أمراض الدمصحة

أنواع متلازمة خلل التنسج النخاعي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أنواع متلازمة خلل التنسج النخاعي

ما هي أنواع متلازمة خلل التنسج النخاعي؟

الاضطرابات الناجمة عن خلل التنسج النخاعي (MDS)، تم تصنيفها باستخدام النظم التي وضعها الباحثون الطبيون ومجموعات الإجماع الدولية. لقد تطوّرت هذه الأنظمة بمرور الوقت وتشمل التصنيفات بناءً على نوع الخلية (الخلايا) المُتأثرة والسبب المُشتبه به والنتيجة (التشخيص). يُهدف تصنيف MDS للمريض إلى المُساعدة في التنبؤ بمسار المرض واتخاذ قرارات العلاج.

يعتمد تصنيف مُنظمة الصحّة العالمية الحالي المُقبول عموماً لعام 2016 على ظهور الخلايا في الدم ونخاع العظام، كذلك تحليل الصبغيات (علم الوراثة الخلوية). يلخص الجدول التالي الأنواع المُختلفة لـ متلازمة خلل التنسج النخاعي:

تصنيف MDSالخلايا المُتضررة
خلل التنسج المفرد (MDS-SLD)مستويات مُنخفضة من نوع أو نوعين من خلايا الدم المنتشرة، شذوذ كبير في نوع واحد فقط من الخلايا في نخاع العظام
خلل التنسج الحلقي (MDS-RS)خمسة عشر في المئة أو أكثر من خلايا الدم الحمراء غير الناضجة في نخاع العظم لديها حلقات من الحديد حول نواتها (وتُسمّى الأرومة الحلقية). إذا ظهر نوع واحد فقط من خلايا نخاع العظم غير طبيعي بدرجة كبيرة، فسيُسمّى MDS-RS-SLD. إذا ظهر نوعان أو ثلاثة من خلايا نخاع العظم بشكل غير طبيعي إلى حد كبير ، فسيُسمّى MDS-RS-MLD.
خلل التنسج المتعدد (MDS-MLD)مستويات منخفضة من نوعين أو أكثر من خلايا الدم، شذوذ كبير في نوعين أو أكثر من خلايا نخاع العظم
خلل التنسج مع الانفجارات الزائدة -1 (MDS-EB-1)هناك نوع أو أكثر من خلايا الدم منخفضة مع أو بدون تشوهات كبيرة بين خلايا نخاع العظم.
خلل التنسج مع الانفجارات الزائدة -2 (MDS-EB-2) هناك نوع أو أكثر من خلايا الدم منخفضة مع أو بدون تشوهات كبيرة بين خلايا نخاع العظم.
خلل التنسج غير قابل للتصنيف (MDS-U)قد يكون نوع واحد أو أكثر من أنواع الخلايا في الدم منخفضاً مع أو بدون خلل كبير في خلايا نخاع العظام.

يرتبط الخطر المُتزايد لتطوّير MDS الثانوي بما يلي:

  • العلاج الكيميائي السابق لمُختلف الأورام/ السرطانات.

  • التعرّض للإشعاع.

  • التدخين.

  • التعرّض إلى:

  1. مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية والأسمدة.

  2. البنزين والتولوين والمواد الكيميائية العضوية الأخرى.

  3. معادن ثقيلة.

  4. المواد الكيميائية المُرتبطة بصناعة البترول.

من المُحتمل أن يعيش الأشخاص الأقل عرّضة لخطر الإصابة لفترة أطول في السنوات القليلة المقبلة، بينما من المرجّح أن يكون لدى الأشخاص الأكثر تعرّضاً لخطر أسوأ، تشخيص في غضون الأشهر القليلة القادمة.

المصدر
Myelodysplastic Syndrome (MDS)Myelodysplastic syndromesWhat is MDS ?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى