أمراض العيونصحة

ما هي العدسات اللاصقة لتصحيح الإبصار؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي العدسات اللاصقة؟
  • أنواع العدسات اللاصقة
  • مخاطر العدسات اللاصقة
  • تظيف العدسات اللاصقة

ما هي العدسات اللاصقة؟

العدسات اللاصقة هي عبارة عن أقراص بلاستيكية شفافة تضعها في عينك لتحسين رؤيتك. بحيث تطفو على الجزء المسيل للدموع الذي يغطي القرنية. مثل النظارات الطبية، تصحح العدسات اللاصقة مشاكل الرؤية الناتجة عن الأخطاء الانكسارية. يحدث خطأ الانكسار عندما لا تنكسر العين (تنحني أو تركز) الضوء بشكل صحيح في العين مما ينتج عنه صورة غير واضحة.

يمكن للعدسات اللاصقة تحسين الرؤية للأشخاص الذين يعانون من هذه الأخطاء الانكسارية:

أنواع العدسات اللاصقة:

هناك العديد من العدسات المصنوعة من أنواع كثيرة من البلاستيك. النوعان الأكثر شيوعًا من العدسات اللاصقة هما العدسات الصلبة واللينة.

  • العدسات اللاصقة الصلبة:

أكثر أنواع العدسات اللاصقة الصلبة شيوعًا هي العدسات الصلبة المنفذة للغازات (RGP). عادة ما تكون هذه العدسات مصنوعة من البلاستيك مع مواد أخرى. إنها تحافظ على شكلها بقوة، لكنها تسمح بتدفق الأكسجين عبر العدسة إلى عينك.

العدسات اللاصقة الصلبة مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من اللابؤرية وحالة تسمى القرنية المخروطية. هذا لأنها توفر رؤية أوضح من العدسات اللينة عندما تكون القرنية منحنية بشكل غير متساو. قد يفضل أيضًا الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو يميلون إلى الحصول على رواسب بروتينية على العدسات اللاصقة.

العدسات اللاصقة اللينة:

يختار معظم الناس ارتداء العدسات اللاصقة اللينة. هذا لأنهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر راحة وهناك العديد من الخيارات. فيما يلي بعض أنواع العدسات اللينة.

  1. العدسات اليومية: ترتديها عندما تكون مستيقظًا وتخلعها عندما تذهب إلى النوم. العديد منها يمكن التخلص منه ، مما يعني أنك ترتدي زوجًا جديدًا من العدسات اللاصقة كل يوم. أو يمكنك اختيار عدسات تدوم لفترة أطول وقد تحتاج فقط إلى استبدالها مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين أو كل شهر. يوصي بعض أطباء العيون باستخدام عدسات لاصقة يومية يمكن التخلص منها إذا كنت تستخدمها من حين لآخر.

  2. عدسات ممتدة: بحيث يمكنك ارتدائها أثناء النوم ، لكن يجب إزالتها للتنظيف مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. لكن يوصي استخدامها بشكل أقل من قبل أطباء العيون؛ لأن هذه العدسات قد تزيد من فرصة الإصابة بعدوى خطيرة في العين.

  3. عدسات توريك: يمكن أن تصحح هذه الرؤية للأشخاص الذين يعانون من الاستجماتيزم ، ولكن ليس مثل العدسات اللاصقة الصلبة. يمكن استخدام عدسات توريك للاستخدام اليومي أو لفترة طويلة. لكنها غالبًا ما تكلف أكثر من الأنواع الأخرى من العدسات اللاصقة اللينة.

  4. العدسات الملونة: يمكن تلوين العدسات اللاصقة لتصحيح الرؤية لتغيير لون عينيك. يمكنك الحصول عليها كعدسات يومية ، وارتداء طويل الأمد، وعدسات توريك.

  5. العدسات الزخرفية (التجميلية): هذه العدسات تغير لون عينك لكنها لا تصحح الرؤية. وهي تشمل العدسات اللاصقة العدسات الملونة، كما أنها تستخدم لإخفاء بعض مشاكل العين سواء كانت موجودة منذ الولادة أو ناجمة عن الإصابات. على الرغم من أنها لا تصحح الرؤية، فأنت بحاجة إلى وصفة طبية للعدسات الزخرفية. لتجنب الإصابة بعدوى خطيرة في العين ، يجب التعامل مع هذه العدسات مثل العدسات اللاصقة بوصفة طبية. هذا يعني تنظيفها بانتظام وبدقة حسب التوجيهات.

مخاطر العدسات اللاصقة:

يمكن للعدسات اللاصقة القديمة أو التي لا تناسبك أن تخدش عينك. يمكن أن تتسبب أيضًا في نمو الأوعية الدموية في القرنية ، وهي حالة خطيرة تهدد رؤيتك.

يمكن أن تسبب قطرات العين مشاكل مع العدسات اللاصقة. من الأفضل تجنب استخدام أي نوع من قطرة العين عند ارتداء العدسات اللاصقة. ومع ذلك ، يمكنك استخدام قطرات الترطيب أو قطرات التزليق الخالية من المواد الحافظة على النحو الموصى به من قبل طبيب العيون.

أزل العدسات اللاصقة واتصل بطبيب العيون على الفور إذا كانت عيناك حمراء جدًا أو مؤلمة أو مائيّة أو حساسة للضوء. افعل الشيء نفسه إذا كان لديك رؤية ضبابية أو لاحظت خروج إفرازات (نضح أو صديد) من عينك. يمكن أن تكون هذه أعراض لمشاكل خطيرة في العين.

تنظيف العدسات اللاصقة:

يجب عليك تنظيف وتطهير أي عدسات لاصقة تزيلها من عينك قبل إعادة العدسة مرة أخرى. هناك أنواع عديدة من أنظمة التنظيف. يعتمد الاختيار على نوع العدسة التي تستخدمها ، إذا كنت تعاني من الحساسية أو إذا كانت عيناك تميل إلى تكوين رواسب بروتينية. اسأل طبيب العيون عن نوع حلول التنظيف التي يجب أن تستخدمها.

احرص على تنظيف العدسات وتخزينها بشكل صحيح لتجنب التهابات العين الخطيرة.هنا هو ما يجب عليك القيام به:

  1. حافظ على الجدول الزمني الذي يقدمه لك طبيب العيون لارتداء واستبدال العدسات.

  2. اتبع الإرشادات من طبيبك ومن الشركة المصنعة للعدسات اللاصقة ومن الشركة المصنعة محلول تنظيف العدسات لتنظيف العدسات وتخزينها. إذا قمت بتخزين العدسات في العلبة لفترة طويلة ، فاقرأ تعليماتك لمعرفة ما إذا كان يجب عليك إعادة تعقيمها قبل ارتدائها. لا ترتدي العدسات اللاصقة أبدًا إذا تم تخزينها لمدة 30 يومًا أو أكثر دون إعادة تعقيمها.

  3. حافظ على مواعيد فحص عينك. يمكن أن تتشوه العدسات اللاصقة بمرور الوقت، ويمكن أن يتغير شكل القرنية. للتأكد من أن العدسات مناسبة لك، وأن الوصفة الطبية مناسبة لك، قم بزيارة طبيب العيون الخاص بك بانتظام.

  4. لا تستحم أو تسبح أو تستخدم حوض استحمام ساخن أو تفعل أي شيء يدخل الماء في عينيك عند ارتداء العدسات اللاصقة. الماء والملامس لا يختلطان.

  5. لا تنام بالعدسات اليومية.

  6. نظف وأعد التصفية بعناية

  7. اغسل يديك بالماء والصابون وجففهما بمنشفة خالية من النسالة قبل لمس العدسات اللاصقة.

  8. استخدم طريقة تنظيف “فرك وشطف” بغض النظر عن نوع محلول تنظيف العدسة الذي تشتريه. افرك العدسات اللاصقة بأصابع نظيفة ، ثم اشطف العدسات بالمحلول قبل نقعها. استخدم هذه الطريقة حتى إذا كان الحل الذي تستخدمه من النوع “بدون فرك”.

  9. لا تضع أبدًا العدسات اللاصقة في فمك لتبللها. اللعاب (البصق) ليس حلاً معقمًا.

  10. لا تشطف أو تخزن العدسات اللاصقة في الماء (الصنبور أو الماء المعقم).

  11. لا تستخدم أبدًا محلول ملحي محلي الصنع.

  12. لا تستخدم محلول ملحي أو قطرات إعادة الترطيب لتطهير العدسات. هم ليسوا مطهرات.

  13. استخدم محلولًا جديدًا في كل مرة تقوم فيها بتنظيف وتعقيم العدسات اللاصقة. لا تقم أبدًا بإعادة استخدام أو استخدام الحل القديم.

  14. لا تصب محلول العدسات اللاصقة في زجاجة مختلفة. لن يكون المحلول معقمًا بعد الآن.

  15. تأكد من أن طرف زجاجة المحلول لا يلمس أي سطح. احتفظ بالزجاجة مغلقة بإحكام عند عدم استخدامها.

  16. حافظ على نظافة حافظة العدسات اللاصقة. اشطفها بمحلول العدسات اللاصقة المعقم (وليس ماء الصنبور) ثم اترك العلبة الفارغة مفتوحة للهواء لتجف.

  17. استبدل العلبة كل 3 أشهر على الأقل ، أو على الفور إذا تعرضت للكسر أو التلف.

المصدر
Contact Lenses for Vision CorrectionContact lens basics: Types of contact lenses and moreTypes of Contact LensesHow to Find the Right Contact Lenses

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى