الصحةهرمونات وغدد

التستوستيرون والعقم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو هرمون التستوستيرون
  • انخفاض هرمون التستوستيرون
  • هل يمكن علاج انخفاض هرمون التستوستيرون
  • هل يسبب التستوستيرون المنخفض العقم
  • كيف يسبب علاج التستوستيرون العقم
  • هرمون التستوستيرون لإنجاب الأطفال

ما هو هرمون التستوستيرون؟

هرمون التستوستيرون (يُشار إليه أيضًا باسم T) هو هرمون ينتجه الرجال في الخصيتين. يشارك في نمو العضلات والعظام ونمو الشعر وتطوّر الأعضاء الجنسية مثل القضيب والبروستاتا. كما يُساهم في شعور الرجل بالرفاهية العامة والوظيفة الجنسية. التستوستيرون مطلوب أيضًا لإنتاج الحيوانات المنوية.

انخفاض هرمون التستوستيرون:

يُسمّى انخفاض هرمون التستوستيرون أيضًا بقصور الغدد التناسلية. مستوى هرمون التستوستيرون المُنخفض هو المستوى الذي يقل عن المعدل الطبيعي، والذي يُمكن أن يكون على نطاق واسع جدًا. يتم قياسه عن طريق فحص الدم. بعض علامات أو أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون هي مشاكل في الانتصاب أو انخفاض الدافع الجنسي. يجب فحص مستويات هرمون التستوستيرون في الصباح الباكر، ويجب تكرار اختبار غير طبيعي. تختلف مستويات هرمون التستوستيرون على مدار اليوم ، وسوف يختلف مستوى هرمون التستوستيرون للرجل من اختبار إلى آخر.

هل يمكن علاج انخفاض هرمون التستوستيرون؟

يُمكن للرجال الذين يُعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وأعراض انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون التفكير في العلاج. يُمكن علاج الرجال الذين يُعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون بالأدوية عن طريق الحقن أو الجل أو البقع أو الكريات القابلة للزرع. هناك مزايا وعيوب لكل نوع من العلاج. في الآونة الأخيرة، زاد عدد الرجال الذين يتلقون علاج هرمون التستوستيرون في الولايات المتحدة بشكل ملحوظ.

هل يسبب التستوستيرون المنخفض العقم؟

انخفاض هرمون التستوستيرون لا يُسبب العقم. يتم تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية في الواقع عن طريق هرمونات أخرى غير هرمون التستوستيرون. التستوستيرون مطلوب لإنتاج الحيوانات المنوية، لكن المستوى في الخصيتين حيث يتم إنتاج الحيوانات المنوية أعلى بكثير من الدم. حتى الرجال الذين لديهم مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة أو الحدودية قد يكون لديهم مستويات هرمون التستوستيرون كافية لإنتاج الحيوانات المنوية.

كيف يسبب علاج التستوستيرون العقم؟

أحد الآثار الجانبية لعلاج التستوستيرون هو العقم. يُقلّل العلاج بهرمون التستوستيرون من إنتاج الحيوانات المنوية عن طريق خفض مستويات هرمون آخر، هرمون تحفيز الجريبات (FSH)، وهو أمر مهم لتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية. في مُعظم الحالات، يكون العقم الناجم عن علاج التستوستيرون قابلاً للعكس. من المُحتمل أن يتعافى الرجال الذين تلقوا هرمون التستوستيرون لفترة أقصر بسرعة أكبر.


بالنسبة لنسبة صغيرة من الرجال، لا يُمكن عكس العقم. يُعتقد بشكل عام أن هرمون التستوستيرون المُعطى عن طريق الحقن والكريات من المُرجّح أن يُسبب العقم من المواد الهلامية، على الرغم من أن أيّ شكل من أشكال مُكمّلات هرمون التستوستيرون يُمكن أن يعطل التوازن الهرموني الطبيعي المطلوب لإنتاج الحيوانات المنوية.

هرمون التستوستيرون لإنجاب الأطفال:

يجب على الرجال تجنّب علاج هرمون التستوستيرون حتى يتم الانتهاء من محاولة إنجاب أطفالهم البيولوجية. إذا كان الرجل يُعاني من اضطراب في الغدة النخامية يُسبب انخفاض هرمون التستوستيرون، فيمكن معالجته بهرمون الغدة النخامية (hCG) الذي سيزيد من مستوى هرمون التستوستيرون الخاص به دون تعطيل إنتاج الحيوانات المنوية. عندما ينتهي من إنجاب الأطفال، يُمكن أن يأخذ هرمون التستوستيرون لعلاج انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون مباشرة.

يجب على الرجل أن يرى أخصائيًا تناسليًا يقوم بإجراء تاريخ كامل وفحص بدني له. سوف يحتاج إلى إجراء اختبار هرموني، على الأقل تحليلين للسائل المنوي، وإجراء اختبار إضافي مُحتمل. سوف يحتاج إلى التوقف عن تناول هرمون التستوستيرون وإجراء اختبارات هرمونية وتحليلات السائل المنوي بشكل دوري حيث قد يستغرق الأمر شهورًا قبل عودة عدد الحيوانات المنوية إلى خط الأساس.

هناك أدوية أخرى، مثل سترات كلوميفين، ليتروزول، وحقن خصوبة هرمونات الغدة النخامية التي يُمكن أن يأخذها الرجال لرفع مستويات هرمون التستوستيرون. يُعتبر هذا استخدامًا خارج التسمية لهذه الأدوية. يجب مُراقبة مستويات الهرمونات وتحليل السائل المنوي لأن هذه الأدوية يُمكن أن تُسبب تشوهات هرمونية وأحيانًا تُقلّل من عدد الحيوانات المنوية. يجب على الرجل أن يرى أخصائيًا في التكاثر لإجراء تقييم إضافي واستشارة حول حالته.

يجب أن يدرك المرضى ومقدمو الخدمة أن علاج التستوستيرون يُسبب انخفاض في عدد الحيوانات المنوية وتغيير الهرمونات. يجب على الرجال في سن الإنجاب تجنّب العلاج بهرمون التستوستيرون إذا كانوا يريدون إنجاب أطفال بيولوجيين أو يفكرون في تجميد الحيوانات المنوية لاستخدامها لاحقًا. سلامة وفعالية مُكمّلات هرمون التستوستيرون على المدى الطويل غير معروفة. يجب على الرجال الذين يفكرون في العلاج مناقشة هذه المخاطر والفوائد المُحتملة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم.

المصدر
Testosterone Use And Male InfertilityTestosterone Is a Contraceptive and Should Not Be Used in Men Who Desire FertilityTestosterone and Male Fertility

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى