أمراض السرطانصحة

أعراض سرطان الأمعاء الدقيقة

اقرأ في هذا المقال
  • أعراض سرطان الأمعاء الدقيقة:
  • عوامل الخطر لسرطان الأمعاء الدقيقة:

أعراض سرطان الأمعاء الدقيقة:

غالباً ما تكون أعراض سرطانات الأمعاء الدقيقة غامضة ويمكن أنّ يكون لها أسباب أخرى أكثر شيوعاً. لسوء الحظ، هذا يعني أنّه في كثير من الأحيان تبدأ الأعراض حتى يتم تشخيص السرطان.

بعض الأعراض الأكثر شيوعاً لسرطان الأمعاء الدقيقة هي:

  • ألم في البطن.

  • استفراغ وغثيان.

  • فقدان الوزن (دون مبرر).

  • الضعف والشعور بالتعب.

  • براز داكن اللون (بسبب النزيف في الأمعاء).

  • انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم).

  • اصفرار الجلد والعينين (اليرقان).

في كثير من الأحيان، فإنّ الأعراض الأولى هي الألم في منطقة المعدة. هذا الألم غالباً ما يكون ضيقاً وقد لا يكون ثابتاً. على سبيل المثال، قد تبدأ أو تزداد سوءاً بعد تناول الطعام.

كلما زاد حجم الورم، يمكن أنّ يبطئ مرور الطعام المهضوم عبر الأمعاء. هذا يمكن أنّ يؤدي إلى زيادة الألم.

إذا أصبح الورم كبيراً بما يكفي، فقد يتسبب ذلك في انسداد، حيث يتم غلق الأمعاء تماماً ولا يمكن لأيّ شيء التحرك. هذا يؤدي إلى الشعور بالغثيان الشديد والقيء.

نادراً ما يتسبب السرطان في ظهور ثقب في جدار الأمعاء. يسمح هذا الثقب بتدفق محتويات الأمعاء إلى البطن. يمكن أنّ تشمل أعراض ثقب الألم الشديد المفاجئ والغثيان والقيء.

في بعض الأحيان يبدأ الورم في النزيف في الأمعاء. إذا كان النزيف بطيئاً، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم) مع مرور الوقت.

أعراض فقر الدم وتشمل الضعف والتعب. إذا كان النزيف سريعاً، فقد يصبح البراز أسوداً بسبب احتواء البراز على الدم، وقد يشعر الشخص بالدوار أو التعب.

في كثير من الأحيان، يمكن أنّ يسبب الورم في الاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة) اليرقان. يمكن أنّ يحدث هذا إذا قام الورم بانسداد القناة الصفراوية، والتي يمكن أنّ تمنع محتويات الكبد من دخول الأمعاء.

وغالباً ما تحدث هذه المشكلات عن أشياء أخرى غير السرطان. ومع ذلك، إذا كان لديك أيّ من هذه الأعراض، وخاصة إذا لم يبتعدوا أو يزدادوا سوءاً، فعليك فحصهم من قِبل الطبيب للعثور على السبب حتى يمكن علاجه، إذا لزم الأمر.

عوامل الخطر لسرطان الأمعاء الدقيقة:

عامل الخطر هو أيّ شيء يغير فرصتك في الإصابة بمرض مثل السرطان. السرطانات المختلفة لها عوامل الخطر المختلفة. يمكن تغيير بعض عوامل الخطر، مثل التدخين. لا يمكن تغيير العوامل الأخرى، مثل عمر الشخص أو تاريخ العائلة.

نظراً لأنّ سرطان الأمعاء الدقيقة غير شائع جداً، فقد كان من الصعب دراسة عوامل الخطر لهذا المرض. بعض عوامل الخطر المعروفة تشمل:

أولاً: الجنس

يحدث سرطان الأمعاء الدقيقة في كثير من الأحيان في الرجال أكثر من النساء.

ثانياً: العمر

سرطانات الأمعاء الدقيقة تميل إلى الحدوث في كثير من الأحيان في كبار السن. وغالباً ما توجد في الناس التي تتراوح اعمارهم بين 60- 70 سنة.

ثالثاً: العرق

في الولايات المتحدة ، يتأثر الأمريكيون من أصل أفريقي بهذه السرطانات أكثر من الأشخاص من الأعراق الأخرى.

رابعاً: التدخين وتعاطي الكحول

لقد وجدت بعض الدراسات وجود خطر متزايد سواء بالتدخين أو شرب الكحول، ولكن لم تجد كل الدراسات ذلك.

خامساً: الحمية

أشارت بعض الأبحاث إلى أنّ الوجبات الغذائية الغنية باللحوم الحمراء والأطعمة المملحة أو المدخنة قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء الدقيقة.

سادساً: سرطان القولون

الأشخاص الذين لديهم سرطان القولون لديهم خطر متزايد للإصابة بسرطان الأمعاء الدقيقة. قد يكون هذا بسبب عوامل الخطر المشتركة.

سابعاً: مرض كرون

داء كرون هو حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي الجهاز الهضمي. يمكن أنّ يؤثر هذا المرض على أيّ جزء من الجهاز الهضمي، لكنه غالباً ما يصيب الجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة. الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء الدقيقة. غالباً ما تظهر هذه السرطانات في الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة، بالقرب من القولون.

ثامناً: التليف الكيسي

الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يعانون من مشاكل شديدة في الرئة في كثير من الأحيان، في شخص مصاب بالتهاب الكلى، لا يستطيع البنكرياس صنع الإنزيمات التي تحطم الغذاء حتى يمكن امتصاصه.

الأشخاص الذين يعانون من التليف الكيسي لديهم خطر متزايد للإصابة بسرطان الأمعاء الدقيقة. يجب أنّ يحصل الطفل على نسختين غير طبيعيتين من جين CFTR (نسخة من كل والد) للحصول على هذا المرض.

المصدر
Signs and Symptoms of Small Intestine Cancer (Adenocarcinoma)Risk Factors for Small Intestine Cancer (Adenocarcinoma)small intestine

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى