صحةمشاكل الجهاز الهضمي

أنواع الفتق

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الفتق:

أنواع الفتق:

الفتق وبالإنجليزية(hernia): هو حالة تحدث عندما يدفع العضو عبر فتحة في العضلة أو الأنسجة التي تثبته في مكانه. على سبيل المثال، قد تكسر الأمعاء منطقة ضعيفة في جدار البطن. يحدث العديد من الفتوق في البطن بين الصدر والأوراك، ولكن يمكن أن تظهر الفتوق أيضاً في منطقة أعلى الفخذ ومناطق الفخذ. لا تعتبر الفتوق حالة مهددة للحياة على الفور، لكنها لا تشفاء من تلقاء نفسها. في بعض الأحيان قد يحتاجون إلى جراحة للوقاية من حدوث مضاعفات خطيرة.

هناك عدة أنواع مختلفة من الفتق. أدناه، سوف نستكشف بعض أكثرها شيوعاً.

الفتق الإربي:

الفتق الأربي هو النوع الأكثر شيوعاً من الفتق. ينتج هذا النوع عندما تخرج الأمعاء من خلال منطقة ضعيفة أو تمزق خلال جدار البطن السفلي، غالباً في القناة الأربية. هذا الشكل من الفتق الأكثر شيوعاً أيضاً لدى الرجال.

توجد القناة الأربية في الفخذ في الرجال، هي المنطقة التي يعبر فيها الحبل المنوي من البطن إلى كيس الصفن. هذا الحبل يحمل الخصيتين . في النساء، تحتوي القناة الأربية على رباط يساعد على تثبيت الرحم في مكانه.

فتق الحجاب الحاجز:

يحدث الفتق الحجابي عندما يخترق جزء من المعدة عبر الحجاب الحاجز في تجويف الصدر. الحجاب الحاجز عبارة عن جزء عضلي يساعد على التنفس عن طريق انقباض وادخال الهواء إلى الرئتين. يفصل الأعضاء في البطن عن تلك الموجودة في الصدر.

هذا الشكل من الفتق أكثر شيوعاً لدى الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 50 سنة. إذا كان الطفل يشتكي من هذه الحالة، فعادة ما تكون ناتجة عن عيب خلقي. غالباً ما يتسبب فتق الحجاب الحاجز في الارتجاع المعدي المريئي، وهو ما يحدث عندما تتسرب محتويات المعدة إلى المريء مما يتسبب في إحساس حارق.

فتق سري:

يمكن أن يحصل الفتق السري عند الأطفال والرضع. يحصل هذا عندما تنتفخ أمعائهم عبر جدار البطن بالقرب من زر البطن. قد يلاحظ انتفاخاً في زر بطن الطفل أو بالقرب منه، خاصةً عندما يبكي.

هو النوع الوحيد الذي في العادة ما يزول من تلقاء نفسه من خلال تقوية عضلات جدار البطن، يزول عندما يكون الطفل في عمر عام أو عامين إذا لم يزول الفتق بعمر 5 أعوام، فيمكن اللجوء للجراحة لتصحيحه.

من الممكن أن يصاب البالغين أيضاً بالفتق السري. يمكن أن ينتج هذا من الإجهاد المتكرر على البطن بسبب حالات مثل السمنة أو الحمل أو السوائل في البطن (الاستسقاء).

فتق بطني:

ينتج الفتق البطني عندما ينتفخ النسيج عبر فتحة في عضلات البطن. قد يلاحظ أن حجم الفتق البطني ينخفض ​​عندما يكون الشخص مستلقيًا.

يمكن أن يُكتسب الفتق البطني منذ الولادة، إلا أنه يمكن أن يحدث بشكل أكثر شيوعاً في مرحلة ما خلال الحياة. تتضمن العوامل الشائعة في تكوين الفتق البطني بعض الحالات مثل السمنة والنشاط المضني والحمل.

يمكن أن تتسبب الشقوق الجراحية بالفتق البطني أيضاً ويحدث في موقع الشق. ويطلق علية، الفتق الجراحي ويمكن أن ينتج بسبب الندبات الجراحية أو ضعف عضلات البطن في مكان الجراحة.

المصدر
Management of Abdominal Hernias,Karl A LeBlanc,Andrew N KingsnorthHernia Surgery: Current Principles,Yuri W. NovitskyThe Art of Hernia Surgery: A Step-by-Step Guide,Giampiero Campanelli
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق