أمراض السرطانصحة

أعراض سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL)

اقرأ في هذا المقال
  • علامات وأعراض سرطان الدم الليمفاوي المزمن:
  • يمكن العثور على سرطان الدم الليمفاوي المزمن في وقت مبكر؟

علامات وأعراض سرطان الدم الليمفاوي المزمن:

سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL) هو سرطان الدم الأكثر شيوعاً لدى البالغين. إنّه نوع من السرطان الذي يبدأ في الخلايا التي تصبح خلايا دم بيضاء معينة (تسمى الخلايا الليمفاوية) في نخاع العظام. تبدأ خلايا السرطان (سرطان الدم) في النخاع العظمي ولكن بعد ذلك تدخل الدم.

كثير من الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL) ليس لديهم أيّ أعراض عند تشخيصه. غالباً ما يتم العثور على سرطان الدم عندما يطلب الطبيب إجراء فحوصات الدم لبعض المشكلات الصحية غير المرتبطة أو أثناء الفحص الروتيني ويوجد لديهم عدد كبير من الخلايا الليمفاوية.

حتى عندما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من CLL أعراض، فإنّهم غالباً ما يكونون غامضين ويمكن أنّ يكونوا أعراضاً لأشياء أخرى. يمكن أنّ تشمل الأعراض ما يلي:

  • الضعف.

  • الشعور بالتعب.

  • فقدان الوزن (بدون مبرر).

  • قشعريرة برد.

  • حمى.

  • تعرق ليلي.

  • تضخم الغدد الليمفاوية (غالباً ما يتم الشعور بها ككتل تحت الجلد).

  • ألم أو شعور “بالامتلاء” في البطن (قد يجعل هذا الشخص يشعر بالشبع بعد تناول وجبة صغيرة فقط)، والذي يسببه تضخم الطحال أو الكبد.

تحدث العديد من علامات وأعراض الـ CLL المتقدمة لأنّ خلايا سرطان الدم تحل محل خلايا الدم الطبيعية في النخاع العظمي. نتيجة لذلك، لا يوجد لدى الناس ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء التي تعمل بشكل صحيح، والصفائح الدموية.

  • فقر الدم هو نقص خلايا الدم الحمراء. يمكن أنّ يسبب التعب والضعف وضيق التنفس.

  • نقص خلايا الدم البيضاء الطبيعية يزيد من خطر العدوى. قد تسمع مصطلح قلة العدلات، والذي يشير إلى انخفاض مستويات العدلات (نوع من المحببات اللازمة لمكافحة الالتهابات البكتيرية). قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من CLL ارتفاع كبير في عدد خلايا الدم البيضاء بسبب الأعداد الزائدة من الخلايا الليمفاوية، لكن خلايا سرطان الدم لا تكافح العدوى بالطريقة نفسها التي تحدث بها خلايا الدم البيضاء الطبيعية.

  • يمكن أنّ يؤدي نقص الصفائح الدموية إلى زيادة كدمات الدم، والنزيف، ونزيف الأنف المتكرر أو الشديد، ونزيف اللثة.

الأشخاص الذين يعانون من CLL يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات. هذا يرجع بشكل رئيسي إلى أنّ أجهزتهم المناعية لا تعمل كما ينبغي. CLL هو سرطان الخلايا الليمفاوية “ب”، والتي عادة ما تصنع أجساماً مضادة تساعد في مكافحة العدوى. بسبب CLL، لا تعمل هذه الخلايا التي تصنع الأجسام المضادة كما ينبغي، لذلك لا يمكنها محاربة الالتهابات. قد تتراوح العدوى من أشياء بسيطة مثل نزلات البرد المتكررة أو القرح الباردة إلى الالتهاب الرئوي وغيره من الأمراض الخطيرة.

يمكن أنّ يؤثر CLL أيضاً على الجهاز المناعي بطرق أخرى. في بعض الأشخاص المصابين بـ CLL، تصنع خلايا الجهاز المناعي أجساماً مضادة غير طبيعية تهاجم خلايا الدم الطبيعية. هذا هو المعروف باسم المناعة الذاتية.

يمكن أنّ يؤدي إلى انخفاض تعداد الدم. إذا هاجمت الأجسام المضادة خلايا الدم الحمراء، فسوف يطلق عليها فقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي. في كثير من الأحيان، تهاجم الأجسام المضادة الصفائح الدموية والخلايا التي تصنعها، ممّا يؤدي إلى انخفاض عدد الصفائح الدموية. نادراً ما تهاجم الأجسام المضادة خلايا الدم البيضاء، ممّا يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.

قد تكون سبب هذه الأعراض والعلامات CLL، ولكن يمكن أنّ يكون سببها أيضاً حالات أخرى. ومع ذلك، إذا كنت تواجه أيّ من هذه المشكلات، فمن المهم زيارة الطبيب على الفور حتى يمكن العثور على السبب وعلاجه إذا لزم الأمر.

يمكن العثور على سرطان الدم الليمفاوي المزمن في وقت مبكر؟

بالنسبة لبعض أنواع السرطان، توصي جمعية السرطان الأمريكية بإجراء فحوصات على الأشخاص دون أيّ أعراض، لأنّها أسهل في العلاج إذا وجدت في وقت مبكر. لكن فيما يتعلق بسرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL)، لا يوصى بإجراء اختبارات فحص بشكل روتيني في هذا الوقت.

في كثير من الأحيان، يتم العثور على CLL عند إجراء اختبارات روتينية للدم لأسباب أخرى. على سبيل المثال، قد يكون عدد خلايا الدم البيضاء للشخص مرتفعاً للغاية، على الرغم من أنّه ليس لديه أيّ أعراض.

إذا لاحظت أيّ أعراض قد تسببها CLL، فأبلغ الطبيب على الفور حتى يمكن العثور على السبب وعلاجه إذا لزم الأمر.

المصدر
Can Chronic Lymphocytic Leukemia Be Found Early?Signs and Symptoms of Chronic Lymphocytic LeukemiaChronic Lymphocytic Leukemia TreatmentChronic Lymphocytic Leukemia Treatment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى