أمراض العيونالإسعافات الأوليةصحة

تشخيص إصابة العين وطرق إسعافها

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف إصابة العين
  • متى يجب مراجعة الطبيب لإصابة العين
  • ما الأجراءات والفحوصات لتشخيص إصابات العين
  • ما العلاجات المنزلية التي تعالج إصابات العين؟

تعريف إصابة العين:

إصابات العين: يمكن أن تتراوح إصابات العين من إصابات طفيفة للغاية، مثل دخول الصابون في عين المرء، إلى إصابات كارثية، مما يؤدي إلى فقدان دائم للرؤية أو فقدان العين.

متى يجب مراجعة الطبيب لإصابة العين؟

في معظم الحالات إذا كان لدى الشخص أعراض مستمرة من الألم، أو اضطراب بصري، أو مظهر غير طبيعي للعين أو نزيف، فيجب عليه الذهاب إلى طبيب الطوارئ في قسم الطوارئ أو زيارة طبيب عيون، لا ينبغي أن تتأخر خطة التشخيص والعلاج بسبب البحث عن طبيب عيون تحت الطلب أو متاح. بعد العلاج الأولي ، يُنصح غالبًا بإجراء مناقشة مع طبيب عيون.

بشكل عام، إذا لم يكن الشخص متأكدًا مما إذا كان يعاني من إصابة خطيرة في العين، فيجب عليه الاتصال بطبيب العيون أو زيارة طبيب الطوارئ، ويفضل أن يكون ذلك في مستشفى كبير به طبيب عيون عند الطلب، للحصول على المشورة و العلاج. في حالة إصابة عين الأطفال، خاصة الرضع أو الأطفال الصغار ، يجب إجراء الفحص بشكل عاجل.

يجب مراجعة طبيب العيون في الحالات التالية:

  • التعرض للمواد الكيميائية: إذا لم يكن الأشخاص متأكدين مما إذا كان التعرض خطيرًا، فقد قاموا بغسل أعينهم (ويفضل أن يكون ذلك في مركز غسل العيون إذا كانوا في العمل)، وإذا استمرت الأعراض ، فقد يكون طبيب العيون قادرًا لمساعدتهم على تحديد ما إذا كان ينبغي رؤيتهم على الفور أم لا.

  • نزيف تحت الملتحمة: إذا لم يكن الأفراد متأكدين من إصابتهم بهذه الحالة فقد يكون طبيب العيون قادرًا على المساعدة في التشخيص. هذه الحالة في حد ذاتها لا تتطلب عناية طبية فورية.

  • يمكن أن يكون الألم المستمر وانخفاض الرؤية بعد إصابة العين علامات تحذيرية تتطلب عناية طبية فورية. إذا كان الشخص لديه طبيب عيون، فقد يكون قادرًا على رعاية المريض في عيادته. خلاف ذلك ، يجب أن يذهب إلى قسم الطوارئ في المستشفى، ويفضل أن يكون ذلك في مستشفى كبير حيث ربما يكون طبيب عيون تحت الطلب.

يجب أن يُطلب طبيب العيون أو قسم الطوارئ في الحالات التالية على الفور:

  • التعرض للمواد الكيميائية: إذا كان من المعروف أن المادة كاوية، يلزم إجراء تقييم طبي فوري من قبل طبيب العيون أو في قسم الطوارئ ، بغض النظر عن الأعراض. الأحماض والقلويات هي الأسوأ وتتطلب اهتمامًا فوريًا. إذا كانت المادة غير خطيرة ، مثل الصابون أو غسول الاسمرار ، فإن زيارة قسم الطوارئ ليست ضرورية ، ولكن زيارة مكتب طبيب العيون قد تكون مفيدة في تخفيف أي أعراض متبقية. في حالة الشك اطلب العناية الطبية.

  • التمزقات: الجروح التي تؤثر على حواف الجفن (مكان الرموش) أو مقلة العين نفسها تحتاج إلى عناية طبية فورية.

  • دخول أجسام غريبة: يجب تقييم الأجسام الغريبة التي لا يتم إزالتها بالغسيل اللطيف من قبل طبيب عيون ؛ يمكن إزالة بعض الأجسام الغريبة في قسم الطوارئ أو مركز الرعاية العاجلة ولكن يجب متابعتها من خلال زيارة مكتب طبيب العيون.

  • اعتلال الشبكية: التقييم من قبل طبيب عيون ضروري. هذه حالة لا يوجد فيها الكثير مما يمكن عمله في قسم الطوارئ.

ما الإجراءات والفحوصات لتشخيص إصابات العين؟

كما هو الحال مع أي حالة طبية فإن التاريخ مهم للغاية. غالبًا ما تساعد كيفية حدوث الإصابة طبيب الطوارئ أو طبيب العيون على تركيز الفحص. سيتم فحص رؤية المريض (حدة البصر) ، لذلك يجب على المرضى إحضار نظاراتهم إلى العيادة. يهتم طبيب العيون بالحفاظ على أفضل رؤية يمكن أن تحققها عين الفرد.

للتحقق من وجود إصابات في القرنية يقوم طبيب العيون أو طبيب الطوارئ عادة بوضع قطرة من صبغة خاصة أو بقعة في المنطقة المزلقة بالدموع والتي عادة ما تقوم بتليين العين. تسمى الصبغة فلوريسئين ، والتي تلطخ مناطق القرنية التي تضررت. عندما يضيء ضوء أزرق في العين، يتحول مظهر سحجات القرنية إلى اللون الأخضر.


غالبًا ما يتم استخدام جهاز يسمى المصباح الشقي أيضًا. المصباح الشقي هو في الأساس مجهر مكبرة وإضاءة خاص للنظر. نادرًا ما يتم استخدام الأشعة السينية، إلا في حالة الاشتباه في حدوث كسر في المدار أو وجود جسم غريب داخل العين أو داخل الحجاج. الأجسام الغريبة القرنية لا تتطلب الأشعة السينية.

ما العلاجات المنزلية الطبيعية التي تعالج إصابات العين؟

  • التعرض للمواد الكيميائية: أهم شيء يجب القيام به للتعرض للمواد الكيميائية هو إجراء الإسعافات الأولية عن طريق غسل العين على الفور بكميات كبيرة من الماء. على الرغم من أن المحلول الملحي هو الأفضل ، إلا أن ماء الصنبور العادي بديل مقبول تمامًا. على وجه الخصوص، بالنسبة لمواد الحرق الأكثر خطورة ، مثل الأحماض أو القلويات ، فإن الوقت جوهري. يجب غسل العين المصابة لمدة 20 دقيقة أو أكثر. من المهم أن يحافظ الناس على جفونهم مفتوحة أثناء عملية الري؛ قد يتطلب ذلك مساعدة شخص آخر لمساعدة المريض على إبقاء عينه مفتوحة أثناء الغسيل.

كيفية غسل العين بالماء:

  1. عمل نافورة الماء على غسل العين بشكل رائع ما عليك سوى الانحناء فوق النافورة وتشغيل المياه وإبقاء العين المكشوفة مفتوحة.

  2. في الحوض، يجب على الفرد الوقوف فوق الحوض، ووضع وجهه في الماء الجاري.

  3. إذا كان الشخص على وشك الاستحمام ، فيجب عليه الدخول ووضع العين المكشوفة تحت الماء الجاري. يعد هذا خيارًا جيدًا إذا تم رش الشخص بمادة كيميائية في الوجه والشعر.

  4. امسك كوبًا من الماء بقوة على عظام الحجاج مع فتح العين ثم قم بإرجاع الرأس للخلف. افعل هذا عدة مرات.

  5. إذا كان المريض يعمل في الخارج ، فإن خرطوم الحديقة الذي يعمل بتدفق متواضع للغاية سيعمل على غسل العين.

  • نزيف تحت الملتحمة: الحد الأدنى من العلاج مطلوب، إذا لم يكن مصحوبًا بأي إصابة أخرى بالعين. تجنب المزيد من الصدمات للعين ، مثل الفرك. هذه الإصابة ستشفى مع مرور الوقت.

  • سحجات القرنية: يمكن فعل القليل في المنزل لسحجات القرنية. يجب على الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة تجنب استخدام عدساتهم إذا أصيبوا بتآكل القرنية حتى يتم تقييمهم من قبل طبيب عيون. يجب طلب الرعاية الطبية على الفور.

  • التهاب قزحية العين: يصبح بعض الأشخاص حساسين جدًا للضوء، وقد تساعد النظارات الشمسية حتى بدء العلاج.

  • التحدمية: حافظ على ارتفاع الرأس لا تستلقي. حافظ على الهدوء مع الحد الأدنى من النشاط حتى يراه طبيب العيون. لا تتناول الأسبرين لأي ألم، لأن هذا سيزيد من خطر حدوث مزيد من النزيف. اطلب الرعاية الطبية على الفور.

  • كسور الانفجار الحجاجي: حافظ على ارتفاع الرأس، وضع الثلج على الوجه لتقليل التورم. لا تتناول الأسبرين لأي ألم ، لأن ذلك سيزيد من خطر النزيف.

  • تمزقات الجفن: ابحث عن رعاية طبية فورية لا تحاول وضع أي شيء على مقلة العين مباشرة. لا تتناول الأسبرين لأي ألم ، لأن ذلك سيزيد من خطر النزيف.

  • تمزقات في مقلة العين: احمِ العين، لكن لا تضغط على العين لأن ذلك قد يسبب المزيد من الإصابات اطلب عناية طبية فورية.

  • الأجسام الغريبة: غالبًا ما يؤدي التدفق اللطيف للماء إلى إزاحة الأجسام الغريبة التي لم تنغمس في القرنية. لا تحاول فرك أو مسح الأجسام الغريبة بمنديل أو عود قطني أو أي شيء آخر. لن يؤدي القيام بذلك عادةً إلى إزالة جسم غريب مضمن وسيؤدي إلى تآكل القرنية الذي قد يكون أكثر إيلامًا من الجسم الغريب نفسه. لا يمكن معالجة الأجسام الغريبة داخل العين وداخل الحجاج في المنزل.

المصدر
Eye Injuries: Pictures, Types, Causes, Symptoms, and TreatmentEye InjuriesEye InjuriesTop Causes of Eye Injuries

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى