صحةمشاكل الجهاز الهضمي

تشخيص الكبد الدهني

اقرأ في هذا المقال
  • تشخيص الكبد الدهني

الكبد الدهني وبالإنجليزية (fatty-liver): هي حالة تحدث عندما تتراكم الدهون في الكبد. يعد وجود كميات صغيرة من الدهون في الكبد أمراً طبيعياً، ولكن الإفراط في تناولها يمكن أن يصبح مشكلة صحية. ويطلق أيضاً علية بالتنكس الدهني الكبدي. الكبد هو ثاني أكبر عضو في الجسم. فهو يساعد على معالجة العناصر الغذائية من الأطعمة والمشروبات ويرشح المواد الضارة من الدم. لتشخيص الكبد الدهني، سيأخذ الطبيب التاريخ الطبي، ويُجري فحصاً بدنياً، ويطلب اختباراً أو أكثر.

تشخيص الكبد الدهني

يمكن للطبيب تشخيص الكبد الدهني من خلال الإجراءات التالية:

تاريخ طبي


إذا اشتبه الطبيب في احتمال الإصابة بالكبد الدهني، فمن الممكن أن يسأل على الشخص أسئلة كما يلي:

  • التاريخ الطبي لعائلته، بما في ذلك أي تاريخ لأمراض الكبد.

  • استهلاك الكحول وعادات نمط الحياة الأخرى.

  • أي حالات طبية قد تكون لدى المريض.

  • أي أدوية قد يتناولها الشخص.

  • التغييرات الأخيرة في صحته.

إذا كان الشخص يعاني من التعب الشديد أو فقدان الرغبة في الطعام أو أعراض أخرى غير واضحة، أخبر الطبيب على الفور.

اختبار بدني

للتحقق من التهاب الكبد سوف يقوم الطبيب بلمس أو الضغط على البطن. إذا كان الكبد متضخماً، من خلال هذا الفحص سوف يكون الطبيب سوف يشعر بتضخم الكبد. ومع ذلك، من الممكن أن تحدث الإصابة بالكبد بالتهاب بدون حصول تضخم. قد لا يتمكن الطبيب من معرفة ما إذا كان الكبد ملتهباً باللمس.

تحاليل الدم

في كثير من الحالات يتم تشخيص مرض الكبد الدهني بعد أن أظهرت اختبارات الدم ارتفاع إنزيمات الكبد. على سبيل المثال ، قد يطلب طبيبك اختبار alanine aminotransferase test (ALT) واختبار الأسبارتات aminotransferase (AST) للتحقق من إنزيمات الكبد.

قد يوصى بإجراء هذه الفحوصات إذا ظهرت لدى المريض علامات أو أعراض لأمراض الكبد، أو قد يتم إجراؤها كجزء من فحص الدم الروتيني . إنزيمات الكبد المرتفعة هي علامة على التهاب الكبد. يعد مرض الكبد الدهني أحد الأسباب المحتملة لالتهاب الكبد، ولكنه ليس السبب الوحيد. إذا كان الاختبار إيجابياً لارتفاع إنزيمات الكبد، فمن المحتمل أن يطلب الطبيب فحوصات إضافية لتحديد سبب الالتهاب.

دراسات التصوير

قد يستخدم مقدم الرعاية الصحية واحداً أو أكثر من فحوصات التصوير التالية للتأكد من الدهون الزائدة أو اضطرابات أخرى في الكبد:

  • فحص الموجات فوق الصوتية.

  • الأشعة المقطعية.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي.

قد يستخدم الطبيب أيضاً اختباراً يُطلق علية اسم التصوير المرن العابر للتحكم في الاهتزاز (VCTE FibroScan). يستخدم هذا الفحص موجات صوتية منخفضة التردد لقياس تصلب الكبد. يمكن أن يساعد في التأكد من الندوب.

خزعة الكبد

تعتبر خزعة الكبد من أفضل الطرق لتحديد شدة اضطرابات الكبد. خلال خزعة الكبد، يقوم الطبيب بإدخال إبرة في الكبد وجمع عينات صغيرة من الأنسجة لفحصها. سوف يعطي المريض مُسكناً موضعياً لتخفيف الألم. يمكن أن يساند هذا الفحص في تعيين ما إذا كان المريض مصاباً بأمراض الكبد الدهنية، بالإضافة إلى تندب الكبد.

المصدر
Fatty Liver Disease: NASH and Related Disorders,Jacob George,Geoffrey C. Farrell,Arthur J. McCullough,Pauline de la M. HallObesity, Fatty Liver and Liver Cancer,Jun YuNon-Alcoholic Fatty Liver Disease: Molecular Bases, Prevention and Treatment,Rodrigo Valenzuela Baez‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى