أمراض الدمصحة

أنواع النزيف

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أنواع النزيف

ما هي أنواع النزيف؟

أولاً: النزيف الخارجي

يُمكن أن يحدث النزيف الخارجي في الفم، بعد عض الفم أو الشفاه أو اللسان أو نزيف الأنف المُتكرر أو الرعاف، دون سبب واضح، هي أعراض النزيف الخارجي. كما يُمكن إجراء إجراءات بسيطة لإيقاف النزيف.

ثانياً: النزيف الداخلي

أكثر مواقع النزيف الداخلي شيوعاً هي مفاصل الركبة والكاحل والمرفق والورك. في البداية. يُمكن أن يحدث النزيف أيضاً في العضلات الكبيرة، مثل عضلة اللفائفية في الجزء الأمامي من الفخذ، مُسببةً آلاماً في البطن أو الفخذ أو الظهر. تُعاني العديد من النساء المُصابات باضطرابات النزيف من الطمث ونزيف الحيض الطويل والتشنجات. نزيف الأنسجة الرخوة تحت الجلد يمكن أن يترك علامة واضحة تُسمّى كدمات.

نزيف الدماغ، أو نزيف داخل الجمجمة (ICH)، هي حالة خطيرة. يُمكن أن تحدث تلقائياً أو بعد الصدمة. تشمل الأعراض التي يجب أن تكون على دراية بها: الصداع المُؤلم، الرقبة الصلبة، القيء، النعاس، السلوك المتغير، الضعف المفاجئ أو مشاكل التوازن، صعوبة المشي، الرؤية المزدوجة، التشنجات والنوبات.

أنواع النزيف الأخرى التي تحتاج إلى عمل سريع تشمل النزيف الموجود في العين أو الحلق أو الجهاز الهضمي، أو التي تُسببها جروح عميقة أو تمزق. لأيّ من هذه النزيف، من الأفضل الاتصال بمركز علاج الهيموفيليا أو التوجه مباشرة إلى غرفة الطوارئ.

المصدر
Types of BleedsIdentifying Types of BleedsBleeds

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى