndrome: A Patient's PerspectiveNetherton syndromeNetherton Syndrome

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى