أمراض العظام والمفاصلصحة

ما الذي يسبب آلام الركبة وكيفية إسعافها

تعتبر آلام الركبة شائعة وتزداد ألماً بعد الجري، في معظم الحالات يكون ألم الركبة بعد الركض غير ضار إذا تناقص الألم واختفى مرة أخرى بعد يومين على أبعد تقدير، إذا كان الألم شديدًا جدًا أو استمر لفترة طويلة، يجب استشارة الطبيب وإيقاف الرياضة مؤقتًا، يمكن أن يكون هناك التهاب في مفصل الركبة يسبب ألمها.

 

بالنسبة للمبتدئين، قد لا يتكيف النسيج الضام والغضروف المفصلي في الركبة مع الإجهاد المتزايد، يعاني العداء بالفعل من تلف في غضروف الركبة، لذلك يحدث تفاعل التهابي بعد التدريب، ويكون هناك التهاب في الجراب (التهاب كيسي) في مفصل الركبة، لا تتكيف الرضفة بدقة مع شكل القناة المنزلقة في الفخذ، يمكن أن تؤدي الاختلالات مثل تقوس الركبتين أو تقوس الساقين إلى تفاقم آلام الركبة بعد الركض.

 

الإسعافات الأولية لألم الركبة

 

الراحة: تخفف على الفور الركبة المؤلمة بشدة.

 

الضغط: تساعد الضمادة على استقرار مفصل الركبة وتقليل التورم.

 

الرفع: رفع الركبتين (ويفضل أن يكون ذلك فوق مستوى القلب) يمكن إزالة سوائل الأنسجة والمواد الالتهابية من مفصل الركبة بسرعة أكبر.

 

التبريد: يتم تبريد الركبة بمكعبات الثلج في كيس بلاستيكي، والذي يتم لفه مرة أخرى بقطعة قماش، يوجد ضمادات هلامية جاهزة من الفريزر وتكون مناسبة أيضًا، يمكن أيضًا أن يقلل وضع الطين الطبي الأسود الغني بالعناصر ( الأسيتيك) من التورم والالتهاب في مفصل الركبة.

 

للقيام بذلك يتم تغطية قطعة قماش بسمك الإصبع بالطين ولفها حول الركبة لمدة 15 دقيقة تقريبًا، لعمل خليط مفيد لآلام الركبة بمحلول طين الأسيتيك، أضف ملعقتين كبيرتين من المحلول إلى 200 مل من الماء، نقع قطعة قماش بها ولف الركبة بها حتى يهدأ تأثير الألم، لا تستخدم الكمادة على الجروح المفتوحة.

 

المستخلصات النباتية: تعتبر المحاليل بالزيوت الأساسية أو المستخلصات النباتية المضادة للالتهابات لها تأثير مسكن للألم، تعد المستحضرات التي تحتوي على إكليل الجبل والزعتر وإبر التنوب والصنوبر الجبلي، والتي يتم فركها على الجلد عدة مرات في اليوم، مناسبة لهذا الغرض، تساعد بعض المستخلصات النباتية الأخرى أيضًا في تقليل التورم والالتهاب والألم في الإصابات الحادة.

 

الضمادات والنعال الناعمة: يمكن للضمادة المثالية أن تدعم مفصل الركبة، الضمادات متوفرة بأحجام مختلفة، مناسبة بشكل خاص لهذا الغرض، يمكن ارتداء الضمادة أثناء النهار وأثناء المجهود وبعد بضعة أيام يمكن تجربة ما إذا كان يمكنك استخدام الركبة مرة أخرى بدون دعم الضمادة، تعمل الأحذية ذات النعال الناعمة على تخفيف التأثيرات القاسية على مفصل الركبة.

 

تقوية العضلات: التمارين المنتظمة تبني العضلات وتحافظ على حركة مفصل الركبة، تكون الرياضات الصديقة للركبة مثل السباحة والزحف، والجمباز المائي، ورياضة المشي، وركوب الدراجات والتزلج الريفي على الثلج.

 

تشريح الركبة

 

ترتبط عظام الفخذ والرضفة وعظم الظنبوب (القصبة) ببعضها البعض وبالتالي ضمان اتصال مرن وحركة جيدة بين العظام في مفصل الركبة، ينتج عن تفاعل العظام والغضاريف والعضلات والأوتار والأربطة في مفصل الركبة مفصل دوار ذو حركة دائرية،\

 

وفيما يلي أهم المكونات الهامة لسلامة مفصل الركبة:

 

الأربطة الجانبية: يمتد الرباط الداخلي (ligamentum collaterale mediale) من عظم الفخذ إلى الظنبوب في داخل الركبة، يمنع مفصل الركبة من التحرك للخارج أو للداخل عندما تتحرك القدم، يمتد الرباط الجانبي (ligamentum collaterale laterale) من عظم الفخذ إلى رأس الشظية في الجزء الخارجي من الركبة، عندما تتحرك القدم إلى الداخل، فإنها تمنع مفصل الركبة من التحرك إلى الخارج.

 

الأربطة الصليبية: الرباط الصليبي الأمامي، والرباط الصليبي الخلفي، يعملان بشكل قطري في اتجاهين متعاكسين بين نهايات عظم الفخذ، تعتبر الأربطة ثابتة في جميع أنحاء مفصل الركبة وتقوم بتثبيته عندما تتحرك الساق على محور أفقي، نتيجة لذلك، لا يتحرك مفصل الركبة للأمام أو للخلف.

 

الغضروف المفصلي: تعمل الأقراص الغضروفية على تكبير السطح المفصلي للركبة وبالتالي توزيع الضغط على المفصل، لذلك فهي بمثابة ممتص للصدمات في مفصل الركبة، يقع الغضروف المفصلي الداخلي، والغضروف الخارجي، بين النهاية المستديرة لعظم الفخذ والرأس المسطح للظنبوب، هناك يعوضون عن الاختلافات في الشكل بين عظم الفخذ وعظم الظنبوب.

 

قصبة الساق والشظية: تشكل الشظية والظنبوب الجزء السفلي من الساق العظمية، على الرغم من قربها من الركبة، فإن الشظية، على عكس قصبة الساق، لا تشارك في مفصل الركبة، ومع ذلك، ترتبط الأربطة والأوتار والعضلات بالشظية، مما يضمن حركة واستقرار مفصل الركبة.

 

الغضروف العظمي المفصلي: يعمل الغضروف كحاجز للمفصل بحيث تكون حركة الركبة غير مؤلمة، تمنع الطبقة المرنة العظام من الاستلقاء مباشرة فوق بعضها البعض ومن الاحتكاك.

 

ما الذي يسبب آلام الركبة

 

آلام الركبة عند الصعود

 

الأسباب المحتملة لألم الركبة عند المشي على منحدر هي: وجود تلف في الغضروف في عظم الفخذ بحيث لا تستطيع الرضفة الانزلاق بشكل كافٍ، وضغط الجراب الملتهب على الأنسجة المنزلقة أمام الرضفة وتحت الوتر الرضفي، ووجود تمزق أو إصابة في الرباط الصليبي، حيث تكون الركبة بدون الرباط الصليبي غير مستقرة مع بعض الحركات والالتواءات في الجانب.

 

آلام الركبة عند القرفصاء أو ثني الركبتين

 

عند الانحناء لأسفل، يكون هناك ضغط كبير على الرضفة، يشير الألم عند الركوع إلى مشاكل في الرضفة أو مفصل الركبة بين الفخذ والرضفة، يمكن أن تؤدي مشاكل أنسجة الرضفة المنزلقة أو الوتر الرضفي إلى التهاب كيسي مفصلي، الحساسية العالية للجراب الملتهب تجعل الركوع مؤلمًا.

 

آلام الركبة عند الاصطدام بجسم صلب

 

إذا حدث ألم الركبة فجأة، في معظم الحالات، يكون الحمل الزائد، والإصابة الحادة في مفصل الركبة هو السبب، بسبب السقوط أو الالتواء أو الصدمة، والسبب في ذلك هو: تمزق الرباط الصليبي أو الغضروف المفصلي بعد التواء مفصل الركبة، وتمزق الرباط الجانبي الخارجي لمفصل الركبة، وممكن أن يكون في بعض الحالات كسر رأس قصبة الساق في الركبة بعد الاصطدام أو الالتواء.

 

أنواع آلام الركبة

 

آلام الركبة الأمامية: تكون الرضفة مشوهة منذ الولادة ولا تتناسب مع القناة المنزلقة على الفخذ (العضلة الفخذية)، يتسبب اضطراب المفصل في تآكل شديد في طبقة الغضروف (تلين الغضروف). يتسبب تلف الغضروف في ألم الركبة وكدمات فوق الرضفة وأزمة خلف الركبة.

 

آلام الركبة الخارجية: ألم الركبة الخارجي المرتبط بمفصل الركبة هو علامة على تآكل الغضروف في المنطقة الخارجية لمفصل الركبة.

 

آلام الركبة الداخلية: عادة ما يكون سبب الألم في الجزء الداخلي من الركبة هو الأربطة أو الهياكل الجانبية الداخلية في المنطقة الداخلية من مفصل الركبة.

 

علاج آلام الركبة

 

يمكن تخفيف الألم عن طريق التبريد باستخدام أكياس الثلج والعلاج الطبيعي ومسكنات الألم، يوصى المريض بمقاطعة تدريب الجري، وتمارين شد عضلات الفخذين القصيرة، وتدريب عضلات البطن والظهر والقدم الضعيفة بالتشاور مع أخصائي العلاج الطبيعي.

المصدر
أمراض العظام والكسور والعمود الفقري، د مصطفى شهيب. هشاشه العظام (الخطر الصامت) د صهباء محمد بندق.طب المفاصل والعظام د. اسماعيل الحسيني.الام الظهر والمفاصل د. محمد السري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى