صحةمشاكل الجهاز الهضمي

تنظير الحنجرة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تنظير الحنجرة؟
  • لماذا يتم إجراء تنظير الحنجرة؟
  • التحضير لتنظير الحنجرة
  • كيف يتم إجراء تنظير الحنجرة؟
  • الآثار الجانبية من تنظير الحنجرة
  • بعض الطرق التي يمكن بها رعاية الحنجرة

ما هو تنظير الحنجرة؟

تنظير الحنجرة وبالإنجليزية(laryngoscopy): هو فحص غير جراحي يمنح الطبيب رؤية مقربة للحنجرة والحلق. الحنجرة هي الصندوق الصوتي. ويكون في الجزء العلوي من القصبة الهوائية.

من المهم الحفاظ على صحة الحنجرة لأنّه يوجد فيها الثنايا الصوتية أو الحبال الصوتية. الهواء الذي يمر عبر الحنجرة وفوق الطيات الصوتية يجعلها تهتز وتنتج صوتاً. هذا يمنح القدرة على الكلام.

سيقوم أخصائي يعرف بطبيب “الأنف والأذن والحنجرة” (ENT) بإجراء الفحص. أثناء الفحص، يضع الطبيب مرآة صغيرة في الحلق، أو أدخل أداة عرض تسمّى منظار الحنجرة في الفم. في بعض الأحيان، سيفعلون كلاهما.

لماذا يتم إجراء تنظير الحنجرة؟

يستخدم تنظير الحنجرة لمعرفة المزيد عن الحالات أو المشاكل المختلفة في الحلق، بما في ذلك:

يمكن أيضاً استخدام تنظير الحنجرة لإزالة جسم غريب.

التحضير لتنظير الحنجرة:

سيحتاج الشخص إلى وسيلة نقل من وإلى الإجراء. قد لا يتمكن من القيادة لبضع ساعات بعد التخدير. على المريض مناقشة الإجراء مع الطبيب حول كيفية إجراء العملية، وما عليه القيام به للتحضير. سيطلب منه الطبيب تجنب الطعام والشراب لمدّة ثماني ساعات قبل الفحص اعتماداً على نوع التخدير الذي سيحصل عليه.

إذا كان الشخص سوف يتلقى تخديراً خفيفاً، وهو عادةً النوع الذي سيحصل عليه إذا كان الفحص يجري في عيادة الطبيب، فلا داعي للصوم.

التأكد من إخبار الطبيب عن أي أدوية يتناولها المريض. قد يُطلب منه التوقف عن تناول بعض الأدوية، بما في ذلك الأسبرين وبعض أدوية ترقق الدم مثل كلوبيدوقرل (بلافيكس)، قبل أسبوع واحد من الإجراء. استشر الطبيب للتأكد من أنه من الآمن التوقف عن أي دواء موصوف قبل القيام بذلك.

كيف يتم إجراء تنظير الحنجرة؟

قد يقوم الطبيب ببعض الاختبارات قبل تنظير الحنجرة للحصول على فكرة أفضل عن الأعراض. قد تشمل هذه الاختبارات ما يلي:

  • اختبار بدني.

  • الأشعة السينية الصدر.

  • الاشعة المقطعية.

  • ابتلاع الباريوم.

إذا قام الطبيب بفحص ابتلاع الباريوم، فسيتم أخذ الأشعة السينية بعد شرب سائل يحتوي على الباريوم. يعمل هذا العنصر كمادة متناقضة ويسمح للطبيب برؤية الحلق بشكل أكثر وضوحاً. المادة ليست سامة أو خطيرة وستمر عبر النظام في غضون ساعات قليلة من ابتلاعها.

يستغرق تنظير الحنجرة عادةً ما بين خمس إلى 45 دقيقة. هناك نوعان من اختبارات تنظير الحنجرة: غير مباشرة ومباشرة.

تنظير الحنجرة غير المباشر:

بالنسبة للطريقة غير المباشرة، سوف يجلس الشخص بشكل مستقيم على كرسي مرتفع. عادة ما يتم رش دواء مخدر أو مخدر موضعي على الحلق. سيغطي الطبيب اللسان بشاش ويمسكه لمنعه من حجب رؤيته. بعد ذلك، سيدخل الطبيب مرآة في الحلق ويستكشف المنطقة. قد يُطلب من الشخص إصدار صوت معين. تمّ تصميم هذا لجعل الحنجرة تتحرك. إذا كان يوجد جسم غريب في الحلق، فسيزيله الطبيب.

تنظير الحنجرة المباشر:

يمكن أن يحدث تنظير الحنجرة المباشر في المستشفى أو عيادة الطبيب، وعادة ما يكون الشخص مخدراً تماماً تحت إشراف خبير. لن يستطيع من الشعور بالاختبار إذا كان الشخص تحت تأثير التخدير العام.

يدخل تلسكوب مرن صغير خاص إلى الأنف أو الفم ثمّ إلى الحلق. سيكون الطبيب قادراً على النظر من خلال التلسكوب للحصول على رؤية قريبة للحنجرة. يمكن للطبيب جمع العينات وإزالة الزوائد أو الأشياء. أو إذا كان الطبيب بحاجة إلى النظر إلى المناطق التي يصعب رؤيتها في الحنجرة.

الآثار الجانبية من تنظير الحنجرة:

هناك خطر منخفض نسبياً للمضاعفات المرتبطة بالفحص. قد يشعر الشخص ببعض التهيج الطفيف للأنسجة الرخوة في الحلق بعد ذلك، ولكن هذا الاختبار يعتبر آمناً بشكل عام.

التأكد من أخذ الوقت الكافي للتعافي إذا تمّ الإجراء تحت التخدير العام في منظار الحنجرة المباشر. يجب أن يستغرق الأمر حوالي ساعتين حتى يزول، ويجب تجنب القيادة خلال هذا الوقت. تحدث إلى الطبيب إذا كنت متوتراً بشأن الاختبار، وسيخبرك بأي خطوات يجب عليك اتخاذها مسبقاً.

بعض الطرق التي يمكن بها رعاية الحنجرة:

تحتاج الحنجرة والحبال الصوتية للرطوبة، لذلك من المهم شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً، وتجنب الإفراط في تناول الكحول، والأطعمة الحارة للغاية، والتدخين، والاستخدام المتكرر لمضادات الهيستامين أو الأدوية الباردة. استخدام مرطب للحفاظ على رطوبة 30 بالمائة في المنزل مفيد أيضاً.

المصدر
Rhinoscopy and Laryngoscopy: Their Value in Practical Medicine,Friedrich SemelederLaryngeal Evaluation: Indirect Laryngoscopy to High-Speed Digital Imaging,Katherine A. Kendall,Rebecca J. LeonardThe Use of the Laryngoscope in Diseases of the Throat, Morell Mackenzie‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى