الأمراض المعديةصحة

الوقاية من البلهارسيا

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم البلهارسيا
  • الوقاية من مرض البلهارسيا

مفهوم البلهارسيا

البلهارسيا وبالإنجليزيّة ( schistosomiasis) أو داء المُنشقّات: هو عبارة عن مرضٍ طُفيليٍّ حادّ ومُزمن تُسبّبه الدّيدان المثقوبة الدّمويّة ( المثقوبات) من جنس البلهارسيّة، وتحدثُ العدوى بواسطة الاتّصال المُباشر مع المياه العذبة الّتي تعيش فيها الدّيدان واختراقها للجلد مثل الأنهار والبُحيرات والبِرك والقنوات. وعند دُخول هذه الطّفيليّات جسم الإنسان تبدأ بالتَّطوُّر إلى ديدان بالغة، ويُؤثّر على الأمعاء والجهاز البوليّ بشكل خاص، لأنّه يعيش في الأوعية الدّمويّة فإنّه يُمكن أن يضرّ بأجهزة الجسم الأخرى بما فيها الدّماغ والرّئتين والجهاز العصبي، وتظهر الأعراض عندما يتفاعل الجسم مع الطّفيل، ولكنّ المُضاعفات قد تستمرُّ على المدى الطّويل، ويُعتير البلهارسيا ثاني مرض انتشاراً في العالم بعد مرض الملاريا.

تُشير تقديرات مُنظّمة الصحّة العالميّة إلى أنّ أكثر من 218 مليون نسمة كانوا بحاجة إلى العلاج الوقائي في عام 2015. والعلاج الوقائي الّذي ينبغي تكرارهُ على مدى عدّة سنوات، ومن شأنه أن يحدّ من المرض ويمنعهُ. وقد بلَّغت 78 دولة عن انتشار المرض، وقد تمّت الإشارة إلى أنّ أكثر من 66.5 مليون نسمة قد تمّت مُعالجتهم. وتجدر الإشارة إلى أنّ حالات الإصابة تكثر في المناطق الاستوائيّة وشبه الاستوائيّة مثل جنوب الصّحراء الكبرى وإفريقيا، آسيا، جُزر الكاريبي. وتزداد فرصة الإصابة بالبلهارسيا في المناطق الرّيفيّة الّتي تُعاني من الفقر وقلّة التّوعية الصحيّة.

الوقاية من مرض البلهارسيا

لا يُوجد لُقاح خاص للوقاية من مرض البلهارسيا، ولذلك يُنصح الأشخاص المسافرون إلى المناطق التّي تنتشر فيها البلهارسيا والّذين يعيشون فيها أيضاً باتّباع مجموعة من النّصائح الّتي تمنع حُدوث المرض وهي :

  • شُرب المياه الأكثر أماناً فعلى الرُّغم من أنّ البلهارسيا لا ينتقل عن طريق ابتلاع الماء الملوّث فهي تنتقل عن طريق الجلد بسبب مُلامسة الطُّفيليّات للفم والشّفاه.

  • تجنّب السّباحة في المياه العذبة الّتي تعيش فيها الطُّفيليّات مثل المُستنقعات والبُحيرات والأنهار في البُلدان الّتي ينتشر فيها مرض البلهارسيا في حين أنّ السّباحة تُعتبر آمنة في المياه المُعالجة بمادّة الكلور.

  • غلي الماء جيّداً لمُدّة دقيقة واحدة قبل شُربه لأنّ المياه القادمة من البُحيرات أو الأنهار قد تكون مُلوّثة بمجموعة من الكائنات المُعدية.

  • غلي الماء المُستخدم للاستحمام لمُدّة دقيقة واحدة لقتل الطُّفيليّات الموجودة فيه.

  • تجفيف الجلد بالمنشفة جيّداً بعد التعرُّض للمياه المُلوثّة بالبلهارسيا لمنع اختراقها للجلد.

  • استخدام طارد الحشرات الّذي يحتوي على 50% من مادّة ثنائي أثيل تولواميد.

المصدر
Schistosomiasis (Bilharziasis)Medical Definition of BilharziasisSchistosomiasis

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى