صحةمشاكل الجهاز الهضمي

تشخيص وعلاج كيس البنكرياس الكاذب

اقرأ في هذا المقال
  • تشخيص كيس البنكرياس الكاذب
  • علاج كيس البنكرياس الكاذب
  • الوقاية من الكيس الكاذب في البنكرياس

تشخيص كيس البنكرياس الكاذب

الكيس الكاذب للبنكرياس وبالإنجليزية(pancreatic pseudocyst): هو تجمع من السوائل والأنسجة التي تتكون في البنكرياس. يقع البنكرياس خلف المعدة.غالباً ما تتشكل الأكياس الكاذبة نتيجة لصدمة قاسية على البطن أو التهاب البنكرياس.

إذا اعتقد الطبيب أنّه قد يكون لدى المريض كيس كاذب للبنكرياس، فسوف يقوم بإجراء فحوصات تصوير لإلقاء نظرة شمولية عن بنية البنكرياس وتحصيل معلومات أكثر شمولاً حول الكيس.

قد يطلب الطبيب أيضاً إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية بالمنظار. يستخدم هذا الإجراء موجات صوتية عالية الطاقة لإنشاء صورة للبطن وللأعضاء الداخلية للجسم.سيقوم الطبيب بعد ذلك بإدخال أنبوب رفيع ومرن مع ضوء وكاميرا متصلة به في الفم وإلى أسفل الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. تسمّى هذه الأداة بالمنظار . يسمح هذا الإجراء للطبيب بتجميع كمية صغيرة من السوائل من الكيس لتحديد ما إذا كانت الكتلة سرطانية.

علاج كيس البنكرياس الكاذب

إذا قرّر الطبيب أنّه لدى الشخص كيساً كاذباً ولكن ليس لا يملك أي أعراض، فقد يوصي الطبيب بالانتظار لمعرفة ما إذا كان الكيس سيختفي من تلقاء نفسه. يمكن أن يقوم اختبارات التصوير المنتظمة لمراقبة نمو أو تقلص الكيس.

عندما يضغط الكيس الكاذب على الأعضاء الأخرى، سيحتاج الطبيب إلى تصريفها لتقليل حجمها. يحتاج أيضاً إلى التجفيف إذا كان كبيراً جداً بحيث يمكن أن يتمزق. يتطلب الصرف عملية جراحية تحت التخدير العام، ممّا يعني أنّه سيستمتع المصاب بنوم خالٍ من الألم أثناء العملية.

تتضمن الجراحة عمل شق صغير جداً لتصريف الكيس الكاذب بإبرة موجهة بالموجات فوق الصوتية أو كاميرا بالمنظار. بدلاً من ذلك ، قد يقوم الطبيب بعمل شق أكبر لعرض الكيس الكاذب مباشرة.

سيقوم الطبيب باستنزاف أو شفط محتويات الكيس الكاذب. سوف يرسل عينة من المحتويات إلى المختبر لاختبار الالتهابات وعلامات السرطان. سيتلقى المريض المضادات الحيوية حتى إذا لم يكن لديه عدوى للتأكد من عدم تطورها.

الوقاية من الكيس الكاذب في البنكرياس

التهاب البنكرياس هو أكثر المسببات شيوعاً للأكياس الكاذبة، لذا فإنّ تلافي الإصابة بالتهاب البنكرياس هو أفضل طريقة لمنع تكوّن الأكياس. إذا كان المصاب يشرب الكحول بانتظام أو كان يعاني من اختلال تعاطي الكحول، علية التفكير في التوقف عن العلاج أو التماس العلاج، خاصة إذا كان لدى المريض تاريخ عائلي من اضطراب استخدام الكحول أو التهاب البنكرياس.

يمكن لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والكوليسترول ويتكون من الفواكه الطازجة والخضروات والبروتين الخالي من الدهون أن يقلل من الدهون الثلاثية ويساعد على الوقاية من تطور الأكياس الكاذبة.

المصدر
Pathology of the Pancreas, Gallbladder, Extrahepatic Biliary Tract, and, Ernest E. Lack‏The Surgical Review: An Integrated Basic and Clinical Science Study Guide,Pavan Atluri‏Diseases of the Pancreas: Current Surgical Therapy,John L. Cameron,Seiki Matsuno,Hans Günther Beger

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى