أمراض الدمصحة

بروتينات البلازما

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي بروتينات البلازما

بروتينات البلازما هي بروتينات موجودة في بلازما الدم ويتم إنتاجها بواسطة الكبد (باستثناء الجلوبيولين المناعي). ويتم إنتاج البروتينات بواسطة ER الخام في خلايا الكبد ويتم تصديرها إلى الدم عبر مجمع Golgi.

هناك عدد من الأنواع المُختلفة من بروتينات البلازما، لكل منها وظائف مُحددة مُختلفة:

ما هي بروتينات البلازما؟

البروتينات الموجودة في بلازما الدم لها العديد من الوظائف المُختلفة، مثل نقل المواد الكيميائية الحيوية المُختلفة (الدهون، الهرمونات إلخ) في الدورة الدموية لتنظيم الضغط الأسموزي، ممّا يُساعد على الحفاظ على توازن مستويات السوائل والأملاح في الجسم.

توجد العديد من البروتينات المُختلفة في بلازما الدم، لكن بعضها موجود بكميات ضئيلة تقل عن 1٪ من إجمالي البلازما. فيما يلي بعض بروتينات البلازما الأكثر شيوعاً الموجودة في بلازما الدم:

أولاً: مصل الزلال

هو البروتين الأكثر وفرة الموجود في بلازما الدم. لديه العديد من الوظائف المُختلفة داخل الجسم مثل تغذية الخلايا ونقل الجزيئات الحيوية في جميع أنحاء الجسم. مثلا الهرمونات والأحماض الدهنية. من أهم وظائفها تنظيم الضغط الاسموزي وهذا ضروري للحفاظ على توازن السوائل والكهارل في الجسم.

مراقبة الزلال في المصل هي أداة تشخيصية مُفيدة للإشارة إلى ما إذا كانت الكلى أو الكبد قد تعرّضت للتلف، حيث انخفضت مستويات الزلال عند حدوث التلف.

ثانياً: الفيبرينوجين

هو بروتين سكري كبير يُساعد في تكوين جلطات الدم. يتم إطلاقه في الدورة الدموية عند إصابة أنسجة الجسم أو جدار الأوعية الدموية وهو واحد من أكثر من 20 عاملاً من عوامل التخثّر التي تُساعد على “تجلّط التخثّر” يتم تحويل الفيبرينوجين إلى الفيبرين بواسطة الثرومبين أثناء عملية تخثّر الدم. تُعَدّ المستويات المُرتفعة من الفبرونكتين في الدم بمثابة نذير مفيد للسكتة الدماغية.

ثالثاً: الجلوبيولين

يُشكّل نسبة أقل من بلازما الدم، ولكنه مهم في توفير الأجسام المُضادة. يتم تقسيم الجلوبيولين في الواقع إلى 3 فئات وله وظائف مختلفة:

  • ألفا جلوبيولين وبيتا جلوبيولين، نقل الفيتامينات (القابلة للذوبان في الدهون) والهرمونات والدهون.

  • غاما جلوبيولين، غلوبولين غاما مُصنفة أيضاً على أنها “غلوبولينات مناعية” وتوفر الحماية ضد الأمراض على المستوى الخلوي ويتم تصنيعها في الأنسجة الليمفاوية.

المصدر
Plasma proteinsPlasma Blood Plasma Components and Function

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى