أمراض شائعةصحة

الوقاية من النقرس

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم النقرس
  • الوقاية من النقرس

مفهوم النقرس:

النّقرس: هوعبارة عن مرض يُصيب المفاصل ينتج عن خلل في نسب حمض اليوريك في الجسم (Uric Acid)، وينتج عن ذلك تجمّعه في الدم ومختلف أنسجة الجسم وعادةً ما يعاني مرضى النُّقرس إمّا من زيادة إنتاج حمض اليوريك أو من انخفاض قدرة الكلى على التخلُّص منه.

كما ينتج عن ارتفاع هذا الحمض العديد من المُضاعفات ومن أبرزها الإصابة بمرض النقرس المزمن أو الحادّ، ترسُّب حمض اليوريك على شكل بلورات في المفاصل والكلى والأنسجة الرّخوة، وحدوث تكتلُّات تحت الجلد يصاحبه العديد من الأعراض ومنها الشُّعور بالتورم والألم في مفاصل القدم، وخاصة ً إصبع القدم الكبير.

الوقاية من النُّقرس

خلال الفترات الخالية من الأعراض، قد تساعد هذه النّصائح و الإرشادات الغذائية على الحماية من نوبات النقرس المستقبلية ومن هذه الإرشادات الواجب اتّباعها ما يلي:

  • شرب الكثير من السوائل: حافظ على الرطوبة الجيدة في جسمك، بما في ذلك الكثير من الماء. قلل من عدد المشروبات المُحلّاة التي تشربها، خاصّة تلك المحلاّة بشراب الذرة عالي الفركتوز.

  • تجنّب شرب الكحول: حيث تُشير الدلائل الحديثة إلى أن الكحول قد يزيد بشكل خاص من خطر الإصابة بأعراض النقرس، وخاصة عند الرجال.

  • الحصول على البروتين من منتجات الألبان قليلة الدسم: قد يكون لمنتجات الألبان قليلة الدسم بالفعل تأثير وقائي ضد النقرس، لذا فهذه هي مصادر البروتين الأفضل.

  • الحدّ من تناول اللحوم والأسماك والدواجن: قد يكون تناول كمية صغيرة مقبولاً، لكن عليك الانتباه لنوعيتها وكميتها حتى لا تسبب لك المشاكل.

  • ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن جسم مرغوب فيه: اختر التمارين التي تسمح لك بالحفاظ على وزن صحي عن طريق فقدان الوزن قد يقلل من مستويات حمض اليوريك في الجسم. لكن تجنّب الصيام أو فقدان الوزن بسرعة، لأن القيام بذلك قد يرفع مستويات حمض اليوريك بشكل مؤقت.

  • اتباع إراشادات الطبيب: إذا أصبحت نوبات النقرس أكثر تكراراً أو شدة، أو إذا تسبب النقرس في تلف المفاصل، أو في حالة وجود حصوات في الكليتين، فقد يوصي الطبيب بانتظام بتناول الأدوية الموصوفة؛ لتقليل كمية حمض اليوريك التي ينتجها الجسم.

  • تمنع هذه الأدوية، والأكثر شيوعاً منها الوبيورينول والبروبينسيد، بشكل فعاّل نوبات النقرس، ولكن لا تعالج نوبة النقرس بمجرد أن تبدأ. ومن المعروف أن بدء ووقف استخدام الوبيورينول يؤدي إلى حدوث نوبات النقرس؛ لذلك لا ينبغي إجراء تغييرات في الجرعة دون استشارة الطبيب.

المصدر
PreventionAll About Gout - SyAll About Gout - Symptoms, Diagnosis, Treatmentmptoms, Diagnosis, TreatmentUnderstanding Gout -- Prevention

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى