أمراض السرطانصحة

سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL)

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو سرطان الدم الليمفاوي المزمن؟
  • ما هو سرطان الدم؟
  • ما هو سرطان الدم المزمن؟
  • ما هو سرطان الدم الليمفاوي؟
  • أنواع مختلفة من CLL:
  • أشكال نادرة من سرطان الدم الليمفاوي:

ما هو سرطان الدم الليمفاوي المزمن؟

يبدأ السرطان عندما تبدأ الخلايا في النمو بشكل كبير جداً. يمكن أنّ تصبح الخلايا الموجودة في أيّ جزء من الجسم تقريباً سرطان ويمكن أنّ تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL) هو سرطان الدم الأكثر شيوعاً لدى البالغين. إنّه نوع من السرطان الذي يبدأ في الخلايا التي تصبح خلايا دم بيضاء معينة (تسمى الخلايا الليمفاوية) في نخاع العظام. تبدأ خلايا السرطان (سرطان الدم) في النخاع العظمي ولكن بعد ذلك تدخل الدم.

في CLL، غالباً ما تتراكم خلايا اللوكيميا ببطء. كثير من الناس ليس لديهم أيّ أعراض لبضع سنوات على الأقل. ولكن بمرور الوقت، تنمو الخلايا وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الغدد الليمفاوية والكبد والطحال.

ما هو سرطان الدم؟

سرطان الدم هو سرطان يبدأ في تكوين خلايا الدم في نخاع العظم. عندما تتغير إحدى هذه الخلايا وتصبح خلية سرطان الدم، فإنّها لم تعد تنضج بالطريقة التي ينبغي لها أنّ تنمو وتخرج عن نطاق السيطرة. في كثير من الأحيان، ينقسم إلى جعل خلايا جديدة أسرع من المعتاد. خلايا سرطان الدم أيضاً لا تموت عندما ينبغي. هذا يسمح لهم بالتراكم في نخاع العظم، مزاحمة الخلايا الطبيعية. في مرحلة ما، تترك خلايا اللوكيميا نخاع العظام وتتسرب إلى مجرى الدم. هذا يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء في الدم. بمجرد دخول الدم، يمكن أنّ تنتشر خلايا اللوكيميا إلى الأعضاء الأخرى، حيث يمكن أنّ تمنع الخلايا الأخرى في الجسم من العمل بشكل طبيعي.

يختلف سرطان الدم عن أنواع السرطان الأخرى التي تبدأ في أعضاء مثل الرئتين أو القولون أو الثدي ثم تنتشر إلى نخاع العظام. السرطان الذي يبدأ في مكان آخر ثم ينتشر إلى نخاع العظام ليس سرطان الدم.

إنّ معرفة نوع اللوكيميا الدقيق يساعد الأطباء على التنبؤ بشكل أفضل بنظرة كل مريض واختيار أفضل علاج.

ما هو سرطان الدم المزمن؟

في سرطان الدم المزمن، يمكن أنّ تنضج الخلايا جزئياً (وأكثر مثل خلايا الدم البيضاء الطبيعية). لكن ليس تماماً. قد تبدو هذه الخلايا طبيعية إلى حد ما، لكنها ليست كذلك. تبقى خلايا سرطان الدم أطول من الخلايا الطبيعية، وتتراكم، وتكتظ بالخلايا الطبيعية في النخاع العظمي. قد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً قبل أنّ تسبب اللوكيميا المزمنة مشاكل، ويمكن لمعظم الناس العيش معهم لسنوات عديدة. لكن اللوكيميا المزمنة تميل إلى أنّ تكون أكثر صعوبة من اللوكيميا الحادة.

ما هو سرطان الدم الليمفاوي؟

سرطان الدم هو النخاعي أو الليمفاوي اعتماداً على خلايا نخاع العظم التي يبدأ فيها السرطان.

سرطان الدم الليمفاوي (المعروف أيضاً باسم سرطان الدم الليمفاوي) يبدأ في الخلايا التي تصبح خلايا ليمفاوية. الأورام الليمفاوية هي أيضاً سرطانات تبدأ في تلك الخلايا. الفرق الرئيسي بين سرطان الدم الليمفاوي والأورام الليمفاوية هو أنّه في سرطان الدم، تكون الخلايا السرطانية بشكل رئيسي في نخاع العظم والدم، بينما في الغدد الليمفاوية تميل إلى أنّ تكون في الغدد الليمفاوية والأنسجة الأخرى.

أنواع مختلفة من CLL:

يتفق الأطباء على أنّه يبدو أنّ هناك نوعين مختلفين من CLL:

  • نوع واحد من CLL ينمو ببطء شديد. لذلك قد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً قبل أنّ يحتاج المريض إلى العلاج.

  • النوع الآخر من CLL ينمو بشكل أسرع وهو مرض أكثر خطورة.

تبدو خلايا سرطان الدم من هذين النوعين متشابهة، لكن الفحوصات المخبرية يمكن أنّ تحدد الفرق بينهما. تبحث الاختبارات عن بروتينات تسمى ZAP-70 و CD38. إذا كانت خلايا CLL تحتوي على كميات منخفضة من هذه البروتينات، فإنّ سرطان الدم يميل إلى النمو ببطء أكثر وله نتائج أفضل على المدى الطويل.

أشكال نادرة من سرطان الدم الليمفاوي:

الشكل الشائع من CLL يبدأ في الخلايا الليمفاوية ب. ولكن هناك بعض الأنواع النادرة من سرطان الدم التي تشترك في بعض الميزات مع CLL.

  • سرطان الدم البرومي أفوسيتيك (PLL): في هذا النوع من سرطان الدم، تشبه الخلايا السرطانية الخلايا الطبيعية إلى حد كبير، والتي تسمى البروفيمفوسيت. هذه هي الأشكال غير الناضجة للخلايا اللمفاوية B (B-PLL) أو الخلايا الليمفاوية التائية (T-PLL). يميل كل من B-PLL و T-PLL إلى النمو والانتشار بشكل أسرع من النوع المعتاد لـ CLL. سيستجيب معظم الأشخاص المصابين به لبعض أشكال العلاج، قد يتطور PLL في شخص لديه بالفعل CLL (في هذه الحالة يميل إلى أنّ يكون أكثر عدوانية)، ولكن يمكن أنّ يحدث أيضاً في الأشخاص الذين لم يسبق لهم استخدام CLL.
  • سرطان الدم الليمفاوي الحبيبي الكبير (LGL): هو نوع نادر آخر من سرطان الدم المزمن. الخلايا السرطانية كبيرة ولديها ميزات إما من الخلايا الليمفاوية التائية أو أيّ نوع آخر من الخلايا الليمفاوية تسمى الخلايا القاتلة الطبيعية. معظم سرطان الدم LGL هي بطيئة النمو، ولكن عدداً صغيراً أكثر عدوانية (أنّها تنمو وتنتشر بسرعة). قد تساعد الأدوية التي تثبط الجهاز المناعي، لكن يصعب علاج الأنواع العدوانية.
  • سرطان الدم المشعر (HCL): هذا سرطان نادر من الخلايا الليمفاوية التي تميل إلى التقدم ببطء. هناك أيضاً اختلافات مهمة في الأعراض والعلاج. هذا النوع من اللوكيميا يحصل على اسمه من الطريقة التي تبدو بها الخلايا تحت المجهر لديهم توقعات جيدة على سطحها تجعلها تبدو “شعرية”. علاج HCL يمكن أنّ تعمل بشكل جيد للغاية.

المصدر
What Is Chronic Lymphocytic Leukemia?Chronic Lymphocytic LeukemiaChronic Lymphocytic Leukemia Treatment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى