الأمراض النسائيةصحةمشكلات الحمل الصحية

أعراض انسداد السائل الأمنيوسي وعلاجه

اقرأ في هذا المقال
  • انسداد السائل الأمنيوسي
  • ما هي المضاعفات المحتملة من انسداد السائل الأمنيوسي؟
  • ما هي أعراض انسداد السائل الأمنيوسي؟
  • ما هو علاج انسداد السائل الأمنيوسي؟

انسداد السائل الأمنيوسي:

 

يعتبر انسداد السائل الأمنيوسي (Amniotic Fluid Embolism) من المضاعفات النادرة والخطيرة التي يمكن أن تحدث أثناء الولادة أو بعد الولادة بفترة قصيرة، يؤثر انسداد السائل الأمنيوسي فقط على 1 من كل 40.000 ولادة ولكنه لا يزال سببًا رئيسيًا لوفاة الأمهات أثناء المخاض.

 

تحدث هذه الحالة عندما يشق السائل الأمنيوسي (السائل الذي يحيط بالطفل في المشيمة) أو الخلايا الجنينية أو الشعر طريقه إلى مجرى دم الأم يمكن أن يتطور انسداد السائل الأمنيوسي بسرعة إلى وضع يهدد الحياة ويعرض حياة الطفل والأم للخطر هناك حاجة إلى التدخل الطبي الطارئ لتحقيق الاستقرار للأم وولادة الطفل في أسرع وقت ممكن لتجنب المضاعفات الدائمة في معظم الحالات.

 

ما هي المضاعفات المحتملة من انسداد السائل الأمنيوسي؟

 

يمكن أن تكون آثار انسداد السائل الأمنيوسي مدمرة، يمكن أن يصل معدل وفيات الأمهات لهذه الحالة إلى 80٪ ، مع وفاة 50٪ من الأمهات خلال الساعة الأولى من ظهور الأعراض بالنسبة للنساء اللاتي نجوا من الانسداد فإن الغالبية منهن يعانين من عجز عصبي طويل الأمد.

 

ومع ذلك فإن معدل البقاء على قيد الحياة للرضع واعد أكثر حيث يتم إنجاب 70٪ من الأطفال بنجاح.

 

ومع ذلك هناك العديد من المضاعفات التي يمكن أن تحدث من انسداد السائل الأمنيوسي كالتالي:

 

  • إصابة دماغ الأم: يمكن أن تقلل الجلطات الدموية في الرئتين من الانسداد كمية الأكسجين التي تنتقل إلى دماغ الأم  مما قد يؤدي إلى تلف دائم في الدماغ.

 

  • الضائقة الجنينية: يمكن أن يؤدي انسداد السائل الأمنيوسي إلى إطالة عملية المخاض ، مما قد يتسبب في إصابة الجنين بالضيق يمكن أن تزيد الضائقة الجنينية بشكل كبير من خطر حدوث العديد من المضاعفات، بما في ذلك نقص الأكسجة ، والذي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تلف دائم في الدماغ وحالات مثل الشلل الدماغي.

 

  • وفاة الرضيع: إذا حرم الطفل من الأكسجين لفترة طويلة أو لم يولد بالسرعة الكافية يمكن أن يموت الطفل أثناء الولادة.

 

  • السكتة القلبية المفاجئة: يمكن أن تتطور تأثيرات انسداد السائل الأمنيوسي بسرعة كبيرة بحيث تؤدي الجلطات الدموية في الرئتين إلى إصابة الأم بالسكتة القلبية.

 

  • فشل أعضاء متعددة: مع تقدم الحالة، يمكن أن تبدأ في التسبب في فشل الأعضاء بسبب نقص الأكسجين الكافي في الدم.

 

  • وفيات الأمهات: تشمل التأثيرات طويلة المدى للأم من انسداد السائل الأمنيوسي.

 

1- فقدان الذاكرة.

 

2- فشل الجهاز.

 

3- تلف القلب الذي يمكن أن يكون مؤقتًا أو دائمًا.

 

4- مشاكل الجهاز العصبي.

 

5- استئصال الرحم الجزئي أو الكامل.

 

6- تلف الغدة النخامية.

 

7- مشاكل عاطفية إذا لم ينجو الطفل.

 

ما هي أعراض انسداد السائل الأمنيوسي؟

 

يمكن أن تكون أعراض انسداد السائل الأمنيوسي واضحة بمجرد دخول مادة الجنين إلى مجرى الدم بسبب مدى الاستجابة المناعية المفاجئة تواجه الأم صعوبة في التنفس ويمكن أن تتطور مشاكل التنفس إلى فشل تنفسي حاد وهو من المضاعفات الخطيرة التي تهدد الحياة حيث يؤدي الضرر وتسرب السوائل إلى الرئتين إلى صعوبة التنفس أو استحالة ذلك، ستبدأ الأم في فقدان الوعي وتشمل الأعراض المحتملة الأخرى ما يلي:

 

  • ضائقة جنينية.

 

  • التقيؤ.

 

 

  • النوبات.

 

  • القلق الشديد والإثارة.

 

  • تلون الجلد.

 

  • إذا نجت الأم من انسداد السائل الأمنيوسي، فيمكنها تجربة المرحلة الثانية من الحالة المعروفة باسم المرحلة النزفية، يحدث هذا عندما يكون هناك نزيف مفرط من مكان التصاق المشيمة أو مكان الشق القيصري.

 

ما هو علاج انسداد السائل الأمنيوسي؟

 

يركز العلاج بشكل أساسي على استقرار حالة الأم ومنع تطور الحالة والتسبب في مضاعفات خطيرة، يمكن للأطباء إدارة العلاج بالأكسجين أو جهاز التنفس الصناعي للمساعدة في التنفس قد يتم إدخال قسطرة الشريان الرئوي حتى يتمكن الأطباء من مراقبة قلب الأم هناك أيضًا بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في التحكم في ضغط الدم، إذا نجت الأم من هذه الحالة ستحتاج على الأرجح إلى الدم والصفائح الدموية وعمليات نقل البلازما لتعويض كمية الدم المفقودة من النزيف.

 

بالنسبة للطفل سيراقب الأطباء باستمرار بحثًا عن أي علامات ضائقة من الأهمية بمكان أن يقوم الأطباء بتسليم الطفل في أسرع وقت ممكن، يزيد تأخر الولادة القيصرية من خطر إصابة الولادة بعد تسليمهم سيتم إرسالهم إلى وحدة العناية المركزة (ICU) للتقييم والمراقبة الدقيقة.

المصدر
Amniotic Fluid EmbolismAmniotic Fluid EmbolismAmniotic Fluid EmbolismAmniotic fluid embolism

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى