ما هي الهرمونات؟

الهرمونات: عبارة عن رواسب كيميائية تصنعها الغدد في الجسم، والتي يتم حملها في الدم للعمل على أعضاء أخرى في الجسم.

لماذا الدماغ مهم لتكاثر الذكور؟

تتحكّم الغدة النخامية وما تحت المهاد، الموجودة في قاعدة الدماغ، في إنتاج الهرمونات الذكرية والحيوانات المنوية. يصنع المهاد هرمونًا مُطلقًا للغدد التناسلية (GnRH)، والذي يتحكّم في إفراز هرمونات أخرى من الغدة النخامية. تنتقل الهرمونات من الغدة النخامية عبر الدم لإحداث تغييرات في الخصيتين.

ما هو الأندروجين؟

الأندروجينات: هي هرمونات جنسية للذكور تزداد عند البلوغ. أنت بحاجة إلى هذا الهرمون لكي تصبح بالغ ناضج جنسياً يُمكنك التكاثر.

ما هو هرمون التستوستيرون؟

التستوستيرون هو الأندروجين الأكثر أهمية (هرمون الذكورة). أنت بحاجة إليه للحصول على وظيفة إنجابية وجنسية طبيعية. التستوستيرون مُهم للتغييرات الجسدية التي تحدث أثناء البلوغ، مثل نمو القضيب والخصيتين وشعر الوجه والجسم ونمو العضلات. يعمل هرمون التستوستيرون على خلايا الخصيتين لصنع الحيوانات المنوية. التستوستيرون مُهم أيضًا لصحّة جيدة بشكل عام. يُساعد على نمو العظام ويُؤثّر على المزاج والدافع الجنسي. يتم تغيير بعض من هرمون التستوستيرون إلى هرمون الإستروجين، هرمون الجنس الأنثوي، وهذا مُهم لصحة العظام.

أين يصنع التستوستيرون؟

يتكوّن هرمون التستوستيرون بشكل رئيسي من الخصيتين. كما تُصنّع الغدد الكظرية كمية صغيرة من هرمون التستوستيرون، وهي غدد صغيرة تقع فوق الكليتين.

كيف تتحكم الهرمونات في الخصيتين؟

تتحكّم الغدة النخامية والمهاد، الموجودان في قاعدة الدماغ، في إنتاج الهرمونات والحيوانات المنوية. ينتج ما تحت المهاد هرمونًا يفرز الغدد التناسلية (GnRH)، والذي يتحكّم في إفراز هرمونات أخرى من الغدة النخامية. هرمون اللوتين (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH) هما الهرمونان المهمان اللذان تصنعهما الغدة النخامية، اللذان يعملان بعد ذلك على الخصيتين لصنع التستوستيرون والحيوانات المنوية.

ماذا يحدث لهرمون التستوستيرون في الدم؟

عندما يتحرك التستوستيرون عبر الجسم في الدم، يتم تغييره أو استقلابه إلى هرمونات جنسية أخرى، ومنها هرمون الإستروجين المعروف باسم هرمون الجنس الأنثوي، وهو مهم أيضًا لصحة العظام ولمنع هشاشة العظام. DHT هو هرمون أندروجين قوي مصنوع من هرمون التستوستيرون في بعض أجزاء الجسم، مثل الجلد والبروستاتا.
 

تتغير مستويات هرمون التستوستيرون في الدم على مدار اليوم. يكون هرمون التستوستيرون في أعلى مستوياته في الصباح الباكر، وفي أدنى مستوياته في وقت متأخر من المساء. يُسمّى هذا النمط على مدار اليوم “الإيقاع اليومي” ويحدث عادةً في العديد من الأنظمة الهرمونية في الجسم.