أمراض السرطانصحة

أنواع سرطان الغدد الليمفاوية (هودجكين)

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع سرطان الغدد الليمفاوية (هودجكين)

أنواع سرطان الغدد الليمفاوية (هودجكين):

هناك أنواع مُختلفة من سرطان الغدد الليمفاوية (هودجكين) يُمكن أن تنمو وتنتشر بشكل مُختلف ويُمكن علاجها بشكل مُختلف.

أولاً: سرطان الغدد الليمفاوية (هودجكين الكلاسيكية)

تمثّل ليمفوما هودجكين الكلاسيكية (cHL) أكثر من 9 حالات من كل 10 حالات من ليمفوما هودجكين في البلدان المتقدمة.

تُسمّى الخلايا السرطانية في cHL خلايا Reed-Sternberg. هذه الخلايا عادةً ما تكون نوعاً غير طبيعي من الخلايا اللمفاوية ب. غالباً ما تحتوي الغدد الليمفاوية المتضخّمة لدى الأشخاص المُصابين بالـ cHL على عدد صغير من خلايا Reed-Sternberg مع الكثير من الخلايا المناعية الطبيعية من حولهم. هذه الخلايا المناعية الأخرى تُسبب مُعظم التورّم في الغدد الليمفاوية.

يحتوي سرطان الغدد الليمفاوية (هودجكين الكلاسيكية) على 4 أنواع فرعية:

  • التصلّب العقيدي ليمفوما هودجكين أو NSCHL: هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من مرض هودجكين في البلدان المتقدمة. يمثل حوالي 7 من أصل 10 حالات. إنّه الأكثر شيوعاً بين المراهقين والشباب، ولكنه قد يحدث عند الأشخاص من أيّ عمر. يميل إلى البدء في الغدد الليمفاوية في الرقبة أو الصدر.

  • الخلوية المُختلطة هودجكين سرطان الغدد الليمفاوية أو MCCHL: هذا هو النوع الثاني الأكثر شيوعاً، وجدت في حوالي 4 من أصل 10 حالات. يظهر في الغالب عند المُصابين بفيروس نقص المناعة البشرية. وجدت أيضاً في الأطفال أو كبار السن. يُمكن أن تبدأ في أيّ عقدة ليمفاوية ولكنها تحدث غالباً في النصف العلوي من الجسم.

  • سرطان الغدد الليمفاوية: هذا النوع الفرعي ليس شائعاً. يحدث عادة في النصف العلوي من الجسم ونادراً ما يوجد في الغدد الليمفاوية.

  • ليمفوما هودجكين المستنفدة ليمفاويات: هذا شكل نادر من مرض هودجكين. يظهر بشكل رئيسي عند كبار السن وذوي عدوى فيروس العوز المناعي البشري. إنّها أكثر عدوانية من الأنواع الأخرى من سرطان الغدد الليمفاوية (هودجكين) ومن المُحتمل أن يتم تطوّيرها عند العثور عليها لأول مرة. غالباً ما تكون في الغدد الليمفاوية في البطن وكذلك في الطُحال والكبد ونخاع العظام.

ثانياً: سرطان الغدد الليمفاوية (هودجكين العقدية)

تمثّل ليمفوما هودجكين الليمفاوية الغالبة للعقد الليمفاوية (NLPHL) حوالي 5٪ من الحالات. إنّ الخلايا السرطانية في NLPHL هي خلايا كبيرة تُسمّى خلايا الفشار (لأنها تبدو مثل الفشار)، والتي هي أشكال مختلفة من خلايا Reed-Sternberg. قد تسمع أيضاً هذه الخلايا التي تُسمّى خلايا الليمفاوية والنسيجية (L&H).

NLPHL عادةً ما يبدأ في الغدد الليمفاوية في الرقبة وتحت الذراع. يُمكن أن يحدث عند الأشخاص من أيّ عمر، وهو أكثر شيوعاً عند الرجال أكثر من النساء. يميل هذا النوع من HL إلى النمو ببطء أكثر ويتم التعامل معه بشكل مُختلف عن الأنواع التقليدية.

المصدر
Types of Hodgkin lymphomaWhat is Hodgkin’s disease?Hodgkin’s Disease

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى