أمراض الدمصحة

أنواع تجلط الدم

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع تجلط الدم

أنواع تجلط الدم:

يتكوّن نظام الدورة الدمويّة من أوعية تُسمّى الأوردة والشرايين، والتي تنقل الدم في جميع أنحاء الجسم. ويُمكن أن تتشكّل جلطات الدم في الأوردة أو الشرايين.

عندما يحدث التجلّط الدموي في الشريان، فإنّه يُسمّى التجلّط الشرياني. هذا النوع من الجلطة يُسبب الأعراض فوراً ويتطلّب علاجاً طارئاً. تتضمن أعراض الجلطة الشريانية ألماً شديداً وشللاً في أجزاء من الجسم أو كليهما. ويُمكن أن يُؤدي إلى نوبة قلبيّة أو سكتة دماغيّة.

التجلّط الدموي الذي يحدث في الوريد يُسمّى تجلّط وريدي. قد تتراكم هذه الأنواع من الجلطات بشكل أبطأ بمرور الوقت، لكنها لا تزال مُهددة للحياة. يُسمّى النوع الأكثر خطورة من التجلّط الوريدي بتجلّط الأوردة العميقة.

أولاً: تجلط الأوردة العميقة

تجلّط الأوردة العميقة (DVT) هو الإسم الذي يُطلق عندما تتشكّل الجلطة في أحد الأوردة الرئيسيّة العميقة داخل الجسم. من الأكثر شيوعاً أن يحدث هذا في إحدى الساقين، ولكنه قد يحدث أيضاً في الذراعين أو الحوض أو الرئتين أو حتى الدماغ.

من المُمكن أن يكون لديك جلطة دموية بدون أعراض واضحة. عندما تظهر الأعراض، فإنّ بعضها مُماثل لأعراض الأمراض الأخرى. فيما يلي علامات التحذير المُبكّرة وأعراض جلطة دموية في الساق أو الذراع والقلب والبطن والدماغ والرئتين.

ثانياً: تجلط دموي في الساق أو الذراع

أكثر الأماكن شيوعاً لحدوث الجلطة الدموية هي الساق. الجلطة الدموية في الساق أو الذراع يُمكن أن يكون لها أعراض مختلفة، بما في ذلك:

  • تورّم.

  • ألم.

  • احمرار الساق والذراع.

قد تعتمد أعراض تجلط الدم على حجم الجلطة. وهذا هو السبب أنه قد لا يكون لدى الشخص أيّ أعراض، أو قد يكون لديه تورّم بسيط في الساق دون الكثير من الألم. إذا كانت الجلطة كبيرة، فقد تتورّم الساق بالكامل بألم شديد. وليس من الشائع وجود جلطات دموية في الساقين أو الذراعين في نفس الوقت.

ثالثاً: تجلط دموي في القلب أو نوبة قلبية

الجلطة الدموية في القلب تُسبب نوبة قلبية. القلب هو مكان أقل شيوعاً للتجلّط الدموي، لكن لا يزال من المُمكن حدوثه. الجلطة الدموية في القلب يُمكن أن تُسبب الألم أو الشعور بالثقل في منطقة الصدر. ويُمكن أن تُسبب الدوار وضيق التنفس من الأعراض المحتملة الأخرى.

رابعاً: تجلط دموي في البطن

قد يكون الألم والتورّم الحاد في البطن من أعراض الجلطة الدموية في مكان ما في البطن. وقد تكون هذه أيضاً أعراض لفيروس المعدة أو التسمم الغذائي.

خامساً: تجلط دموي في المخ أو جلطة دماغية

تُعرف الجلطة الدموية في المخ أيضاً بالجلطة. يُمكن أن تُؤدي الجلطة الدموية في الدماغ إلى صداع مفاجئ وحاد، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى، بما في ذلك صعوبة التحدث المُفاجئ أو الرؤية.

سادساً: تجلط دموي في الرئتين أو انسداد رئوي

تُسمّى الجلطة الدموية التي تنتقل إلى رئتيك بالانسداد الرئوي (PE). الأعراض التي يُمكن أن تكون علامة على الانسداد الرئوي PE:

  • ضيق التنفس المُفاجئ الذي لا يكون بسبب التمارين الرياضية الشاقة.

  • ألم في الصدر.

  • الخفقان، أو معدل ضربات القلب السريع.

  • مشاكل في التنفس.

  • سُعال يصاحبه الدم.

المصدر
What is a blood clot?Blood Clots (in the Leg)Blood Clots

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى