ما هي الخصيتين؟

الخصيتين: هي عبارة عن عضو مزدوج بيضاوي الشكل في الجهاز التناسلي الذكري، إنها موجودة في كيس من الجلد يسمى كيس الصفن يتدلى كيس الصفن خارج الجسم أمام منطقة الحوض بالقرب من أعلى الفخذين. تعتبر الهياكل داخل الخصيتين مهمة لإنتاج الحيوانات المنوية وتخزينها حتى تنضج بشكل كافٍ للقذف وتنتج الخصيتان أيضًا هرمونًا يسمى هرمون التستوستيرون هذا الهرمون مسؤول عن الدافع الجنسي والخصوبة وتطور كتلة العضلات والعظام.

وظيفة الخصيتين:

الوظيفة الرئيسية للخصيتين هي إنتاج الحيوانات المنوية وتخزينها. كما أنها ضرورية لإنشاء هرمون التستوستيرون والهرمونات الذكورية الأخرى التي تسمى الأندروجينات. تحصل الخصيتان على شكل المبيض من الأنسجة المعروفة باسم الفصيصات تتكون الفصيصات من أنابيب ملفوفة محاطة بأنسجة ضامة كثيفة.

التركيب التشريحي للخصيتين:

  • الأنابيب المنوية: هي أنابيب ملفوفة تشكل معظم الخصية والخلايا والأنسجة في الأنابيب هي المسؤولة عن تكوين الحيوانات المنوية وهي عملية تكوين الحيوانات المنوية.


    هذه الأنابيب مبطنة بطبقة من الأنسجة تسمى الظهارة تتكون هذه الطبقة من خلايا سيرتولي التي تساعد في إنتاج الهرمونات التي تولد الحيوانات المنوية من بين خلايا سيرتولي خلايا منوية تنقسم وتصبح خلايا منوية. تسمى الأنسجة المجاورة للأنابيب بخلايا Leydig. تنتج هذه الخلايا هرمونات الذكورة مثل هرمون التستوستيرون والأندروجينات الأخرى.

  • الشبكة الخصوية: بعد تكوين الحيوانات المنوية في الأنابيب المنوية تنتقل خلايا الحيوانات المنوية نحو البربخ عبر الخصية تساعد الخصية الشبكية على خلط خلايا الحيوانات المنوية في السائل الذي تفرزه خلايا سيرتولي ويعيد الجسم امتصاص هذا السائل حيث تنتقل خلايا الحيوانات المنوية من الأنابيب المنوية إلى البربخ.


    قبل أن يصل الحيوان المنوي إلى البربخ لا يمكنه الحركة، تساعد الملايين من الإسقاطات الصغيرة في الخصية المعروفة باسم الميكروفيلي في نقل الحيوانات المنوية إلى الأنابيب المنبثقة.

  • القنوات الفعالة: القنوات الصادرة هي سلسلة من الأنابيب التي تصل الخصية إلى البربخ، يخزن البربخ خلايا الحيوانات المنوية حتى تنضج وتكون جاهزة للقذف تصطف هذه القنوات مع إسقاطات تشبه الشعر تسمى الأهداب إلى جانب طبقة من العضلات الملساء.


    تساعد الأهداب في نقل الحيوانات المنوية إلى البربخ فتمتص القنوات الصادرة أيضًا معظم السوائل التي تساعد على تحريك خلايا الحيوانات المنوية هذا يؤدي إلى تركيز أعلى من الحيوانات المنوية في السائل المنوي.