صحةمشاكل الجهاز الهضمي

أسباب الفشل الكبدي

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب الفشل الكبدي

أسباب الفشل الكبدي

الفشل الكبدي وبالإنجليزية (hepatic failure): هي حالة مرضية تنتج من التعرض للفيروسات أو المواد الكيميائية الضارة يمكن أن يضر الكبد. عندما يتلف الكبد، قد تصاب بفشل كبدي (كبد). في حالة تلف الكبد قد يتوقف الكبد عن العمل بشكل صحيح في النهاية. ترتبط مجموعة متنوعة من الأسباب بفشل الكبد وسنتناول في هذا المقال أبرز هذه الأسباب.

الأسباب المرتبطة بالفشل الكبدي الحاد

من الممكن أن ينتج الفشل الكبدي الحاد والذي يطلق علية أيضاً الفشل الكبدي الخاطف، حتى لو لم يكن لدى المريض تشخيص مسبق بمرض كبدي.

وفقاً لمايو كلينيك فإن السبب الأكثر شيوعاً لفشل الكبد الحاد في الولايات المتحدة هو جرعة زائدة من عقار أسيتامينوفين (تايلينول) . أسيتامينوفين هو دواء لا يستلزم وصفة طبية. يجب على المريض الذي يستخدمه اتباع الجرعة الموصى بها على الملصق. راجع الطبيب على الفور إذا كنت تعتقد أنك قد تناولت جرعة زائدة.

قد يكون سبب فشل الكبد الحاد أيضاً ما يلي:

  • بعض الأدوية التي تستلزم وصفة طبية.

  • بعض المكملات العشبية.

  • الالتهابات الفيروسية، مثل التهاب الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد A و B و C.

  • السموم.

  • بعض أمراض المناعة الذاتية.

يمكن أن يكون الفشل الكبدي الحاد مكتسب وراثياً، ينتقل عن طريق جين غير طبيعي من أحد والوالدين أو كليهما. إذا كان لديك مرض وراثي في ​​الكبد، فإن الشخص أكثر عرضةً للإصابة بفشل الكبد.

الأسباب المرتبطة بالفشل الكبدي المزمن

عادة ما يكون المسبب للفشل الكبدي المزمن بسبب تليف الكبد أو مرض الكبد الناتج عن الكحول. تقول مؤسسة الكبد الأمريكية أن تناول جرعات عالية من الكحول هو السبب الأكثر أنتشاراً لتليف الكبد في الولايات المتحدة.

يقوم الكبد بكسر أي كحول يستهلكه الشخص. ولكن إذا كان الشخص يشرب الكثير، فلا يمكن للكبد أن تكسر الكحول بسرعة كافية. أيضاً، يمكن للمواد الكيميائية السامة في الكحول أن تسبب التهاباً في الكبد وتسبب تضخم الكبد. بمرور الزمن، يمكن أن يؤدي هذا التلف إلى تليف الكبد.

إذا كان الشخص مصاباً بالتهاب الكبد الوبائي c، سيكون الشخص مُعرض للإصابة بفشل الكبد المزمن أو تليف الكبد. تتم العدوى بفيروس الالتهاب الكبدي c عن طريق الدم.تنتقل العدوى أذا دخل الدم من شخص مصاب بالعدوى إلى جسم غير المصاب، فيمكن التقاطه. يمكن أن يؤدي مشاركة الإبر واستخدام الإبر الملوثة للوشم أو الثقب إلى انتشار التهاب الكبد C.

وفقًا لمؤسسة الكبد الأمريكية، يعاني حوالي 25 % من الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي المزمن في الولايات المتحدة من تليف الكبد. إنه ثاني سبب رئيسي لتليف الكبد في البلاد.

أسباب غير معروفة للفشل الكبدي

من الممكن أيضاً الإصابة بفشل الكبد دون سبب محدد.

المصدر
Nutritional Considerations in the Intensive Care Unit: Science, Rationale,hepatic failure,Scott A. Shikora,Robert George MartindaleHepatic Failure,Henry Brown (chirurgie)nAcute Liver Failure,Roger Williams,William M. Lee

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى