أمراض السرطانصحة

ما الذي يسبب سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL)؟

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL):

أسباب سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL):

السبب الدقيق لمعظم حالات سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL) غير معروف. لكن العلماء تعلموا الكثير حول الاختلافات بين الخلايا الليمفاوية الطبيعية وخلايا CLL.

تنمو الخلايا البشرية الطبيعية وتعمل بناءً على المعلومات الموجودة في كروموسومات كل خلية.

الكروموسومات هي جزيئات طويلة من الحمض النووي. الحمض النووي هو المادة الكيميائية التي تحمل جيناتنا تعليمات لكيفية عمل الخلايا. نحن نشبه الوالدين لأنّهم مصدر الحمض النووي لدينا. لكن جيناتنا تؤثر أكثر من الطريقة التي ننظر بها.

في كل مرة تستعد فيها الخلية لتقسيمها إلى خليتين جديدتين، يجب أنّ تصنع نسخة جديدة من الحمض النووي في الكروموسومات. هذه العملية ليست مثالية، ويمكن أنّ تحدث أخطاء قد تؤثر على الجينات داخل الحمض النووي.

تحتوي الجينات على تعليمات للتحكم عندما تنمو الخلايا وتنقسم.

  • تسمى بعض الجينات التي تعزز نمو الخلايا وتقسيمها جينات مسرطنة.

  • تسمى الجينات التي تبطئ انقسام الخلايا أو تتسبب في موت الخلايا في الوقت المناسب باسم الجينات الكابتة للورم.

يمكن أنّ يكون سبب السرطان طفرات الحمض النووي التي تعمل على الجينات المسرطنة أو إيقاف الجينات الكابتة للورم.

تحتوي الخلية البشرية على 23 زوجاً من الكروموسومات. في معظم حالات CLL، يمكن العثور على تغيير في واحد على الأقل من هذه الكروموسومات. غالباً ما يكون هذا التغيير عبارة عن حذف أيّ فقدان جزء من الكروموسوم.

يعد فقدان جزء من الكروموسوم 13 هو الحذف الأكثر شيوعاً، ولكن يمكن أيضاً أنّ تتأثر الكروموسومات الأخرى مثل 11 و 17. قد ترى هذا مكتوباً باسم del (13q) أو del (11q) أو del (17p).

في بعض الأحيان يكون هناك كروموسوم إضافي 12 (التثلث الصبغي 12). يمكن أيضاً العثور على تشوهات أخرى أقل شيوعاً. يعرف العلماء أنّ هذه التغيرات في الكروموسوم مهمة في CLL، لكن لم يتضح بعد الجينات التي تنطوي عليها أو بالضبط كيف تؤدي إلى سرطان الدم.

نحن نعلم أنّ الخلايا الليمفية ب الطبيعية تشكل جزءاً من الجهاز المناعي. يتم برمجتها للنمو والانقسام عندما تتلامس مع مادة غريبة تسمى مستضد. (يسمي العلماء المواد الغريبة إذا لم تحدث عادة في جسم الشخص ويمكن التعرف عليها من قبل الجهاز المناعي. تحتوي الأجسام الغريبة على مستضدات. وكذلك خلايا الدم من شخص آخر مع فصيلة دم مختلفة). يعتقد العلماء أنّ CLL تبدأ عندما تستمر الخلايا الليمفاوية ب في الانقسام دون ضبط النفس بعد تفاعلها مع المستضد. ولكن لماذا يحدث هذا لم يعرف بعد.

في بعض الأحيان يرث الناس طفرات الحمض النووي من أحد الوالدين ممّا يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان. ولكن الطفرات الموروثة نادراً ما تسبب CLL. عادة ما تحدث تغييرات الحمض النووي المرتبطة بـ CLL خلال حياة الشخص، بدلاً من نقلها من أحد الوالدين.

المصدر
Do We Know What Causes Chronic Lymphocytic Leukemia?Chronic Lymphocytic LeukemiaChronic Lymphocytic Leukemia Treatment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى