صحةمشاكل الجهاز الهضمي

أنواع أمراض الكبد الدهنية

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع أمراض الكبد الدهنية

أنواع أمراض الكبد الدهنية

الكبد الدهني وبالإنجليزية (fatty-liver): هي حالة تحدث عندما تتراكم الدهون في الكبد. يعد وجود كميات صغيرة من الدهون في الكبد أمراً طبيعياً، ولكن الإفراط في تناولها يمكن أن يصبح مشكلة صحية. ويطلق أيضاً علية بالتنكس الدهني الكبدي. الكبد هو ثاني أكبر عضو في الجسم. فهو يساعد على معالجة العناصر الغذائية من الأطعمة والمشروبات ويرشح المواد الضارة من الدم.

هناك نوعان رئيسيان من أمراض الكبد الدهنية كحولي وغير كحولي. يشمل مرض الكبد الدهني غير الكحولي. الكبد الدهني البسيط غير الكحولي، والتهاب الكبد الدهني غير الكحولي، والكبد الدهني الحاد في الحمل. مرض الكبد الدهني الكحولي يشمل الكبد الدهني الكحولي البسيط والتهاب الكبد الدهني الكحولي.

مرض الكبد الدهني غير الكحولي

مرض الكبد الدهني غير الكحولي: يحدث عندما تتجمع الدهون في كبد الأشخاص الذين لا يتناولون الكثير من الكحول. إذا كان لدى المريض دهون زائدة في الكبد وليس لديه تاريخ من إدمان الكحول بكثرة، فقد يشخصه الطبيب بمرض الكبد الدهني غير الكحولي. إذا لم يكن هناك التهاب أو مضاعفات أخرى مع تراكم الدهون، تُعرف الحالة باسم الكبد الدهني غير الكحولي البسيط.

التهاب الكبد الدهني غير الكحولي

التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH): هو نوع من مرض الكبد الدهني غير الكحولي. ينتج عندما يحصل تراكم الدهون الزائدة في الكبد مع التهاب الكبد. إذا كان لدى الشخص دهون متراكمة في الكبد، وكان الكبد ملتهباً، وليس لديه تاريخ من تعاطي الكحول بشدة، فقد يشخص الطبيب المريض بالكبد الدهني غير الكحولي. عندما تترك دون علاج، يمكن أن يسبب الكبد الدهني غير الكحولي تلف وندوب في الكبد. في الحالات الشديدة من الممكن أن يؤدي إلى تليف الكبد و الفشل الكبدي.

الكبد الدهني الحاد في الحمل

الكبد الدهني الحاد في الحمل (AFLP): هي مضاعفات نادرة ولكنها خطيرة عند الحمل. المسبب الدقيق غير معلوم. عندما ينشأ الكبد الدهني الحاد في الحمل، يظهر عادةً في الثلث الثالث من الحمل. إذا تركت دون علاج، فإنها تؤدي إلى مخاطر صحية خطيرة للأم والطفل المتنامي. إذا تم تشخيص الإصابة بالكبد الدهني الحاد في الحمل، فسوف يرغب الطبيب في ولادة الطفل في أقرب وقت ممكن. قد تحتاج النساء إلى تلقي رعاية متابعة لعدة أيام بعد الولادة. في الغالب تعود صحة الكبد إلى طبيعتها في فترة أسابيع قليلة من الولادة.

مرض الكبد الدهني الكحولي

شرب الكثير من الكحول يضر بالكبد. عندما يتضرر لا يستطيع الكبد تكسير الدهون بشكل سليم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تجمع الدهون، والمعروف باسم الكبد الدهني الكحولي. مرض الكبد الدهني الكحولي، هو المرحلة الأولى من مرض الكبد المرتبط بالكحول . إذا لم يكن يوجد التهاب أو مضاعفات أخرى مع تراكم الدهون ، تُعرف الحالة باسم الكبد الدهني الكحولي البسيط.

التهاب الكبد الدهني الكحولي

التهاب الكبد الدهني الكحولي (ASH): هو نوع من الكبد الدهني الكحولي. يحدث عندما يصاحب تراكم الدهون الزائدة في الكبد التهاب الكبد. يُعرف هذا أيضاً باسم التهاب الكبد الكحولي. إذا كان لدى المريض دهون زائدة في الكبد، وكان الكبد ملتهباً، وشرب الشخص الكثير من الكحول، سيقوم الطبيب بتشخيص المريض بمرض التهاب الكبد الكحولي. إذا لم يتم علاجها بشكل سليم يمكن أن يسبب التهاب الكبد الكحولي تندب الكبد. يُطلق على هذا التندب الكبد الشديد بتليف الكبد. يمكن أن يسبب إلى فشل الكبد .

من المهم لعلاج الكبد الدهني الكحولي تجنب الكحول. إذا كنت يعاني الشخص من إدمان الكحول أو اضطراب استخدام الكحول، فقد يوصي الطبيب بالاستشارة أو العلاجات الأخرى.

المصدر
Obesity, Fatty Liver and Liver Cancer,Jun YuFatty Liver Disease: NASH and Related Disorders,Jacob George,Geoffrey C. Farrell,Arthur J. McCullough,Pauline de la M. HallNon-Alcoholic Fatty Liver Disease: Molecular Bases, Prevention and Treatment,Rodrigo Valenzuela Baez‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى