صحةمشاكل الجهاز الهضمي

تشخيص وعلاج كيس الكبد

اقرأ في هذا المقال
  • تشخيص كيس الكبد
  • علاج كيس الكبد
  • نظرة عامة لعلاج كيس الكبد

تشخيص كيس الكبد

تكيسات الكبد وبالإنجليزية(liver cyst): هي أكياس مليئة بالسوائل تتشكل في الكبد. إنّها حميدة ، ممّا يعني أنّها ليست سرطانية. لا تتطلب هذه الأكياس علاجاً بشكل عام ما لم تتطور الأعراض، ونادراً ما تؤثر على وظائف الكبد .

نظراً لأنّ بعض أكياس الكبد لا تسبب أعراضاً ظاهرة، فإنّ العلاج ليس ضرورياً دائماً. إذا قرر الشخص رؤية الطبيب لألم في البطن أو لتضخم في البطن، فقد يطلب الطبيب فحوصات التصوير للتحقق من وجود أي تشوهات في الكبد. من المحتمل أن تخضع لفحص بالموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية للبطن. يعمل كلا الإجراءين على إنشاء صور لداخل الجسم، والتي سيستخدمها الطبيب لتأكيد أو استبعاد كيس أو كتلة.

علاج كيس الكبد

قد يختار الطبيب عدم علاج الكيس الصغير، بدلاً من ذلك يقترح نهج الانتظار والترقب. إذا أصبح الكيس أكبر وتسبب بالألم أو النزيف، فقد يناقش الطبيب خيارات العلاج في ذلك الوقت.

يتضمن أحد خيارات العلاج إدخال إبرة في البطن وتصريف السوائل من الكيس جراحياً. قد يوفر هذا الإجراء إصلاحاً مؤقتاً فقط، وقد يعاد ملء الكيس بالسوائل لاحقاً. لتجنُّب تكرار المرض، هناك خيار آخر هو إزالة الكيس بالكامل جراحياً.

يمكن للطبيب إكمال هذه الجراحة باستخدام تقنية تسمّى تنظير البطن. لا يتطلب هذا الإجراء الأقل بضعاً سوى شقين أو ثلاثة شقوق صغيرة، ويقوم الطبيب بإجراء الجراحة باستخدام أداة صغيرة تسمّى منظار البطن. عادة، ستبقى في المستشفى لمدة ليلة واحدة فقط، ولا يستغرق الأمر سوى أسبوعين للتعافي الكامل.

بمجرد تشخيص الطبيب لكيس الكبد، قد يطلب إجراء فحص دم لاستبعاد الطفيلي. إذا كان لديك طفيلي، فستتلقى دورة من المضادات الحيوية لعلاج العدوى. بعض حوادث الإصابة بالكبد المتعدد الكيسات الشديدة. في هذه الحالة ، قد تنزف الكيسات بشدّة، وتسبب ألماً شديداً، وتتكرر بعد العلاج، أو تبدأ في التأثير على وظائف الكبد. في هذه الحالات، قد يوصي الطبيب بعملية زرع كبد.

لا يبدو أنّ هناك أي طريقة معروفة لمنع تكيس الكبد. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد أبحاث كافية لتحديد ما إذا كان النظام الغذائي أو التدخين يساهم في تكيسات الكبد.

نظرة عامة لعلاج كيس الكبد

حتى عندما تتضخّم تكيسات الكبد وتسبب الألم، تكون النظرة إيجابية مع العلاج. تأكد من أنّك تفهم خيارات العلاج الخاصّة بك، وكذلك إيجابيات وسلبيات كل خيار قبل اتخاذ قرار بشأن الإجراء. على الرّغم من أنّ تشخيص كيسة الكبد يمكن أن يكون سبباً للقلق، إلّا أنّ هذه الكيسات لا تؤدي عادةً إلى فشل الكبد أو سرطان الكبد.

المصدر
Blumgart's Surgery of the Liver, Pancreas and Biliary Tract E-Book: Expert,William R. JarnaginDr. Melissa Palmer's Guide to Hepatitis & Liver Disease,Melissa PalmerGI/Liver Secrets Plus E-Book,Peter R McNally

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى