أمراض السرطانصحة

سرطان البروستاتا

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو سرطان البروستاتا؟
  • أنواع سرطان البروستاتا:
  • حالات ما قبل السرطانية المحتملة للبروستاتا:

ما هو سرطان البروستاتا؟

يبدأ السرطان عندما تبدأ خلايا الجسم بالنمو (الانقسام) خارج نطاق السيطرة. يمكن أنّ تصبح الخلايا الموجودة في أيّ جزء من الجسم تقريباً خلايا سرطانية، ويمكن أنّ تنتشر بعد ذلك إلى مناطق أخرى من الجسم.

يبدأ سرطان البروستاتا عندما تبدأ الخلايا الموجودة في غدة البروستاتا بالنمو خارج نطاق السيطرة. البروستاتا هي غدة موجودة في الذكور فقط. وظيفتها تُفرز السائل المنوي.

تقع البروستاتا أسفل المثانة وأمام المستقيم. خلف البروستاتا توجد غدد تسمى الحويصلات المنوية التي تصنع معظم السائل المنوي. مجرى البول، وهو الأنبوب الذي يحمل البول والمني خارج الجسم من خلال القضيب، يمر عبر مركز البروستاتا.

يمكن أنّ يتغير حجم البروستاتا مع تقدم العمر. عند الرجال الأصغر سناً، يكون حجم الجوز أكبر، ولكن يمكن أنّ يكون أكبر عند الرجال الأكبر سناً.

أنواع سرطان البروستاتا:

تقريبا جميع سرطانات البروستاتا هي سرطانات غدية. تتطور هذه السرطانات من خلايا الغدة (الخلايا التي تصنع السائل البروستاتي الذي يضاف إلى السائل المنوي).

أنواع أخرى من السرطان التي يمكن أن تبدأ في البروستاتا تشمل:

  • سرطان الخلايا الصغيرة.

  • أورام الغدد الصم العصبية (عدا سرطان الخلايا الصغيرة).

  • سرطان الخلايا الانتقالية.

  • الأورام اللحمية.

هذه الأنواع الأخرى من سرطان البروستاتا نادرة. إذا تم إخبارك بأنّك مصاب بسرطان البروستاتا، فمن شبه المؤكد أنّ يكون سرطان غدي.

بعض سرطانات البروستاتا تنمو وتنتشر بسرعة، ولكن معظمها ينمو ببطء. في الواقع، تشير دراسات التشريح إلى أنّ العديد من الرجال الأكبر سناً (وحتى بعض الرجال الأصغر سناً) الذين ماتوا لأسباب أخرى، أصيبوا أيضاً بسرطان البروستاتا الذي لم يؤثر عليهم أبداً خلال حياتهم. في كثير من الحالات، لم يعرفوا هم ولا أطبائهم حتى أنّهم أصيبوا بها.

حالات ما قبل السرطانية المحتملة للبروستاتا:

تشير بعض الأبحاث إلى أنّ سرطان البروستاتا يبدأ كحالة ما قبل الإصابة بالسرطان، على الرغم من أنّ هذا غير معروف بعد.

توجد هذه الحالات في بعض الأحيان عندما يكون لدى الرجل خزعة من البروستاتا (إزالة قطع صغيرة من البروستاتا للبحث عن السرطان).

الأورام البروستاتة داخل الظهارة (PIN):

في PIN، هناك تغييرات في كيفية ظهور خلايا غدة البروستاتا عند رؤيتها باستخدام المجهر، لكن الخلايا غير الطبيعية لا تبدو أنّها تنمو في أجزاء أخرى من البروستاتا (مثل خلايا السرطان). بناءً على الشكل غير الطبيعي لأنماط الخلايا، يتم تصنيفها على النحو التالي:

  • الأورام البروستاتة داخل الظهارة منخفضة الدرجة: تبدو أنماط خلايا البروستاتا طبيعية تقريباً.

  • الأورام البروستاتة داخل الظهارة عالية الجودة: تبدو أنماط الخلايا غير طبيعية.

لا يعتقد أنّ الأورام البروستاتة داخل الظهارة PIN منخفضة الدرجة يرتبط بخطر إصابة الرجل بسرطان البروستاتا. من ناحية أخرى، يُعتقد أنّ الأورام البروستاتة داخل الظهارة PIN عالي الجودة يمثل مقدمة محتملة لسرطان البروستاتا. إذا كان لديك خزعة من البروستاتا وتم العثور على الأورام البروستاتة داخل الظهارة PIN عالية الجودة فهناك فرصة أكبر لأنّ تصاب بسرطان البروستاتا بمرور الوقت.

تبدأ الأورام البروستاتة داخل الظهارة في الظهور في بروستات بعض الرجال في بداية العشرينات من العمر. لكن الكثير من الرجال المصابين بـ PIN لن يصابوا أبداً بسرطان البروستاتا.

ضمور الالتهاب التكاثري (PIA):

في PIA ، تبدو خلايا البروستاتا أصغر من المعتاد، وهناك علامات التهاب في المنطقة. PIA ليس سرطاناً، لكن يعتقد الباحثون أنّ PIA قد يؤدي في بعض الأحيان إلى PIN عالية الجودة، أو ربما إلى سرطان البروستاتا مباشرةً.

المصدر
What Is Prostate Cancer?Prostate cancerWhat is Prostate Cancer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى