صحةمشاكل الجهاز الهضمي

تشخيص خلل التنسج الوعائي وعلاجه

اقرأ في هذا المقال
  • تشخيص خلل التنسج الوعائي
  • علاج خلل التنسج الوعائي
  • مضاعفات خلل التنسج الوعائي
  • التوقعات لخلل التنسج الوعائي

خلل التنسج الوعائي وبالإنجليزية (angiodysplasia): هو شذوذ في الأوعية الدموية في الجهاز الهضمي. يشمل الجهاز الهضمي الفم والمريء والأمعاء الصغيرة والكبيرة والمعدة والشرج. تؤدي هذه الحالة إلى تورُّم أو تضخم الأوعية الدموية بالإضافة إلى تكوين آفات نزفية في القولون والمعدة.

تشخيص خلل التنسج الوعائي:

إذا كان يعاني الشخص من أعراض خلل التنسج الوعائي، فقد يطلب الطبيب سلسلة من الاختبارات للتحقق من وجود تشوهات ونزيف في الجهاز الهضمي. قد تشمل هذه ما يلي:

  • التنظير العلوي. في هذا الاختبار، يفحص الطبيب بطانة المريء والمعدة عن طريق إدخال أنبوب به كاميرا متصلة أسفل الحلق إلى المعدة.

  • اختبار البراز. قد يطلب الطبيب عينة براز لفحص آثار الدم.

  • تعداد الدم الكامل (CBC). يقيِّم اختبار الدم هذا عدد خلايا الدم الحمراء. النتائج يمكن أن تؤكد أو تستبعد فقر الدم.

  • تنظير القولون . يتضمن هذا الإجراء إدخال أنبوب به كاميرا متصلة في فتحة الشرج لفحص الأمعاء. يمكن لطبيبك رؤية بطانة الأمعاء الغليظة والتحقق من النزيف والتشوهات الأخرى.

  • تصوير الأوعية الدموية. تنشئ الأشعة السينية صوراً للأوعية الدموية وتساعد في تحديد مكان النزيف. قد يوصي الطبيب بإجراء تصوير وعائي إذا لم يكشف تنظير القولون عن أي آفات، ومع ذلك يشتبه الطبيب في حدوث نزيف نشط.

علاج خلل التنسج الوعائي:

في بعض الأحيان، يتوقف النزيف الناجم عن تضخم الأوعية الدموية من تلقاء نفسه دون تدخل طبي. ولكن قد تحتاج إلى علاج للسيطرة على النزيف وعكس فقر الدم.

يعتمد العلاج على حدة الحالة وما إذا كنت تعاني من فقر الدم. إذا لم يكن لديك فقر دم، فقد يوقف الطبيب علاج الحالة حتى تبدأ في ظهور الأعراض. قد يشمل العلاج ما يلي:

  • تصوير الأوعية: في هذا الإجراء، يستخدم الطبيب أنبوباً بلاستيكياً رقيقاً لتوصيل الدواء إلى الأوعية الدموية النازفة. هذا الدواء يغلق الأوعية الدموية ويوقف النزيف.

  • الكي: بمجرد أن يحدد الطبيب موقع النزيف، يمكنه استخدام الكي لإغلاق جزء من الوريد وإيقاف النزيف. يمكن إجراء هذا الإجراء باستخدام منظار داخلي، وهو أنبوب مرن يمر عبر الفم إلى المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.

  • الجراحة: إذا كان لديك نزيف حاد من القولون، فقد تكون الجراحة هي الخيار الوحيد لوقف النزيف. في هذه الحالة قد يزيل الطبيب الجانب الأيمن من القولون.

يمكن للطبيب أيضاً أن يصف أو يوصي بمكملات الحديد التي لا تستلزم وصفة طبية في حالات فقر الدم. يمكن للحديد أن يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء. لا يبدو أن هناك أي طريقة لمنع خلل التنسج الوعائي.

مضاعفات خلل التنسج الوعائي:

من المهم ألا تتجاهل علامات خلل التنسج الوعائي. اتصل بالطبيب إذا كنت تعاني من التعب غير العادي أو الضعف أو الدوخة أو نزيف المستقيم. إذا تُركت دون علاج، يمكن أن يتسبب خلل التنسج الوعائي في فقدان شديد للدم. وفي حالات فقر الدم الشديد قد تحتاج إلى نقل الدم.

التوقعات لخلل التنسج الوعائي:

إن النظرة إلى خلل التنسج الوعائي جيدة عندما يتم السيطرة علية وعلاج النزيف بنجاح. بمجرد توقف النزيف، قد يحل فقر الدم نفسه، وعند هذه النقطة قد تستعيد طاقتك. ضع في اعتبارك أنه حتى مع العلاج، يمكنك تجربة النزيف مرة أخرى في المستقبل.

المصدر
Peripheral Vascular Interventions,Krishna KandarpaAbrams' Angiography: Interventional Radiology ,Michael J. Pentecost,Stanley BaumGastrointestinal Disease: An Endoscopic Approach,Stanley B. Benjamin,Anthony J. DiMarino

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى