اقرأ في هذا المقال:

تعد الصّحة الثروة الكبرى في الحياة وهي تاج على رؤوس الأصحاء لا يشعر بها إلا المرضى لذلك يجب الاهتمام والعناية بها جبداً عن طريق عادات، وأساليب تساعد في الحفاظ عليها .
العادات الصحيَّة: هي مجموعة من الطرق الإيجابية المتبعة للحفاظ على الصحة بأسلوب ونمط معين للحياة.

من أهم العادات الصحية

  • شرب كميات وافرة من الماء: يحتاج جسم الإنسان البالغ من لترونصف إلى لترين يومياً من الماء الضّروري لإتمام العمليات الحيوية للجسم، وتخليصه من السموم الضارة.
  • الغذاء الصحي : يحتاج الجسم لغذاء صحي متوازن يحتوي على العناصر الضرورية لبناء الجسم وإمداده بالطاقة والنشاط لذا يجب عليك مايلي:

    -تناول ثلاث وجبات رئيسية مع التركيز على وجبة الإفطار لأنّها تعد وجبة رئيسية تمد الجسم بالطًاقة .

    – المحافظة على شرب الماء قبل تناول وجبة الأكل لأنّها تساعد على الشعور بالشبع وتريح المعدة.

    – تناول اللَحوم والدَجاج والألبان والبيض، والمكسّرات والشوكلاته السَوداء، ومنتجات الحبوب الكاملة.

    – تناول الفاكهة والخضار بكثرة فهي صحية جداً تساعد على الشعور بالشبع وتحد من زيادة الوزن،ويمكنك إعداد السّلطة كطبق رئيسي على المائدة بالإضافة إلى تناول حبة من الفاكهة يومياً.

    – الإكثار من العصائر الطازجة بدلاً من المشروبات الغازية، والقهوة،والصودا.

    – تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من الدهون والكولسترول؛لأنّ الإكثار منها يؤدي إلى زيادة الوزن والأمراض المزمنة .
  • ممارسة الرياضة: إن قيامك بالتمارين الرياضية يمنحك القوة والطّاقة وتحافظ على سلامة الأعضاء وقيامها بوظائفها .وتحسّن المزاج وتقلل من التوتر كما أنّها تحرق السعرات الحرارية فيكون قوامك رشيق وجميل. ومن أنواعها:

    – رياضة المشي والجري .

    – الرياضة الهوائية.

    – رياضة كرة القدم وكرة السلة .

    -السباحة.
  • النوم الكافي : يعد النوم من النعم التّي وهبها الله تعالى للبشر والمخلوقات للمحافظة على النشاط والقوة وتعزيز وظائف الجسم، والوقاية من الأمراض وتحسين المزاج، والرّاحة الجسدية.

    يحتاج جسم الإنسان الطبيعي البالغ من 7-8 ساعات يومياً ويحتاج الطفل حديث الولادة إلى 10-14 ساعة .أما الطفل بعمر المدرسة يحتاج ل9-11 ساعة.
  • تعزيز الصّحة النفسية: عن طريق الابتعاد عن الضغوطات النفسية كالقلق والتوتر، ومواجهة المشاكل الحياتية وإيجاد الحلول المناسبة لها.
  • تقوية العلاقات الإجتماعية: حيث يساعد التواصل الاجتماعي على الوقاية من الاكتئاب والعزلة، والثقة بالنفس.
  • الإبتعاد عن التدخين : يعد التدخين من العادات السيئة الضارة بالجسم .
  • الإبتعاد عن تناول المخدرات والكحول .