أمراض السرطانصحة

ألم السرطان

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو ألم السرطان
  • أنواع آلام السرطان

ما هو ألم السرطان؟

ألم السرطان من المُضاعفات الشائعة لأمراض السرطان. بسبب الطبيعة المُزمنة والتقدمية للمرض، فإنَّ ألم السرطان هو سبب شائع للألم المُزمن. ينتج ألم السرطان عن تلف الأنسجة إمّا بسبب المرض نفسه أو بسبب العلاج (العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي).

تتضمن مبادئ إدارة آلام السرطان ما يلي:

  1. علاج السرطان.

  2. تقديم المعلومات والمشورة والدعم للمريض.

  3. العلاج الفعّال للألم.

  4. تحديد أهداف واقعية لإدارة الألم.

الألم هو أحد الأعراض الشائعة لدى مرضى السرطان، حيث يُعاني ثلثهم من الألم عند التشخيص وثلثيهم يُعانون من الألم مع السرطان المُتقدم. يختلف علاج آلام السرطان بين المرضى، حيث قد يُعاني المرضى المُختلفون من مستويات مُختلفة من الألم حتى لو كان لديهم نفس شكل السرطان.

أنواع آلام السرطان:

من أجل العلاج الفعّال للألم من الضروري أولاً تحديد نوع أو أنواع الألم التي يُعاني منها المريض، بحيث يُمكن استهداف العلاج بشكل مناسب. تشمل بعض أنواع الألم الشائعة التي يُعاني منها مرضى السرطان ما يلي:

  1. ألم الضغط يتعلق هذا إمّا بحجم الورم المتوسع أو مكانه، فقد يضغط الهياكل المحيطة أو يُسبب انسدادًا وفقًا لمكانه.

  2. الألم الناجم عن الأعصاب، وهو الألم الناتج عن تحفيز الأعصاب الحسية في الأنسجة والعظام. لهذا النوع من الألم هي أنه يُمكن للمريض تحديد الألم عادة بإصبع واحد. غالبًا ما يكون علاج الخط الأول لهذا النوع من الألم هو الأسبرين. يتم أيضًا استخدام المواد الأفيونية أو الكورتيكوستيرويدات أو الأدوية المضادة للاكتئاب في بعض الأحيان.

  3. ألم جسدي ألم من نهاية الأعصاب في الأنسجة أو العظام التي قد تشعر بـ “ألم” أو “نخر”. وينتج عادةً عن النقائل العظمية أو الكسور أو الكدمات الكبيرة.

  4. آلام الأعصاب المُتعلقة بتلف أو تهيج الأعصاب. غالبًا ما يوصف بأنه حاد، مثل صدمة كهربائية أو وخز. وهي شائعة في سرطانات أمراض النساء، وكذلك سرطانات المستقيم أو القضيب. من الصعب علاجها، وغالبًا ما تتطلب مجموعة من الأدوية.

  5. أنواع أخرى من الألم، بما في ذلك ألم تشنجات العضلات والألم المشار إليه من الأعضاء الداخلية.

الألم الحراري:

الألم الحراري يعني الألم الذي يستمر أو يزداد سوءًا على الرغم من محاولات العلاج. ليس من غير المألوف بين مرضى السرطان. تشمل بعض عوامل خطر الألم الحراري ما يلي:

  • ألم الاعتلال العصبي.

  • آلام متعددة وآليات الألم.

  • ألم طويل الأمد أو ألم مقاوم للأدوية.

  • استجابة ضعيفة للمسكنات في الماضي.

  • التأثيرات الضائرة للمسكنات.

  • تاريخ الاعتماد على المخدرات والكحول.

المصدر
كتاب "يوميات السرطان" للدكتور إيهاب عبدالرحيم عليكتاب "السرطان" لـ أحمد توفيق حجازيكتاب "إمبراطور الأمراض/ السرطان" للمؤلف سيدهارتا موخيرجي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى