أمراض العيونصحة

نصائح مهمة للحفاظ على رطوبة العين

اقرأ في هذا المقال
  • جفاف العين
  • طرق للحفاظ على رطوبة العين

جفاف العين:

إذا شعرت بلسعة وحرق في عينيك أو بدت حمراء كما لو أن بعض الرمل عالق فيها فقد تكون مصابًا بجفاف العين، يمكن أن تحدث هذه الحالة عندما لا تصنع الغدد الدقيقة الموجودة في الجفون وحولها ما يكفي من الدموع للحفاظ على صحة ونظرة العين واضحة. عندما تقوم الدموع بعملها بشكل جيد، فإنها تحافظ على سطح العين ناعمًا ومريحًا ورطبًا وتزيل الغبار والحطام وتحميها من العدوى، العيون السليمة تجعل الدموع طوال اليوم كل يوم، لتبقى رطبة.

لكن في بعض الأحيان، تؤدي بعض الأمراض أو الأدوية أو حتى مجرد التقدم في السن إلى تقليل إفراز الدموع لعينيك، يمكن أن يحدث جفاف العين أيضًا عندما لا تصنع عينيك النوع الصحيح من الدموع لإزالة الجزيئات أو الحفاظ على تزييت السطح جيدًا، في بعض الحالات قد يحتاج طبيبك إلى علاج مشكلة أو مرض أساسي؛ أو قد يصف أدوية خاصة لمساعدة عينيك على إفراز المزيد من الدموع، أو يقترح طرقًا لمنع الدموع من التصريف بعيدًا عن عينيك بسرعة كبيرة.

طرق للحفاظ على رطوبة العين:

هناك أيضًا خطوات يمكنك اتباعها بنفسك لتخفيف الأعراض المزعجة للعيون الجافة والحفاظ على رطوبة العين جرب هذه العلاجات المنزلية البسيطة لتجد الراحة:

كمادات دافئة:

الدموع مصنوعة من الزيت والماء والمخاط تحتاج عيناك إلى جميع الأجزاء الثلاثة لتبقى رطبة وصحية، قد تسد الجفون الملتهبة والمتقشرة الغدد التي تصنع الزيت على طول حافة الجفن وتؤدي إلى جفاف العين.

للمساعدة في تخفيف التهيج وتخفيف الزيوت المسدودة، قم بتبليل منشفة نظيفة بالماء الدافئ واعصرها، وضعها فوق عينك المغلقة لمدة دقيقة على الأقل، اضغط برفق على حافة جفنك بإصبعك للمساعدة في عصر الزيوت المسدودة تساعد الحرارة الرطبة على تفكيك الزيوت المسدودة في الغدد، بلل القماش كثيرًا حتى يظل دافئًا قد تحتاج إلى كمادات دافئة كل يوم للمساعدة في تقليل الالتهاب، حتى بعد أن تشعر عينيك بالتحسن.

اغسل الرموش:

يمكن أن يساعد تنظيف الجفون، وكذلك الجلد والشعر المحيطين في السيطرة على أي التهاب في الجفن ضع القليل من شامبو الأطفال أو الصابون الخفيف على أطراف أصابعك وقم بتدليك عينك المغلقة برفق بالقرب من قاعدة رموشك.

مارس الكثير من الوميض:

يحد التحديق في الكمبيوتر من عدد المرات التي تومض فيها في الدقيقة، لذا حاول أن ترمش كثيرًا عندما تكون متصلاً بالإنترنت واتبع قاعدة 20/20 أغمض عينيك كل 20 دقيقة لمدة 20 ثانية. حيلة بسيطة أخرى للحفاظ على رطوبة عينيك، عندما تكون على الكمبيوتر ضع شاشتك تحت مستوى العين لن تضطر إلى فتح عينيك على اتساعهما مما قد يساعد في إبطاء تبخر الدموع بين الومضات.

تناول الأسماك:

السلمون والتونة على سبيل المثال أو السردين، والسلمون المرقط، والماكريل كلها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، تشير الأبحاث إلى أن هذه الدهون الصحية تساعد الغدد الدهنية في عينك على العمل بشكل أفضل، مما قد يخفف من التهيج.

تشمل الأطعمة الأخرى الغنية بدهون أوميغا 3 بشكل طبيعي الجوز والزيوت النباتية (مثل زيت الكانولا وزيت فول الصويا) وبذور الكتان، يمكنك أيضًا تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية على شكل أقراص، تحدث مع طبيبك قبل البدء في أي مكمل جديد، فقط للتأكد من أنه لن يؤثر على أي حالات لديك أو الأدوية التي تتناولها.

حافظ على رطوبة عينيك:

يحتاج كل جزء من جسمك للماء للبقاء بصحة جيدة، بما في ذلك عينيك يساعد شرب الماء في الحفاظ عليها رطبة، لكن لا تنتظر حتى تشعر بالعطش لشرب الماء بحلول ذلك الوقت، قد تكون بالفعل تعاني من الجفاف قليلاً، بدلًا من ذلك، استهدف ثمانية إلى 10 أكواب على مدار اليوم إذا كنت لا تحب الماء العادي، فإن أي سائل آخر لا يحتوي على الكحول أو الكافيين سيفي بالغرض الأطعمة الغنية بالمياه مثل الخيار والبطيخ مهمة أيضًا.

ارتدي نظارة شمسية:

يمكن أن يساعد هذا الأسلوب في حماية عينيك من جفاف الرياح، والتي تتسبب في تبخر الدموع بشكل أسرع في المنزل، تجنب نفخ الهواء من مجفف الشعر أو مكيف الهواء أو المروحة باتجاه عينيك.

استخدم المرطب والفلتر:

يمكن أن يضيف ذلك الرطوبة إلى الهواء الداخلي الجاف إن وضع وعاء من الماء بالقرب من الحرارة أو المبرد له نفس التأثير قد يساعد أيضًا منظف الهواء الذي ينقي الغبار والجزيئات الأخرى في منع جفاف العين.

المصدر
Home Remedies for Dry Eyes: What WorksHome Remedies for Dry EyesNatural Remedies for Dry EyesThe fix for dry eyes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى