العادات الصحيةصحة

العادات الشائعة التي تضر الكلى

اقرأ في هذا المقال
  • عادات شائعة تضر بكليتك

عادات شائعة تضر بكليتك:

 

الإفراط في استخدام المسكنات:

 

قد تخفف أدوية الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية) أوجاعك وآلامك، ولكنها يمكن أن تضر الكلى خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من أمراض الكلى، قلل من استخدامك المنتظم لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ولا تتجاوز الجرعة الموصى بها.

 

 إساءة استخدام الملح:

 

النظام الغذائي الغني بالملح يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، والذي يمكن أن يرفع ضغط الدم ويضر الكلى، حاول أن تنكّه أطعمتك بالأعشاب والتوابل بدلًا من الملح بمرور الوقت، قد تجد أنه من الأسهل تجنب استخدام الملح المضاف (الصوديوم) في طعامك.

 

تناول الأطعمة المصنعة:

 

تعتبر الأطعمة المصنعة مصادر هامة للصوديوم والفوسفور، يحتاج الكثير من الأشخاص المصابين بأمراض الكلى إلى الحد من تناول الفوسفور في وجباتهم الغذائية، أظهرت بعض الدراسات أن تناول الفوسفور العالي من الأطعمة المصنعة لدى الأشخاص غير المصابين بأمراض الكلى قد يكون ضارًا والكلى والعظام. حاول اتباع نظام DASH الغذائي لتوجيه عاداتك الغذائية الصحية.

 

عدم شرب ما يكفي من الماء:

 

الماء يساعد على الحفاظ على رطوبة جيدة لكليتيك فهو يعمل على إزالة الصوديوم والسموم من الجسم، يُعد شرب الكثير من الماء أيضًا أحد أفضل الطرق لتجنب حصوات الكلى المؤلمة، قد يحتاج أولئك الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو الفشل الكلوي إلى الحد من تناول السوائل، ولكن بالنسبة لمعظم الناس يعتبر شرب 1.5 إلى 2 لتر (3 إلى 4 مكاييل) من الماء يوميًا هدفًا صحيًا.

 

الإكثار من تناول اللحوم:

 

يفرز البروتين الحيواني كميات عالية من الأحماض في الدم، يمكن أن تكون ضارة للكلى وتسبب الحماض وهي حالة لا تستطيع فيها الكلى التخلص من الحمض بالسرعة الكافية، البروتين ضروري لنمو جميع أجزاء الجسم وصيانتها وإصلاحها ولكن يجب أن يكون نظامك الغذائي متوازنًا جيدًا مع الفواكه والخضروات.

 

 تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالسكر:

 

يساهم السكر في السمنة والتي بدورها تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري (Diabetes)، وهما من الأسباب الرئيسية لأمراض الكلى بالإضافة إلى الحلويات، غالبًا ما يضاف السكر إلى الأطعمة والمشروبات التي قد لا تعتبرها “حلوة”.

 

تجنب التوابل وحبوب الإفطار والخبز الأبيض التي تعد جميعها مصادر مخادعة للسكر المعالج، انتبه للمكونات عند شراء السلع المعبأة لتجنب السكر المضاف في نظامك الغذائي.

 

 التدخين:

 

بالتأكيد، التدخين ليس مفيدًا لرئتيك أو لقلبك لكن هل تعلم أنّ التدخين قد لا يكون مفيدًا لكليتيك أيضًا؟ من المرجح أن يكون لدى الأشخاص الذين يدخنون بروتين في البول علامة على تلف الكلى.

 

الإكثار من شرب الكحول:

 

وُجد أنّ الإفراط في شرب الكحوليات يضاعف من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، الأشخاص الذين يشربون الكحول بكثرة والذين يدخنون هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الكلى، المدخنون الذين يفرطون في تناول الكحوليات لديهم حوالي خمسة أضعاف فرصة الإصابة بأمراض الكلى المزمنة مقارنة بمن لا يدخنون أو يشربون الكحوليات بشكل مفرط.

 

الجلوس لفترة طويلة:

 

ارتبط الجلوس لفترات طويلة الآن بتطور أمراض الكلى على الرغم من أن الباحثين لا يعرفون حتى الآن لماذا أو كيف يؤثر وقت الجلوس أو النشاط البدني بشكل مباشر على صحة الكلى، فمن المعروف أنّ النشاط البدني الأكبر يرتبط بتحسين ضغط الدم و أيض الجلوكوز ، وكلاهما عامل مهم في صحة الكلى.

المصدر
Common Habits That May Harm Your KidneysWorld Kidney Day: Here are 6 common bad habits that can damage your kidneys5 Common Habits That are Harming Your Kidneys10 Common Habits That Can Damage Your Kidneys

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى