أمراض السرطانصحة

أعراض سرطان القناة الصفراوية

اقرأ في هذا المقال
  • علامات وأعراض سرطان القناة الصفراوية:
  • ما الذي يسبب سرطان القناة الصفراوية؟
  • هل يمكن العثور على سرطان القناة الصفراوية في وقت مبكر؟
  • هل يمكن منع سرطان القناة الصفراوية؟

علامات وأعراض سرطان القناة الصفراوية:

لا يسبب سرطان القناة الصفراوية عادة علامات أو أعراض إلا في وقت لاحق أثناء المرض، ولكن في بعض الأحيان قد تظهر الأعراض عاجلاً وتؤدي إلى تشخيص مبكر. إذا تم تشخيص السرطان في مرحلة مبكرة، فقد يعمل العلاج بشكل أفضل.

عندما يسبب سرطان القناة الصفراوية الأعراض، يكون ذلك عادة بسبب انسداد القناة الصفراوية. تميل الأعراض إلى الاعتماد على ما إذا كان السرطان في قنوات داخل الكبد (داخل الكبد) أو في قنوات خارج الكبد (خارج الكبد)، وتشمل:

أولاً: اليرقان

عادة، يتم إفراز الصفراء من الكبد والأفرج عنه في الأمعاء. يحدث اليرقان عند الكبد لا يستطيع التخلص من الصفراء، والذي يحتوي على مادة كيميائية الأخضر والأصفر يسمى البيليروبين. ونتيجة لذلك، البيليروبين يصل إلى مجرى الدم ويستقر في أجزاء مختلفة من الجسم. وغالباً ما ينظر إليها على أنّها اليرقان واصفرار الجلد والجزء الأبيض من العين.

انّها في كثير من الأحيان الناجمة عن التهاب الكبد أو حصوة في الكبد التي تنتقل إلى القناة الصفراوية. ولكن كلما أصاب الشخص باليرقان، وينبغي أنّ يذهب إلى الطبيب على الفور.

ثانياً: الحكة

البيليروبين الزائد في الجلد يمكن أنّ يسبب الحكة. معظم الناس المصابين بسرطان القناة الصفراوية تشعر بالحكة.

ثالثاً: براز فاتح اللون/ دهني

يسهم البيليروبين في اللون البني للبراز، لذلك إذا لم يصل إلى الأمعاء، فقد يكون لون البراز فاتح.

إذا منع السرطان إطلاق العصارة الصفراوية والبنكرياس في الأمعاء، فقد لا يتمكن الشخص من هضم الأطعمة الدهنية. يمكن أنّ تتسبب الدهون غير المهضومة أيضاً في أنّ يكون البراز شاحباً بشكل غير عادي. قد تكون البراز أيضاً كبير الحجم، دهني، وتطفو في المرحاض.

رابعاً: البول الداكن

عندما ترتفع مستويات البيليروبين في الدم، يمكن أنّ يصل إلى البول ويحوله إلى اللون الداكن.

خامساً: آلام البطن

نادراً ما تسبب سرطانات القناة الصفراوية المبكرة الألم، لكن الأورام الأكبر قد تسبب ألماً في البطن، خاصةً أسفل الأضلاع الموجودة على الجانب الأيمن.

سادساً: فقدان الشهية/ فقدان الوزن

قد لا يشعر المصابون بسرطان القناة الصفراوية بالجوع وقد يفقدون الوزن دون محاولة القيام بذلك.

سابعاً: الحمى

بعض المصابين بسرطان القناة الصفراوية يصابون بالحمى.

ثامناً: استفراغ و غثيان

هذه ليست أعراض شائعة لسرطان القناة الصفراوية، ولكنها قد تحدث عند الأشخاص الذين يصابون بعدوى (التهاب القناة الصفراوية) نتيجة انسداد القناة الصفراوية. وغالباً ما ينظر إلى هذه الأعراض جنبا إلى جنب مع الحمى.

ما الذي يسبب سرطان القناة الصفراوية؟

لا نعرف السبب الدقيق لمعظم سرطانات القناة الصفراوية، لكن الباحثين وجدوا بعض عوامل الخطر التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بسرطان القناة الصفراوية. يبدو أنّ هناك صلة بين هذا السرطان والأشياء التي تهيج وتهيج القنوات الصفراوية، سواء كانت حجارة القناة الصفراوية أو الإصابة بالطفيليات أو أيّ شيء آخر.

بدأ العلماء في فهم كيف يمكن أنّ يؤدي الالتهاب إلى تغييرات معينة في الحمض النووي للخلايا، ممّا يجعلها تنمو خارج نطاق السيطرة وتشكل سرطانات. الحمض النووي هو المادة الكيميائية الموجودة في كل من خلايانا التي تشكل جيناتنا الإرشادات الخاصة بكيفية عمل خلايانا.

  • الجينات التي تتحكم في نمو الخلايا وتقسيمها إلى خلايا جديدة وتموت تسمى الجينات المسرطنة.

  • تسمى الجينات التي تبطئ انقسام الخلايا أو تتسبب في موت الخلايا في الوقت المناسب باسم الجينات الكابتة للورم.

يمكن أنّ يكون سبب السرطان تغيرات الحمض النووي (الطفرات) التي تؤدي إلى تشغيل الجينات المسرطنة أو إيقاف الجينات الكابتة للورم. عادة ما تكون هناك حاجة للتغييرات في العديد من الجينات المختلفة حتى تصبح الخلية سرطاناً.

عادة ما نبدو مثل آبائنا لأنّهم مصدر الحمض النووي لدينا. لكن الحمض النووي يؤثر أكثر من نظرتنا. يرث بعض الناس طفرات الحمض النووي من والديهم ممّا يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان معين. ولكن لا يُعتقد أنّ طفرات الجينات الموروثة تسبب الكثير من سرطانات القناة الصفراوية.

عادة ما يتم الحصول على طفرات الجينات المرتبطة بسرطانات القناة الصفراوية خلال الحياة بدلاً من أنّ تكون موروثة. على سبيل المثال، تم العثور على التغييرات المكتسبة في جين تثبيط الورم TP53 في معظم سرطانات القناة الصفراوية. الجينات الأخرى التي قد تلعب دوراً في سرطانات القناة الصفراوية تشمل KRAS و HER2 و ALK.

بعض التغيرات الجينية التي تؤدي إلى سرطان القناة الصفراوية قد تكون ناجمة عن التهاب. لكن في بعض الأحيان سبب هذه التغييرات غير معروف. قد تكون العديد من التغييرات الجينية مجرد أحداث عشوائية تحدث أحياناً داخل الخلية، دون أنّ يكون لها سبب خارجي.

هل يمكن العثور على سرطان القناة الصفراوية في وقت مبكر؟

تم العثور على عدد صغير فقط من سرطانات القناة الصفراوية قبل أنّ تنتشر بعيداً.

القنوات الصفراوية عميقة داخل الجسم، لذلك لا يمكن رؤية أورام صغيرة خلال الاختبارات البدنية الروتينية. لا توجد اختبارات دم أو اختبارات أخرى يمكن أنّ تكتشف بشكل موثوق سرطانات القناة الصفراوية في وقت مبكر بما يكفي لتكون مفيدة مثل اختبارات الفحص. ولهذا السبب، فإنّ معظم سرطانات القناة الصفراوية لا توجد إلا بعد أنّ ينمو السرطان بما يكفي لإحداث علامات أو أعراض. أكثر الأعراض شيوعاً هو اليرقان، وهو عبارة عن اصفرار في الجلد والعينين، والذي يسببه قناة الصفراء المسدودة.

هل يمكن منع سرطان القناة الصفراوية؟

لا توجد طريقة معروفة لمنع معظم سرطانات القناة الصفراوية في الولايات المتحدة. العديد من عوامل الخطر المعروفة لسرطان القناة الصفراوية، مثل العمر والعرق وتشوهات القناة الصفراوية، هي خارجة عن إرادتنا. ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها قد تساعد في تقليل المخاطرة.

يعد الوصول إلى وزن صحي والبقاء فيه إحدى الطرق المهمة التي قد يقلل بها الشخص من خطر الإصابة بسرطان القناة الصفراوية، وكذلك العديد من أنواع السرطان الأخرى. توصي جمعية السرطان الأمريكية بأنّ الأشخاص يحاولون الحفاظ على وزن صحي طوال الحياة من خلال ممارسة نشاطهم وتناول نظام غذائي صحي، مع التركيز على الأطعمة النباتية.

تشمل الطرق الأخرى التي قد يتمكن الأشخاص من الحد من خطر الإصابة بسرطان القناة الصفراوية ما يلي:

  • الحصول على تطعيم ضد فيروس التهاب الكبد B (HBV) لمنع الإصابة بهذا الفيروس ويمكن أنّ يسبب تليف الكبد.

  • اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب العدوى المنقولة عن طريق الدم أو التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل فيروس التهاب الكبد الوبائي والفيروسات الأخرى (مثل فيروس التهاب الكبد الوبائي C) للمساعدة في منع تليف الكبد.

  • علاج التهاب الكبد (مثل B و C) للمساعدة في منع تليف الكبد.

  • الحد من تعاطي الكحول.

  • الاقلاع عن التدخين.

  • الحماية من التعرض لبعض المواد الكيميائية.

المصدر
What Causes Bile Duct Cancer?Bile Duct Cancer Can Bile Duct Cancer Be Prevented?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى