إدارة المستشفيات والسجلات الطبيةالصحة

الموارد البشرية في المستشفيات

المستشفى عبارة عن مجتمع مصغر يعمل كمدينة صغيرة، ويعرض نفس المشكلات مع وجهة نظر أقوى بسبب عامل العلاقات الإنسانية. من خلال المسؤوليات التي تشمل كل شيء من إدارة الأداء إلى السلامة، تلعب إدارة الموارد البشرية دورًا أساسيًا في مكان عمل الرعاية الصحية لضمان تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية وتقديم أفضل النتائج للمرضى.

 

في أي خلفية عن الرعاية الصحية، يكون قسم الموارد البشرية مسؤولاً عن مجموعة متنوعة من الموظفين التي يريدها كل من أصحاب العمل والموظفين. تتمثل وظيفة هذا القسم في التعامل مع جميع جوانب العمليات المتعلقة بالموظفين.

 

وظائف إدارة الموارد البشرية المحددة

 

تشمل وظائف إدارة الموارد البشرية المحددة ما يلي:

 

  • توظيف.

 

  • استقدام طبيب وممرض.

 

  • توجه الموظف.

 

 

  • إدارة الفوائد والتعويضات.

 

 

  • التعامل مع المطالبات.

 

  • التدريب ومراقبة الأداء.

 

  • برامج التطوير المهني.

 

  • التعليم اللوائح الفيدرالية والولائية.

 

  • السلامة والصرف الصحي في مكان العمل.

 

  • الوساطة العمالية.

 

  • الإدارة – اجتماعات الموظفين.

 

 

يعتبر كل دور إداري معقدًا والذي غالبًا ما يترك الموظف أو صاحب العمل يتساءل عن مكان وكيفية معالجة استفسارات معينة. الكتيب الإرشادي هو وسيلة سهلة وجيدة التنظيم لتوفير أداة تجيب على العديد من الأسئلة. توضح الأخطاء المتكررة المعرفة في شكل سؤال وجواب دليلًا واضحاً للقراءة يمكن توزيعه على الجميع. عادةً ما يقوم موظفو الموارد البشرية بتجميع المعلومات لتجميع مثل هذا الكتاب الإرشادي وتوزيع نسخ على جميع الموظفين تحت مؤسستهم.

 

تم تطوير الموارد البشرية بصورة كبيرة في العقود القليلة الماضية إلى قسم إدارة كامل. في زمن ما، كان هذا القسم من العمل كتابيًا حصريًا. تم تكليفه بقسم شؤون الموظفين حيث كان يدير التوظيف، والفصل، ومسك الدفاتر والرواتب. أتاحت الترفيعات في إدارة مكان العمل المدخل للكثير من الاحتياجات والأدوار المخصصة للموظفين. في المقابل، كبرت إدارات شؤون الموظفين إلى مجال محدد إلى حد كبير مع إدارة موارد بشرية داخلية أو خارجية.

 

تعين إدارة الموارد البشرية خطوط الاتصال على كل المستويات للرقابة على موظفي الأعمال بشكل أفضل. الاجتماعات المنتظمة هي طريقة مختصة لدراسة القضايا والاحتياجات. يتيح التفاعل الشخصي محادثة لإعطاء الاقتراحات والشكاوى بين الإدارة والموظفين والموظفين. الاجتماعات تنمي الثقة والطمأنينة في المؤسسة وتضمن تنفيذ مراقبة الجودة بشكل ناجح. التواصل هو مبدأ رئيسي في فلسفة ديناميكية المجموعة. يتم توجيه هذا الجزء من العلاقات في مكان العمل من قبل متخصصين في الموارد البشرية.

 

تبعاً لأن كل الرعاية الصحية يتم تقديمها في نهاية الطريق من قبل الناس وإليهم، يشترط وجود تصور قوي لأخطاء إدارة الموارد البشرية لتحقيق نجاح أي برنامج رعاية صحية. كما أن الكثير من مبادرات الموارد البشرية مهمه في العديد من أنظمة الرعاية الصحية، ويلزم إجراء الكثير من البحوث على شكل واسع لتحقيق سياسات وممارسات موارد بشرية حديثة من شأنها تعزيز رفاهية الأفراد في جميع أنحاء العالم.

 

تلعب الإدارة الفعالة للموارد البشرية دورًا ضرورياً في تحديث أنظمة الرعاية الصحية. وتعد الإدارة الصحيحة للموارد البشرية أمرًا مهماً في تحديد الموظفين السريريين وغير الطبيين والمحافظة عليهم، وتمكين الروح المعنوية للموظفين، وتقديم فرص للتطوير المتخصص، وفي استطاعة مؤسسة الرعاية الصحية على تقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة وتحقيق تقدم في النتائج الصحية للمرضى.

 

لا تعتبر المهنة في إدارة الموارد البشرية في مجال الرعاية الصحية خيارًا مثيرًا فحسب، بل إنها أيضًا عمل يستحق العناء فيما يتعلق بكل من التعويض والخدمة للموظفين والمرضى. تعلم كيف تصبح مدير موارد بشرية في مجال الرعاية الصحية هو الخطوة الأساسية نحو هذا الدور الأساسي.

 

تعد إدارة الموارد البشرية جزءًا لا يتجزأ من الإدارة العامة للمستشفى وهي موضوع مهم لمتابعة درجة البكالوريوس أو الماجستير في إدارة المستشفى.

 

التثقيف الصحي في الموارد البشرية

 

التثقيف الصحي هو علم اجتماعي يربط نفسه من العلوم العضوية والبيئية والنفسية الجسدية والمادية والطبية لتأييد الصحة والوقاية من الأمراض والعجز والوفاة المبكرة بمساعدة إجراءات تعديل السلوك التي يتحكم فيها التعليم. التثقيف الصحي هو التوسع في التخطيط الفردي والجماعي والمؤسسي والمجتمعي والمنهجي لتطوير الوعي الصحي والشخصية والمهارات والسلوك. الهدف من التثقيف الصحي هو التأثير بشكل متفائل على السلوك الصحي للأفراد والمجتمعات بالإضافة إلى سبل العيش وبيئة العمل التي تؤثر على صحتهم.

 

الوعي الصحي هو تخصص عمل يشارك في توعية الناس حول الصحة. يحتوي الأقسام داخل هذه المهنة الصحة البيئية، والصحة البدنية، والصحة الاجتماعية، والصحة العاطفية، والصحة الفكرية، والصحة الروحية، فضلاً عن التثقيف في تخصص الصحة الجنسية والإنجابية.

 

مهنيو الصحة العامة والرعاية الطبية على دراية جيدة بهذه التعريفات الخاصة بالتثقيف الصحي. على سبيل المثال، فيما يتعلق بمعنى التثقيف الصحي ، فإن اختصاصي التغذية، وخبير البيئة، والطبيب، والممرضة، وأخصائي العلاج الطبيعي، “يزيد من قدرات الأشخاص على اتخاذ قرارات مدروسة تؤثر على فردهم وعلاقاتهم ورفاههم المجتمعي”. التعليم ضروري بالتأكيد لعمل جميع المهنيين الصحيين. في الواقع ، فإن مقدمي خدمات الصحة العامة والرعاية الطبية هم عمومًا الخط الأول في تعليم المريض والمستخدم والمجتمع.

 

التثقيف الصحي هو خطوة أساسية في السعي إلى تحسين القيم الصحية للشعب. الإدارة الحكومية مسؤولة عن توفير التثقيف الصحي. في الوقت نفسه، من الضروري أن يحضر الناس ويستفيدون من هذه العناية الإلهية. يمكن للحكومة أن توظف متخصصين متخصصين في الكتابة في مجال الصحة للمساعدة في نشر المعلومات المطلوبة عن الصحة.

 

من الضروري إجراء اتصالات عامة للناس من أجل التنظيم والتواجد في برامج التمرين على ذلك. عندما يكون لدى الجمهور دعوة للمشاركة في التثقيف الصحي، لا ينبغي أن يكون الناس مترددين في الحسم، بل يجب أن يحضروا بأعداد كبيرة للتعرف عليها.

 

أهمية التعليم الصحي

 

إنه يحفز وعي الناس ومهاراتهم – تُشرك البرامج الصحية المهنيين المهرة الذين يلتقون بالمجتمع للحديث عن طرق بسيطة لتطوير الصحة والحفاظ عليها. يتعلمون من العاملين الصحيين الممارسين ويكتسبون مهارات مثل الإسعافات الأولية. يعلمهم الخبراء نقاط ضعفهم التي تجعلهم عرضة للأمراض والالتهابات. وغالبًا ما يكون التدهور الصحي غير متوقع، ومن ثم هناك مطلب للبحث عن المهارات للتعامل مع مثل هذه التحديات.

 

يرفع التثقيف الصحي من فهم الطالب للصحة – فهو يسمح لهم بتطوير قيمهم الصحية الجسدية والاجتماعية والعاطفية. عندما يلتقي الطلاب بمزيد من الأشخاص المطلعين، فإنهم يتعلمون منهم ويكونون مستعدين لتحويل هذه المعرفة. حيث تتضمن بعض المعلومات التي يحصلون عليها احتياطات عند الانخراط في أفعال مثل الاتصال الجنسي، ويمكن للطلاب الحصول على هذه المعلومات من المحاضرات في مؤسستهم وتثقيف الآخرين عندما يعودون إلى المجتمع.

 

المصدر
إدارة المستشفيات و الرعاية الصحية للمؤلف مضر زهران 2008إدارة المستشفيات و المراكز الصحية للمؤلف سليم بطرس 2007إدارة الخدمات الصحية و التمريضية للمؤلف يوسف قزاقزة 2020إدارة المستشفيات و المرافق الصحية للمؤلف عامر عياد 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى