استبدال العدسة الانكسارية:

قد يكون استبدال العدسة الانكسارية (Refractive lens Exchange – RLE) والذي يُطلق عليه أيضًا جراحة استبدال العدسة أو استخراج العدسة الشفافة ، خيارًا أفضل من الجراحة الانكسارية بتقنية الليزك أو PRK أو العدسة الانكسارية للأشخاص الذين يعانون من طول النظر الشيخوخي وارتفاع النظر (طول النظر).

استبدال العدسات الانكسارية (RLE) يستبدل العدسة الطبيعية الصافية لعينك بعدسة اصطناعية داخل العين (IOL) لتصحيح الخطأ الانكساري وتحقيق تركيز أكثر حدة ، مما يقلل من حاجتك إلى نظارات القراءة أو النظارات ثنائية البؤرة.

في حين أن جراحة استبدال العدسة من الناحية الفنية لا تحظى بموافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، فإن بعض جراحي العيون يقومون بإجراء العملية خارج الملصق في ظروف معينة هذا أمر قانوني وأحيانًا يكون أكثر الطرق فعالية لتصحيح مشاكل الرؤية الخاصة.

عادةً ما يكون استبدال العدسات الانكسارية للأشخاص الذين يعانون من طول النظر الشيخوخي أو طول النظر الشديد ، والذين لا تناسبهم جراحة الليزك أو PRK أو جراحة IOL بشكل عام. إذا كنت تعاني من طول النظر الشيخوخي وطول النظر المعتدل إلى الشديد ، فقد يكون استبدال العدسات هو الخيار الوحيد القابل للتطبيق للحصول على رؤية واضحة والاعتماد على النظارات بعد الجراحة الانكسارية.

يمكن لجراحة استبدال العدسة أيضًا أن تصحح قصر النظر، ولكن لا يُنصح بها عمومًا عند توفر LASIK، إجراء تبادل العدسة الانكسارية مطابق تقريبًا لجراحة الساد. الفرق هو أنه في جراحة الساد، تكون العدسة التي يتم استبدالها واضحة ، وليس العدسة الغائمة بسبب إعتام عدسة العين.


أنواع عدسات باطن العين:

كما هو الحال في جراحة إعتام عدسة العين تتوفر ثلاثة أنواع من عدسات باطن العين لاستبدال العدسة الطبيعية، اعتمادًا على احتياجاتك البصرية وصحة عينيك:

  • عدسات باطن العين ثابتة البؤرة أحادية البؤرة: توفر العدسات أحادية البؤرة رؤية واضحة من مسافة بعيدة أو متوسطة أو قريبة – ولكن ليس جميعها في وقت واحد. العدسات داخل العين لتصحيح اللابؤرية تصنف أيضًا على أنها عدسات داخل العين أحادية البؤرة.

  • عدسات باطن العين متعددة البؤر: توفر العدسة متعددة البؤر رؤية واضحة على مسافات متعددة.

  • العدسات داخل العين: عدسة IOL المتوافقة هي نوع من العدسات أحادية البؤرة التي تتيح التركيز على مسافات متعددة عن طريق تغيير موضعها في العين. مع العدسات داخل مقلة العين لا يوجد “مقاس واحد يناسب الجميع” ، وسوف يوصي جراح العيون الخاص بك باستخدام عدسة IOL التي تناسب احتياجاتك الفردية.

إجراء تبديل العدسة الانكسارية:

تستغرق جراحة استبدال العدسة عادةً حوالي 15 دقيقة ويتم إجراؤها في العيادة الخارجية. يتم عمل كل عين على حدة ، وعادة ما تكون المسافة بين العينين حوالي أسبوع. تُستخدم قطرات التخدير المخدرة أثناء استبدال العدسة الانكسارية، لذلك عادةً لا يكون هناك أي إزعاج ، ويبلغ معظم الناس عن تحسن فوري في الرؤية بعد الجراحة.

عادةً ما يستغرق التعافي الأولي من تبادل العدسات الانكسارية – عندما يمكنك استئناف الأنشطة اليومية العادية – حوالي أسبوع. قد تستغرق النتائج النهائية لتبادل العدسات الانكسارية ما يصل إلى عدة أسابيع ، وقد تلاحظ اضطرابات في الرؤية مثل الرؤية الضبابية ، والهالات والوهج ، أو الإحساس “بالخدش” أثناء شفاء عينيك.

يجب أن تكون قادرًا على العودة إلى العمل واستئناف القيادة في غضون أسبوع من الجراحة ، وفقًا لتعليمات جراح العيون. في العادة ، لن تشعر بوجود عدسة داخل العين في عينك ،ونظرًا لأن العدسة المزروعة داخل عينك وليست على السطح مثل العدسات اللاصقة ، فهي غير مرئية للآخرين.

استبدال العدسات الانكسارية لقصر النظر الشيخوخي:

يؤثر قصر النظر الشيخوخي على الجميع تقريبًا ويصبح ملحوظًا في وقت ما بعد سن الأربعين في معظم الحالات. قصر النظر الشيخوخي هو حالة مرتبطة بالعمر تحدث بشكل طبيعي حيث تصبح عدسة العين الطبيعية أكثر صلابة وغير مرنة ، وتفقد القدرة على التركيز على الأشياء القريبة.

تشمل الخيارات غير الجراحية لقصر النظر الشيخوخي نظارات القراءة والعدسات ثنائية البؤرة أو التقدمية والعدسات اللاصقة متعددة البؤر. خيار آخر هو ارتداء العدسات اللاصقة للرؤية الأحادية. لا يمكن للجراحة الانكسارية مثل LASIK أن تعالج بشكل مباشر فقدان البصر الناجم عن قصر النظر الشيخوخي.

وعلى الرغم من توفر التطورات الطبية الحديثة مثل أحادية الرؤية LASIK ورأب القرنية التوصيلي ، فليس كل شخص مرشحًا مناسبًا أو يقع ضمن معايير العلاج لهذه الإجراءات. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من طول النظر الشيخوخي وقصر النظر المتوسط ​​إلى الشديد ، غالبًا ما يكون استبدال العدسة الانكسارية هو الخيار الجراحي الأنسب.