أمراض السرطانصحة

أورام الدماغ

اقرأ في هذا المقال
  • أورام الدماغ
  • أنواع أورام الدماغ الحميدة

أورام الدماغ:

الورم الدماغي: يُعرف باسم الورم داخل الجمجمة، هو كتلة غير طبيعية من الأنسجة التي تنمو فيها الخلايا وتتكاثر بشكل لا يُمكن السيطرة عليه، على ما يبدو من خلال الآليات التي تتحكّم في الخلايا الطبيعية. تم توثيق أكثر من 150 ورمًا مُختلفًا في الدماغ، ولكن تم تصنيف المجموعتين الرئيسيتين لأورام الدماغ الأولية والثابتة.

تشمل أورام المخ الأولية الأورام التي تنشأ من أنسجة المخ أو محيط الدماغ المباشر. يتم تصنيف الأورام الأولية على أنها دبقية (تتكوّن من خلايا دبقية) أو غير دبقية (يتم تطويرها على أو في هياكل الدماغ، بما في ذلك الأعصاب والأوعية الدموية والغدد) وحميدة أو خبيثة.

تشمل أورام الدماغ المنتشرة أورامًا تنشأ في مكان آخر من الجسم (مثل الثدي أو الرئتين) وتنتقل إلى الدماغ، عادةً عبر مجرى الدم. تُعتبر أورام النقيلي سرطانية وخبيثة. كما تُؤثّر أورام النقيلي في الدماغ على ما يقارب من واحد من كل أربعة مرضى بالسرطان، أو ما يقدر بنحو 150،000 شخص في السنة.


يُصاب ما يصل إلى 40 بالمائة من الأشخاص المُصابين بسرطان الرئة بأورام الدماغ النقيلي. في الماضي، كانت نتائج المرضى الذين تم تشخيصهم بهذه الأورام ضعيفة للغاية، مع معدلات بقاء نموذجية لعدة أسابيع فقط. وقد ساعدت أدوات التشخيص الأكثر تعقيدًا، بالإضافة إلى الأساليب الجراحية والإشعاعية المُبتكرة. في معدلات البقاء على قيد الحياة لتتوسع إلى سنوات؛ كما سمحت بتحسين نوعية الحياة للمرضى بعد التشخيص.

أنواع أورام الدماغ الحميدة:

أورام الدماغ الحميدة، هي أورام بطيئة النمو تكون أكثر انتشارًا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 60 عامًا. وأكثر مواقعها شيوعًا هي قاعدة الجمجمة والجزء السفلي من العمود الفقري. على الرغم من أن هذه الأورام حميدة، إلا أنها قد تغزو العظام المجاورة وتضغط على الأنسجة العصبية المجاورة. هذه أورام نادرة، تُساهم بنسبة 0.2 في المائة فقط من جميع أورام الدماغ الأولية.

عادة ما تكون الأورام القحفية البلعومية حميدة، ولكن يصعب إزالتها بسبب موقعها بالقرب من الهياكل الحرجة العميقة في الدماغ. عادة ما تنشأ من جزء من الغدة النخامية (الهيكل الذي ينظم العديد من الهرمونات في الجسم)، لذلك يحتاج جميع المرضى تقريبًا إلى بعض العلاج بالهرمونات البديلة.


إنَّ الأورام العقدية والأورام اللحمية العصبية الورمية هي أورام نادرة تشمل خلايا عصبية ورمية متمايزة بشكل جيد نسبيًا، وتحدث بشكل رئيسي في الشباب.

الأورام الدبقية هي أكثر أنواع الأورام الدماغية انتشارًا، حيث تمثل 78 بالمائة من أورام الدماغ الخبيثة. تنشأ من الخلايا الداعمة للدماغ، وتُسمّى الخلايا الدبقية. تنقسم هذه الخلايا إلى الخلايا النجمية والخلايا البطانية العصبية والخلايا قليلة التغصن.

المصدر
كتاب "يوميات السرطان" للدكتور إيهاب عبدالرحيم عليكتاب "إمبراطور الأمراض/ السرطان" للمؤلف سيدهارتا موخيرجيكتاب "السرطان" لـ أحمد توفيق حجازي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى