الأمراض النسائيةصحة

الأورام الحميدة في بطانة الرحم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو ورم بطانة الرحم؟
  • ما هي أعراض سلائل بطانة الرحم؟
  • أمور يجب معرفتها حول الأورام الحميدة في بطانة الرحم
  • علاج الأورام الحميدة في بطانة الرحم
  • ما مدى احتمالية تكرار حدوث الأورام الحميدة؟
  • كيف يتم استئصال سلائل بطانة الرحم؟

ما هو ورم بطانة الرحم؟

 

ورم بطانة الرحم: هو نمو موجود داخل تجويف الرحم، وهو يختلف عن الورم الليفي الرحمي ( الورم العضلي الأملس)، تنشأ الأورام الليفية من عضلات الرحم وبالتالي يمكن أن تحدث في أي جزء من الرحم داخل (تحت المخاطية) أو خارجها وفي الجدار (داخل الرحم).

 

تنشأ الأورام الحميدة من بطانة الرحم نفسها نظرًا لأن بطانة الرحم تقع داخل التجويف المعروف أيضًا باسم تجويف بطانة الرحم فإن الأورام الحميدة توجد دائمًا في داخل الرحم، تختلف الأورام الحميدة في الحجم من مليمترات إلى سنتيمترات يمكن أن تكون مفردة أو متعددة وتحدث عادةً في الجزء العلوي من الرحم.

 

الشيء المهم الذي يجب تذكره بشأن الأورام الحميدة هو أنها تتكون من خلايا بطانة الرحم (أو البطانة)، على عكس الأورام الليفية التي تقل احتمالية حدوثها للأورام الخبيثة، فإن الاحتمالية الضئيلة للأورام الحميدة أن تكون خبيثة حوالي 3٪.

 

ما هي أعراض سلائل بطانة الرحم؟

 

غالبًا ما ترتبط الأورام الحميدة بنزيف الرحم غير الطبيعي يمكن أن تسبب نزيفًا بين فترات (نزيف بين فترات الحيض أو نزول دم)، ودورات غير منتظمة (نزيف)، ونزيف بعد الجماع، ونزيف ما بعد انقطاع الطمث في بعض الأحيان، يمكن أن تسبب سلائل بطانة الرحم تقلصات شديدة أثناء الحيض (عسر الطمث).

 

أمور يجب معرفتها حول الأورام الحميدة في بطانة الرحم:

 

  • لا أحد يعرف بالضبط معدل حدوث سلائل بطانة الرحم، والسبب في ذلك بسيط فالعديد من النساء المصابات بالزوائد الحميدة لا تظهر عليهن أعراض، حيث يتم إجراء الموجات فوق الصوتية كجزء روتيني من الفحص السنوي توجد عادة في النساء اللواتي لا تظهر عليهن أعراض.

 

  • توجد سلائل بطانة الرحم في ما يصل إلى 39٪ من النساء المصابات بنزيف غير طبيعي قبل انقطاع الطمث و 21-28٪ من النساء المصابات بنزيف ما بعد انقطاع الطمث.

 

  • معظم سلائل بطانة الرحم حميدة ولكن ما بين 2-4٪ منها خبيثة أو خبيثة.

 

 

1- الطريقة الوحيدة المحددة لمعرفة ما إذا كان لديك ورم أو مشكلة أخرى مثل الورم الليفي أو أنسجة بطانة الرحم السميكة داخل تجويف الرحم هي إزالتها وإرسالها إلى أخصائي علم الأمراض، لا يمكن للاختبارات مثل الموجات فوق الصوتية وتصوير الموجات فوق الصوتية (وتسمى أيضًا تصوير الرحم).

 

2- من الأفضل تشخيص الزوائد اللحمية من خلال النظر إليها باستخدام منظار الرحم وهي تقنية تُعرف باسم تنظير الرحم التشخيصي فيما يلي بعض الأمثلة على الأورام الحميدة في بطانة الرحم أو الرحم، ولكن من أجل إجراء تشخيص مطلق للورم ، فإنه يتطلب إزالته وفحصه من قبل أخصائي علم الأمراض.

 

3- تشمل عوامل خطر الإصابة بأورام بطانة الرحم، زيادة العمر، والسمنة وارتفاع ضغط الدم والعلاج بالهرمونات البديلة وأدوية سرطان الثدي تسمى تاموكسيفين.

 

علاج الأورام الحميدة في بطانة الرحم:

 

على الرغم من حقيقة أن سلائل بطانة الرحم شائعة، إلا أن هناك قدرًا كبيرًا من الأشياء غير المعروفة من حيث التعامل معها.

 

فيما يلي بعض المشكلات الشائعة التي يجب على الأطباء معالجتها إذا كانوا يعالجونك من سلائل بطانة الرحم:

 

  • تميل الأورام الحميدة في بطانة الرحم إلى التكرار وتتراوح تقديرات تكرار حدوثها بين 15-43٪. إذا تمت إزالتها يحتاج المرء إلى معالجة هذه المشكلة والقيام بما هو ممكن وعملي حتى لا يعودوا.

 

  • بالنسبة للعديد من النساء اللواتي يعانين من نزيف حاد في الدورة الشهرية بالإضافة إلى ورم بطانة الرحم فإن إزالة الورم وحده لن يؤدي بالضرورة إلى تحسين التدفق الغزير حوالي 50٪ من النساء اللواتي خضعن لإزالة الأورام الحميدة بسبب أعراض فترات غير طبيعية تتطلب في نهاية المطاف تدخلات أخرى لهذا السبب من المهم التعامل مع الأورام الحميدة بطريقة شاملة.

 

  • تحدث تغيرات ما قبل سرطانية أو سرطانية في 2-4٪ من النساء المصابات بزوائد بطانة الرحم في حوالي ثلث الحالات تحدث التغييرات في قاعدة الورم لذلك يجب أن يكون التركيز على إخراج الورم بالكامل.

 

  • تحتاج النساء الأصغر سنًا اللائي يرغبن في الحفاظ على خصوبتهن ، إلى استئصال أكبر قدر ممكن من الزوائد اللحمية دون الإضرار ببطانة الرحم المحيطة.

 

  • بعد استئصال الزوائد اللحمية (استئصال السلائل) يجب على الأطباء وضع برنامج لرصد سلائل بطانة الرحم للتأكد من عدم تكرارها.

 

ما مدى احتمالية تكرار حدوث الأورام الحميدة؟

 

تقدر دراسات متنوعة خطر تكرار سلائل بطانة الرحم لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث لتتراوح بين 15-43٪. معدل التكرار عند النساء بعد انقطاع الطمث أقل شهرة.

 

كيف يتم استئصال سلائل بطانة الرحم؟

 

هناك العديد من التقنيات لإزالة سلائل بطانة الرحم أفضلها إلى حد بعيد هو استخدام منظار القطع، منظار القطع هو أداة تسمح للطبيب بالنظر مباشرة إلى تجويف الرحم والعمل في نفس الوقت يوجد على طرف منظار القطع حلقة سلكية تسمح بقطع سلائل بطانة الرحم وإزالتها وإرسالها للتحليل.

المصدر
Endometrial PolypsEndometrial PolypsEndometrial & Cervical PolypsEndometrial Polyps

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى