الأمراض الوراثيةصحة

أعراض الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي متلازمة كيو تي الطويلة؟
  • أعراض الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة

ما هي متلازمة كيو تي الطويلة؟

متلازمة كيو تي الطويلة (Long QT Syndrome): هي اضطراب وراثي جسمي سائد ناتج عن تشوهات في نظام التوصيل الكهربائي للقلب، وتتميز بوجود على مخطط القلب الكهربائي (اختبار يسجل النشاط الكهربائي للقلب) عن طريق إطالة فترة (QT) التي تتوافق مع الإطالة من مرحلة التعافي أو إعادة استقطاب عضلة القلب (عضلة القلب البطينية) بعد كل نبضة قلب.

يؤدي إطالة كيو تي (QT) إلى تعرّض الأشخاص المصابين بالتغيرات المفاجئة في إيقاع القلب (تسمى عدم انتظام ضربات القلب)، وتحديداً الالتواء (TdP) أو الرجفان البطيني (VF). يمكن أن تؤدي حالات عدم انتظام ضربات القلب إلى فقدان الوعي المفاجئ (الإغماء) أو السكتة القلبية، وربما تؤدي إلى الوفاة القلبية المفاجئة، وتختلف شدّة أعراض القلب اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر، حتى بين أفراد الأسرة الذين يحملون نفس النوع الجيني النادر.

قد لا يكون لدى بعض الأفراد أعراض واضحة طوال حياتهم، في حين يصاب البعض الآخر باضطراب نظم القلب ممّا يؤدي إلى نوبات من الإغماء أو السكتة القلبية في سن مبكرة، ومن المعروف أيضاً أن العديد من العوامل المختلفة تؤدي إلى ظهور الأعراض، بما في ذلك النشاط البدني والإثارة والخوف، على الرغم من أن الأحداث القلبية قد تحدث أثناء النوم أو أثناء الراحة.

أعراض الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة

العلامات والأعراض الرئيسية للإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة

إذا كنت مصابًا بمتلازمة كيو تي الطويلة، فقد يكون لديك اضطراب نظم القلب المفاجئ والخطير (إيقاعات القلب غير الطبيعية)، غالبًا ما تحدث علامات وأعراض اضطراب نظم القلب المرتبط بمتلازمة كيو تي الطويلة لأول مرة أثناء الطفولة وتشمل:

  • الإغماء غير المبرر، يحدث هذا لأن القلب لا يضخ كمية كافية من الدم إلى الدماغ، قد يحدث الإغماء أثناء الإجهاد البدني أو العاطفي، وقد تحدث مشاعر ترفرف في الصدر قبل الإغماء.

  • الغرق أثناء السباحة على الرغم من قدرة الشخص المصاب على السباحة، قد يكون هذا بسبب الإغماء المفاجئ أثناء السباحة بسبب بذل المجهود البدني.

  • توقف القلب المفاجئ؛ وهي حالة يتوقف فيها القلب فجأة عن الخفقان دون سبب واضح، يموت الأشخاص الذين يعانون من توقف القلب المفاجئ في غضون دقائق ما لم يتلقوا العلاج.

علامات وأعراض أخرى

غالبًا ما يصاب الأشخاص الذين لديهم متلازمة كيو تي الطويلة 3 بإيقاع غير طبيعي في القلب أثناء النوم، وهذا قد يسبب اللهاث الصاخب أثناء النوم.

متلازمة كيو تي الطويلة الصامتة

في بعض الأحيان قد لا تتسبب متلازمة كيو تي الطويلة في ظهور أي علامات أو أعراض، هذه الحالة تسمى متلازمة كيو تي الطويلة الصامتة، لهذا السبب غالبًا ما ينصح الأطباء أفراد الأسرة بالأشخاص الذين لديهم متلازمة كيو تي لطويلة باختبارهم للكشف عن الاضطرابات حتى لو لم يكن لديهم أعراض.

المصدر
Long QT SyndromeLong QT SyndromeLong QT syndromeLong QT Syndrome

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى