الأمراض الجلدية والتناسليةصحة

ما هو الجلد وكيفية العناية به؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الجلد؟
  • لماذا تعتبر البشرة الصحية مهمة؟
  • معلومات مهمّة عن الجلد
  • ماذا تفعل عندما بصاب الجلد؟
  • ما هي أمراض الجلد الشائعة؟

ما هو الجلد؟

 

الجلد: هو العضو الذي يتلامس مع بقية العالم إنّه يحتفظ بسوائل الجسم ويمنع الجفاف، ويبقي الميكروبات الضارة بعيدًا عن الجسم، وبدون الجلد ستُصاب بالعدوى، إنّ الجلد مليء بالنهايات العصبية التي تساعدك على الشعور  بأحاسيس مثل الحرارة والبرودة والألم، إذا لم تشعر بهذه الأشياء، فقد تتأذى بشدة وأنت لا تعرف ذلك.

 

لماذا تعتبر البشرة الصحية مهمة؟

 

نظرًا لأن بشرتك تلعب دورًا مهمًا في حماية جسمك، يجب أن تحافظ على صحتها قدر الإمكان، سيساعدك هذا على تجنب الإصابة بالمرض أو تلف عظامك وعضلاتك وأعضائك الداخلية.

 

معلومات مهمّة عن الجلد:

 

الجلد هو في الواقع أكبر عضو في الجسم من حيث الحجم، تساعد بشرتك في الحفاظ على درجة حرارة جسمك متساوية، إذا شعرت بالحر الشديد فإن الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد والتي تسمى الشعيرات الدموية تتوسع للسماح للدم الدافئ بأن يبرد.

 

يصنع جلدك أيضًا فيتامين د (VD) عندما تشرق عليه الشمس، فيتامين د مهم لصحة عظامك وأجزاء أخرى من جسمك يمكنك أن تجرح بشرتك.

 

ليس من الصعب جدا أن تؤذي بشرتك، لذا كن حذرًا عندما تفعل أي شيء قد يؤذيها (مثل استخدام الأدوات الحادة أو العمل أو ممارسة الرياضة)، الجروح والنتوءات والخدوش جزء طبيعي من الحياة لن يكون الأمر ممتعًا كثيرًا إذا حاولت تجنبها تمامًا، لكن من الذكاء ارتداء معدات الحماية المناسبة مثل القفازات والأكمام الطويلة ووسادات الركبة والكوع أو الخوذات.

 

كن حذرًا جدًا عندما تكون بالقرب من أي شيء ساخن يمكن أن يحرق بشرتك، يمكن أن تكون الحروق، بما في ذلك حروق الشمس مؤلمة للغاية ويمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً للشفاء، يمكن أن تصاب الحروق أيضًا بسهولة في بعض الأحيان، تترك الحروق ندوبًا سيئة وتضر بشرتك بشكل دائم، إذا كنت تساعد في المطبخ ، فتأكد من استخدام الفوط الساخنة أو ارتداء قفازات الفرن لحماية يديك عندما تمسك شيئًا ساخنًا.

 

ماذا تفعل عندما يصاب جلدك؟

 

إذا أُصبت بجرح أو خدش، نظفه على الفور بالماء الدافئ والصابون وضع ضمادة لحمايته أثناء التعافي هذا يمنع الأوساخ والجراثيم من دخول الجرح والتسبب في العدوى، إذا لامست نباتًا مثل اللبلاب السام اغسل جلدك وملابسك على الفور، إذا أصبت بطفح جلدي اسأل الصيدلي عن الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية للطفح الجلدي الشديد قد تحتاج إلى زيارة طبيبك.

 

ماذا تفعل في حال لدغات الحشرات؟

 

احترس من لدغات الحشرات أيضًا، غطِ بشرتك قدر الإمكان عندما تكون في الغابة أو العشب الطويل أو مناطق أخرى قد يكون فيها القراد (حشرات صغيرة)، يساعد ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة، حتى تتمكن من رؤية القراد قبل أن تتاح لهم فرصة لدغة، يمكن لبعض القراد أن يحمل جراثيم تجعلك مريضًا، إذا وجدت قرادة ملتصقة بجلدك احصل على شخص بالغ موثوق به لمساعدتك في إزالته.

 

ما هي أمراض الجلد الشائعة؟

 

هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب بشرتك، البعض مثل البهاق يتسبب في فقدان الجلد لونه الطبيعي، والبعض الآخر مثل داء الثعلبة يمكن أن يجعل الشعر يتساقط، يمكن أن يسبب مرض جلدي آخر مثل انحلال البشرة ظهور بثور مؤلمة، يمكن أن تسبب الصدفية بقع حمراء متقشرة ومثيرة للحكة، اذهب إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بمرض جلدي.

 

حب الشباب:

 

يصاب معظم المراهقين بمرض جلدي يسمى حب الشباب (AK-nee) يمكن أن تكون الرؤوس السوداء والبثور محرجة وتجعلك تشعر بالسوء حيال مظهرك، لكن ضع في اعتبارك أن الجميع تقريبًا يصابون بها في مرحلة ما حب الشباب ليس خطيراً في العادة، ولكن الحالات الشديدة قد تسبب ندبات تستمر لسنوات.

المصدر
Healthy Skin MattersThe skin is a very important (and our largest) organ: what does it do?Healthy Skin Matters: Quiz AnswersA Healthy Skin matters

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى