تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

أهمية صيانة أجهزة ومعدات طب الأسنان

اقرأ في هذا المقال
  • أجهزة ومعدات طب الأسنان
  • أنظمة صيانة أجهزة ومعدات طب الأسنان
  • توصيات الشركة المصنعة حول صيانة أجهزة ومعدات طب الأسنان
  • صيانة أجهزة ومعدات صناعة الأسنان
  • أهمية صيانة أجهزة ومعدات طب الأسنان

أجهزة ومعدات طب الأسنان:

 

تعد أجهزة ومعدات طب الأسنان هي العمود الفقري لهذه المهنة، وبدونها لن يتمكن أطباء الأسنان وأخصائي الأسنان وغيرهم من المتخصصين في طب الأسنان من القيام بمهام عملهم، وتكون معدات طب الأسنان ذات كلفة عالية وتحتاج مبالغ كبيرة من المال، وفي حال حدوث خطأ ما بهذه المعدات، فقد تكون عمليات الإصلاح أو الاستبدال مكلفة.

 

تتكون العديد من معدات طب الأسنان من قطع وأجزاء صغيرة داخلية معقدة وحساسة، لذلك يمكن أن تتلف مع الوقت والاستخدام المستمر، لذلك أي خطأ قد يحدث بهذه المعدات قد يشكّل خطراً محتملاً لكل من المريض والمستخدم؛ ولهذا السبب يجب على أخصائي الأسنان الالتزام ببروتوكولات الصيانة الخاصة بالشركة المصنعة لكل جهاز وذلك لمنع تعرض المرضى للخطر.

 

أنظمة صيانة أجهزة ومعدات طب الأسنان:

 

لضمان تقليل مخاطر تعطل المعدات إلى الحد الأدنى، يجب إجراء مراجعة لجميع المعدات، كما يجب التحقق من العمر وتاريخ الخدمة الأخير لكل قطعة من المعدات، اعتبارًا من عام 1998 أصبح هناك قانونًا ينص على أن جميع الأجهزة الطبية يجب أن تحمل علامة “CE” عليها للإشارة إلى أن المنتج قد تم تصنيعه بجودة عالية وتم تصنيعه وفقًا لمعايير الصحة والسلامة، حيث تم تقديم هذا التشريع الخاص لحماية كل من المريض والمستخدم من المنتجات الأقل إرضاءً والتي ليست آمنة من الفشل، وعند شراء معدات جديدة، يجب التأكد من توافقها مع المعدات الحالية وأنها مناسبة للهدف المصنوعة لأجله.

 

توصيات الشركة المصنعة حول صيانة أجهزة ومعدات طب الأسنان:

 

عند صيانة معدات وأجهزة طب الأسنان، من الضروري أن يتبع الفريق تعليمات الشركة المصنعة المرفقة مع المنتج، حيث يقع على عاتق الموظفين واجب الرعاية بموجب قانون الصحة والسلامة في العمل الذي يمنعهم من تعريض أنفسهم أو أي شخص آخر للخطر، قد تكون المخاطر ناتجة عن شيء بسيط مثل عدم اتباع توصيات الصيانة الخاصة بالشركة المصنعة لأن هذا قد يؤدي إلى محاولات صيانة غير مناسبة، كما يؤدي ذلك إلى إلغاء الضمان، مما قد يؤدي بدوره إلى زيادة التكاليف وزيادة المخاطر قد يلزم إنشاء أنظمة الصيانة واتباعها لضمان الصيانة الكافية لمعدات العيادة.

 

صيانة أجهزة ومعدات صناعة الأسنان:

 

تعتمد صيانة معدات طب الأسنان على نوع المعدات التي تحتاج الصيانة والتي تشمل ما يلي:

 

1. صيانة المعدات اليدوية:

 

لا تتطلب معظم المعدات اليدوية أي صيانة أخرى بخلاف التنظيف المنتظم والفعال، ومع ذلك فإنّ المشكلة التي يعاني منها أطباء الأسنان بشكل مستمر هي الأدوات الحادة، والتي تتطلب صيانة بالإضافة إلى التنظيف المستمر، ولكي يقوم أخصائي الأسنان بتنفيذ الإجراءات بكفاءة، فإنّه يحتاج إلى أداة حادة للدقة، وذلك لتقليل الجهد وتسريع الإجراءات بشكل عام، عند استخدام  أدوات طبيب الأسنان بما في ذلك المسابير، والمقلحة اليدوية، والحفارات، والأزاميل، يجب توخي الحذر لتجنب كسرها، وذلك لأنها تعد من الأدوات الهشة والضعيفة، وحدوث ذلك قد يسبب ضررًا للمريض.

 

2. صيانة معدات الشفط:

 

للحفاظ على فعالية وطول عمر معدات الشفط، يجب على أخصائي الأسنان اتباع تعليمات الشركة المصنعة للعناية والصيانة، ويجب استخدام منتجات التنظيف الفعّالة للتنظيف اليومي والأسبوعي، كما يوصي معظم المصنّعين بأن تتم صيانة الآلات سنويًا بواسطة فني مؤهل.

 

3. صيانة القبضات اليدوية:

 

القبضات اليدوية: هي قطع تقنية ومعقدة وهي من المعدات التي تحتاج إلى الصيانة والإصلاح من قبل فنيين مؤهلين، لذلك، لا ينبغي لطبيب الأسنان تحت أي ظرف من الظروف أن يقوم بصيانة قبضته بأي حال من الأحوال بخلاف التنظيف والتشحيم والتعقيم، ولذلك يجب إبرام العقود مع المهندسين المعتمدين من الشركة المصنعة لضمان صيانة القطع اليدوية بانتظام وتجنب رسوم الإصلاح المكلفة.

 

4. صيانة المعدات الكهربائية:

 

تختلف المعدات الكهربائية في كل عمل يقوم به طبيب الأسنان، حيث تنوعها وتعقيدها يتزايدان باستمرار، ولهذا تعد المعدات الكهربائية هي محور أي عيادة وأهم قطعة من المعدات الإلكترونية في وحدة طب الأسنان، ولتجنب وقوع كارثة يجب أن يتم صيانة المعدات الكهربائية بعناية من قبل فنيين متخصصين، جنبًا إلى جنب مع قطع أخرى من المعدات الكهربائية، مثل آلة التصوير الشعاعي، ومعالج الأفلام التي يجب أيضًا تغيير المواد الكيميائية الخاصة به بانتظام.

 

أهمية صيانة أجهزة ومعدات طب الأسنان:

 

تسير الصيانة والخدمات السليمة للمعدات في عيادة طب الأسنان جنبًا إلى جنب مع بروتوكولات الجراحة السليمة، ولضمان ممارسة فعالة ومستوى عالٍ من الخدمة للمرضى، يجب إجراء تدريب كافٍ لفريق طب الأسنان للتأكد من أنهم على دراية بالاستخدام الصحيح للمعدات، وأن يكونوا في حالة تأهب لأعطال محتملة يمكنهم إجراء الإصلاحات في أقرب وقت قدر الإمكان لتجنب المزيد من الكسر أو الإصابة المحتملة لأنفسهم أو للمرضى.

 

المصدر
Basics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd editionAtlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st editionFixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى