ما هي الغدة الكظرية؟

الغدة الكظرية: هي عبارة عن غدة صغيرة الحجم تقع على الجزء العلوي من الكليتيّن، وبالرغم من صغر حجمها إلّا أن لها دور كبير جداً في وظائف الجسم المُختلفة. كما أنها مسؤولة عن إنتاج هرمونات ضرورية ولا يُمكن الاستمرار بالعيش بدونها، ومن الأمثلة على هذه الهرمونات: الهرمونات الجنسية والكورتيزول.

تُعتبر الغدة الكظرية جزء من جهاز الغدد الصماء، وهو أحد الأجهزة الضرورية والمُهمة في الجسم. ويتكون جهاز الغدد الصماء بشكل أساسي من مجموعة من الغدد التي تُفرز الهرمونات التي يحتاجها الجسم.

ما هي وظائف الغدة الكظرية؟

الغدة الكظرية مسؤولة عن إنتاج الهرمونات مثل الكورتيزول والهرمونات الجنسية،وإطلاقها إلى مجرى الدم، كما أن الغدة الكظرية تقوم بوظائف مُهمة جداً، ومن هذه الوظائف:

  1. لها دور كبير في عملية التمثيل الغذائي.

  2. تُساعد الهرمونات على الاستجابة.

  3. تؤثّر على الجهاز المناعي.

  4. تتحكم الهرمونات بتوازن الأملاح.

أمراض الغدة الكظرية:

عند حدوث خلل في الغدة الكظرية يُصبح من الصعب التحكم بالهرمونات التي تنتجها، في هذه الحالة سوف تبدأ الأعراض بالظهور؛ وذلك بسبب الإصابة بالأورام سواء أكانت أورام حميدة أو أورام خبيثة مُرتبطة بالكلى، هناك بعض الأمراض والمشاكل التي قد تُصيب الغدة الكظرية بسبب هذه الاختلالات، ومنها:

  • مرض أديسون: يُعرّف مرض أديسون بأنه مرض مناعي يُهاجم جهاز المناعة. وظيفة الجهاز المناعي مسؤول عن حماية الجسم من الأمراض والعدوى. سبب حدوث مرض أديسون هو نقص كمية الكورتيزول أو الألدوستيرون التي ينتجها الغدة الكظرية.

  • متلازمة كوشينغ: يحدث هذا الخلل عند إنتاج الغدة الكظرية كميات كبيرة من الكورتيزول. أي أن مستويات الكورتيزول تكون أعلى من الطبيعي عند الأشخاص المًصابين بمتلازمة كوشينغ. سبب ارتفاع مستويات الكورتيزول أعلى من الطبيعي هو استخدام الأدوية الستيرويدية على فترات طويلة من الزمن.

  • سرطان الغدة الكظرية: يُعتبر سرطان الغدة الكظرية من أحد الأورام التي تُصيب الغدة الكظرية، ومن المُمكن أن ينتشر السرطان إلى أجزاء مختلفة من الجسم. ممّا يُسبب ارتفاع نسب بعض الهرمونات.

  • فرط الألدوستيرونية: تحدث هذه الحالة بسبب زيادة إفراز الغدة الكظرية لهرمون الألدوستيرون، سبب إفراز هذا الهرمون بمستويات عالية إمّا سبب إصابة في الغدة الكظرية، أو بسبب وجود ورم في الغدة الكظرية.