السجلات الطبيةصحة

أهمية السجلات الطبية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أهمية السجلات الطبية؟
  • أهم استخدامات السجل الطبي

ما هي أهمية السجلات الطبية؟

تُعدّ مهمة إعداد السجلات الطبية بجودة عالية شيء أساسي لتقديم الرعاية الطبية الآمنة َالفعالة. وتعتبر السجلات الطبية الجيدة مهمة سواء أكانت سجلات طبية إلكترونية أو ورقية، حيث تعد ضرورية لاستمرار رعاية المرضى. وبالنسبة لمقدمي الرعاية الطبية تعد السجلات أمر هام للدفاع عن أي شكاوي قد ترفع ضدهم في حالة عدم حدوث أي إهمال أو تقصير في تقديم الرعاية الطبية. حيث يعّد وجود سجل طبي كامل يؤدي إلى تقديم أفضل رعاية وإلى إحداث فرق كبير في النتيجة.

تمكّن السجلات الطبية الشاملة والدقيقة المهنيين المتخصصين في الرعاية الصحية من علاج المرضى بأفضل ما لديهم كل التفاصيل المتاحة مهمة، وذلك لأن جميع المعلومات التي تراكمت يمكن أن يساعد ويسهم في التشخيص والعلاج.

بمساعدة تكنولوجيا المعلومات وتطورها، سوف تصبح الرعاية الصحية أكثر فعالية من حيث التكلفة وتسهّل تحسين نتائج المرضى، وأيضاً يمكن أن تساهم التكنولوجيا بتقليل أخطاء التوثيق وحفظ السجلات وأخطاء السهو بشكل كبير، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق الرقابة الفعالة والدورية.

التوثيق الجيد والدقيق للتقييمات الأولية والتقدم يكفل ضمان الجودة ويحسنها بفعالية. ستفيد السجلات المنهجية للأعراض والتشخيص والعلاج بشكل كبير أخصائي الرعاية الطبية والأهم من ذلك أنها ستساهم في إنقاذ المريض ومعالجته. حيث يعّد السبب الرئيسي والأهم وراء المراقبة على السجلات الطبية الدقيقة والحديثة هو يمكن أن تنقذ الأرواح.

أهم استخدامات السجل الطبي:

  •  تسهيل الرعاية الجيدة: السماح لمقدم الرعاية الطبية بفهم حالة المريض وأسس التحقيقات أو العلاجات الحالية.

  • أيضاً توفير طريقة فعالة للتواصل مع أعضاء الفريق الطبي الآخرين.

  •  استيفاء الالتزامات القانونية والأخلاقية: السلطة التنظيمية الطبية (الكلية) والمستشفى والمتطلبات التشريعية لسجلات واضحة ومقروءة.

  •  العمل كدليل للتوثيق: إذا تم استجواب رعاية الطبيب التي قدمها لاحقًا، فستظهر الأحداث كما جرت.

أهمية استخدام السجلات الطبية:

  • السجل الطبي كأداة لتخطيط وتنفيذ ومتابعة برنامج الرعاية الطبية للطبيب والفريق الطبي.

  • أهمية السجل الطبي في التعليم والتدريب والبحث حيث تعتبر السجلات الطبية مصدر هام للمعلومات والبيانات الموثقة، وتشتمل على حقائق طبية ذات فائدة كبيرة الباحثين في مختلف العلوم.

  • الحماية القانونية: فالسجل الطبي الموثق والكامل يحمي المستشفى والطبيب من أي شكوى قد ترفع دون مبرر أو حجة، وبالتالي يحمي المريض من أي تقصير أو إهمال في الرعاية التي قدمت له.

  • أهمية السجل الطبي في التخطيط والرقابة الإدارية: حيث تعتبر السجلات الطبية المصدر الأساسي للتقارير والاحصاءات التي ترفع لإدارة المستشفى، والتي تبين حجم ونوع الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

  • أهمية السجل الطبي كوسيلة للاتصال والتنسيق: حيث يوفر السجل الطبي وسيلة للاتصال والتنسيق بين الطبيب المشرف على علاج المريض وبقية أعضاء الفريق الطبي وأي  في العلاج.

  • أهمية السجل الطبي في التقويم والمراجعة الطبية: حيث يعتبر السجل الطبي الوثيقة الرسمية التي يعتمدها المستشفى عند مراجعة كافة الاجرائات والخدمات الطبية والتمريضية والفنية التي قدمت للمريض للتأكد من ملائمتها من الناحية النوعية والكمية.

  • دور السجل الطبي في اعتماد المستشفى: الاعتماد أو ما يسمى بالاعتمادية، وهي الاعتراف من قبل هيئة متخصصة بأن المستشفى قد استوفى كافة الشروط والمقاييس والمواصفات والمتطلبات التي وضعتها الهيئة الطبية المنبثقة عنها.

المصدر
Information Included in Medical RecordsThe importance of keeping good medical recordsImportance of medical recordsWhy are medical records important?‘Think with Your Ink’: 4 Reasons Why Proper Medical Record Documentation Is VitalThe Importance of Medical RecordsThe importance of the medical record: A critical professional responsibility

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى