أمراض السرطانصحة

ساركوما العظام

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي ساركوما العظام
  • علامات وأعراض ساركوما العظام
  • أنواع المسح التشخيصي

ما هي ساركوما العظام؟

ساركوما العظام: هو سرطان يبدأ في العظام وفي بعض الأحيان يُسمّى ساركوما العظام بسرطان العظام الأساسي. يُمكن أن يصيب ساركوما العظام أيّ عظم في الجسم ولكن المنطقة الأكثر إصابة به هي الساقين.

الأنواع الأربعة الأكثر شيوعًا لساركوما العظام هي:

  • ساركوما غضروفية: تتطوّر الساركوما الغضروفية في خلايا الغضروف. يُصيب في الغالب البالغين فوق سن الأربعين، وأكثر الأماكن شيوعًا هي أعلى الذراع والحوض وعظم الفخذ.

  • ساركوما عظمية: يتم تشخيص الساركوما العظمية في الغالب لدى المراهقين والشباب. ومع ذلك، يُمكن أن يُؤثّر أيضًا على كبار السن. يُؤثّر في الغالب على الركبة أو عظم الفخذ أو عظم الساق أو أعلى الذراع. يشكلون حوالي 30٪ من جميع تشخيصات ساركوما العظام.

  • ساركوما يوينغ: وعادة ما يُصيب المراهقين والشباب في منطقة الحوض وعظم الفخذ وعظم الساق وهي المناطق الأكثر إصابة. في حالات نادرة، يُمكن أن تتطوّر ساركومة يوينغ في الأنسجة الرخوة حول العظم، ويُسمّى هذا ساركوما الأنسجة الرخوة.

  • الورم الحميد: وتشكّل الورم الحديدي 6٪ فقط من جميع تشخيصات ساركوما العظام، وتٌؤثّر في الغالب على البالغين في الأربعينيات والخمسينيات من العمر. تنشأ غالبية الأورام الحبلية (50٪) في العجز (الجزء السفلي من العمود الفقري)؛ ومع ذلك ينشأ 30٪ في قاعدة الجمجمة وينشأ 20٪ الباقي في مواقع أخرى في العمود الفقري.

علامات وأعراض ساركوما العظام:

يُمكن أن تختلف أعراض ساركوما العظام اعتمادًا على حجم الورم وموقعه، ومن علامات وأعراض ساركوما العظام ما يلي:

  1. آلام العظام، خاصة في الليل.

  2. كتلة أو تورّم.

  3. حركة مقيدة في المفصل.

يُمكن الخلط بين الأعراض أحيانًا والمشكلات الأكثر شيوعًا، مثل الإصابة الرياضية أو لدى الأطفال والشباب.

أنواع المسح التشخيصي:

  1. الأشعة السينية: تُستخدم الأشعة السينية لالتقاط صور للأنسجة الكثيفة داخل الجسم مثل العظام أو الأورام.

  2. التصوير المقطعي CT: يأخذ التصوير المقطعي بالكمبيوتر (CT) عددًا من الأشعة السينية لعمل صورة ثلاثية الأبعاد للمنطقة المصابة.

  3. التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET): يظهر فحص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) التغيرات في الأنسجة التي تستخدم الجلوكوز كمصدر رئيسي للطاقة، على سبيل المثال الدماغ أو عضلة القلب. وهي تنطوي على حقن كمية صغيرة جدًا من دواء مشع في الجسم. ينتقل الدواء إلى الأماكن التي يتم فيها استخدام الجلوكوز للطاقة، ويظهر السرطانات لأنه يستخدم الجلوكوز بطريقة مُختلفة عن الأنسجة الطبيعية.

  4. التصوير بالرنين المغناطيسي: يُستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) المغناطيس لتكوين صورة لأنسجة الجسم.

  5. فحص العظام: يُستخدم مواد كيميائية مشعة تُسمّى النويدات المشعة التي يتم حقنها أو ابتلاعها أو استنشاقها في الجسم لالتقاط صور للعظام.

  6. علم الأنسجة: فحص عينة من الأنسجة بواسطة أخصائي أمراض تحت المجهر لتحديد المرض.

  7. فحص الدم: التحليل المختبري لعينة الدم.

المصدر
كتاب "السرطان" لـ أحمد توفيق حجازيكتاب "إمبراطور الأمراض/ السرطان" للمؤلف سيدهارتا موخيرجيكتاب "يوميات السرطان" للدكتور إيهاب عبدالرحيم علي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى