أمراض السرطانصحة

سرطان الدم النخاعي الحاد (AML)

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو سرطان الدم النخاعي AML؟
  • نخاع العظم الطبيعي والدم والأنسجة الليمفاوية:
  • عوامل الخطر لسرطان الدم النخاعي الحاد (AML):

ما هو سرطان الدم النخاعي AML؟

يبدأ السرطان عندما تبدأ الخلايا تنمو وتنقسم بشكل كبير. هناك أنواع كثيرة من السرطان. يمكن أنّ تصبح الخلايا الموجودة في أيّ جزء من الجسم تقريباً سرطاناً.

اللوكيميا هي سرطانات تبدأ الخلايا تتطور عادة إلى أنواع مختلفة من خلايا الدم. في معظم الأحيان، يبدأ سرطان الدم في أشكال مبكرة من خلايا الدم البيضاء، ولكن بعض أنواع سرطان الدم تبدأ في أنواع خلايا الدم الأخرى. هناك عدة أنواع من سرطان الدم، والتي تنقسم على أساس ما إذا كان سرطان الدم حاداً (سريع النمو) أو مزمناً (نمو أبطأ)، وما إذا كان يبدأ في الخلايا النخاعية أو الخلايا الليمفاوية.

يبدأ سرطان الدم النخاعي الحاد AML في النخاع العظمي، ولكنه في أغلب الأحيان ينتقل سريعاً إلى الدم أيضاً. يمكن أنّ ينتشر في بعض الأحيان إلى أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الغدد الليمفاوية والكبد والطحال والجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي) والخصيتين.

في معظم الأحيان، يتطور AML من خلايا تتحول إلى خلايا دم بيضاء (بخلاف الخلايا الليمفاوية)، ولكن في بعض الأحيان تتطور AML في أنواع أخرى من الخلايا المكونة للدم.

يحتوي سرطان الدم النخاعي الحاد AML على العديد من الأسماء الأخرى، بما في ذلك سرطان الدم النخاعي الحاد وسرطان الدم الحبيبي الحاد، وسرطان الدم الحاد الليمفاوي الحاد.

نخاع العظم الطبيعي والدم والأنسجة الليمفاوية:

لفهم سرطان الدم فإنّه يساعد على معرفة الدم والأنسجة الليمفاوية.

نخاع العظم:

النخاع العظمي هو الجزء الداخلي الناعم لعظام معينة. وهي تتكون من خلايا مكونة للدم وخلايا دهنية وأنسجة داعمة. جزء صغير من الخلايا المكونة للدم هي خلايا جذعية للدم.

داخل نخاع العظام، تتطور الخلايا الجذعية في الدم إلى خلايا دم جديدة. خلال هذه العملية، تصبح الخلايا إمّا خلايا ليمفاوية (نوع من خلايا الدم البيضاء) أو خلايا أخرى مكونة للدم، والتي هي أنواع من خلايا النخاع الشوكي. يمكن أنّ تتطور خلايا النخاع إلى خلايا دم حمراء أو خلايا دم بيضاء (عدا الخلايا الليمفاوية) أو الصفائح الدموية. هذه الخلايا النخامية هي تلك غير الطبيعية في AML.

أنواع خلايا الدم:

هناك 3 أنواع رئيسية من خلايا الدم:

  • تنقل خلايا الدم الحمراء (RBCs) الأكسجين من الرئتين إلى جميع الأنسجة الأخرى في الجسم، وتعيد ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لإزالته.

  • الصفائح الدموية هي في الواقع بقايا من الخلايا يصنعها نوع من خلايا نخاع العظم تسمى نواة الخلية. الصفائح الدموية مهمة في وقف النزيف. أنّها تساعد على سد الثقوب في الأوعية الدموية الناجمة عن الجروح أو الكدمات.

  • تساعد خلايا الدم البيضاء (WBCs) الجسم على مكافحة الالتهابات.

هناك أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء WBCs:

  • الخلايا الحبيبية (Granulocytes): هي خلايا الدم البيضاء الناضجة التي تنشأ من خلايا المايلوبلاست، وهي نوع من الخلايا المكونة للدم في نخاع العظم. تحتوي الخلايا على حبيبات تظهر كبقع تحت المجهر. تحتوي هذه الحبيبات على إنزيمات ومواد أخرى تساعد على تدمير الجراثيم، مثل البكتيريا. تتميز الأنواع الثلاثة من المحببات العدلات، الخلايا القاعدية، الحمضات بحجم ولون حبيباتها.

  • وحيدات (Monocytes): هي خلايا الدم البيضاء التي تتطور من أحاديات تكوين الدم في نخاع العظام. بعد الدوران في مجرى الدم لمدة يوم تقريباً، تدخل الوحيدات إلى أنسجة الجسم لتصبح بلاعم، والتي يمكن أنّ تدمر بعض الجراثيم عن طريق مهاجمة الخلية للبكتيريا وابتلاعها. تساعد الخلايا الليمفاوية في التعرف على الجراثيم وتصنيع الأجسام المضادة لمكافحتها.

  • الخلايا الليمفاوية (Lymphocytes): هي خلايا الدم البيضاء الناضجة التي تنمو من الخلايا الليمفاوية في نخاع العظام. الخلايا الليمفاوية هي الخلايا الرئيسية التي تشكل الأنسجة الليمفاوية، وهي جزء رئيسي من الجهاز المناعي. تم العثور على الأنسجة اللمفاوية في الغدد الليمفاوية والغدة الصعترية (عضو صغير خلف عظمة الثدي) والطحال واللوزتين. وتنتشر في جميع أنحاء الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي ونخاع العظام. النوعان الرئيسيان من الخلايا الليمفاوية هما الخلايا البائية والخلايا التائية.

عوامل الخطر لسرطان الدم النخاعي الحاد (AML):

عامل الخطر هو شيء يؤثر على احتمال الإصابة بمرض، مثل السرطان. السرطانات المختلفة لها عوامل الخطر المختلفة. يمكن تغيير بعض عوامل الخطر، مثل التدخين. لا يمكن تغيير العوامل الأخرى، مثل عمر الشخص أو تاريخ العائلة.

ولكن وجود عامل خطر، أو حتى العديد من عوامل الخطر، لا يعني دائماً أنّ الشخص سيصاب بالمرض، والكثير من الناس يصابون بالسرطان دون أيّ عوامل خطر معروفة.

هناك بعض عوامل الخطر المعروفة لسرطان الدم النخاعي الحاد (AML).

أولا: التفدم في العمر

يمكن أنّ يحدث AML في أيّ عمر، لكنه يصبح أكثر شيوعاً مع تقدم العمر.

ثانياً: الجنس

السرطانات هي أكثر شيوعا في الذكور أكثر من الإناث. والسبب في ذلك غير واضح.

ثالثاً: التدخين

التدخين هو عامل الخطر الوحيد الذي ثبت أنّه متعلق بنمط الحياة لـ AML. يعلم الكثير من الناس أنّ التدخين مرتبط بسرطانات الرئتين والفم والحلق، لكن قلة منهم تدرك أنّه يمكن أنّ يؤثر أيضاً على الخلايا التي لا تتلامس بشكل مباشر مع دخان التبغ. يتم امتصاص المواد المسببة للسرطان في دخان التبغ عن طريق الرئتين وتنتشر عبر مجرى الدم إلى أجزاء كثيرة من الجسم.

رابعاً: التعرض لبعض المواد الكيميائية

يزداد خطر AML إذا كنت قد تعرضت لبعض المواد الكيميائية.

على سبيل المثال، يعد التعرض للبنزين على المدى الطويل أحد عوامل الخطر بالنسبة سرطان الدم النخاعي الحاد AML. البنزين المذاب يستخدم في صناعة المطاط ومصافي تكرير النفط والمصانع الكيماوية وصناعة الأحذية والصناعات المرتبطة بالبنزين، ويوجد أيضاً في دخان السجائر وعادم البنزين والسيارات وبعض المواد اللاصقة ومنتجات التنظيف والمنظفات ولوازم الفن و الدهانات.

وقد ربطت بعض الدراسات بين خطر AML والتعرض الشديد في مكان العمل للفورمالديهايد، لكن هذا الرابط لم يشاهد في بعض الدراسات الأخرى.

خامساً: أدوية العلاج الكيميائي

المرضى الذين يعانون من السرطان والذين يعالجون بأدوية معينة من العلاج الكيميائي هم أكثر عرضة للإصابة بمرض AML في السنوات التالية للعلاج.

ترتبط الأدوية بزيادة خطر الإصابة بمكافحة سرطان الدم النخاعي. غالباً ما يصاب المريض بمرض يسمى متلازمة خلل التنسج النخاعي قبل AML. من أمثلة العقاقير القلوية السيكلوفوسفاميد والميكلوريثامين والبروكاربازين والكلورامبيوسيل والملفان والبوسلفان والكارموستين والسيسبلاتين والكاربوبلاتين.

ترتبط الأدوية الكيماوية المعروفة باسم مثبطات التوبويزوميراز II بـ AML. يميل AML المرتبط بهذه الأدوية إلى الحدوث دون ظهور متلازمة خلل التنسج النخاعي أولاً. من أمثلة مثبطات توبوازوميراز II إيتوبوسيد، تينيبوسيد، ميتوكسانترون، إبيروبيسين، ودوكسوروبيسين.

سادساً: التعرض للإشعاع

التعرض للإشعاع بجرعات عالية (مثل النجاة من انفجار قنبلة ذرية أو حادث مفاعل نووي) يزيد من خطر الإصابة بـ AML. كان لدى الناجين من القنبلة الذرية اليابانية زيادة كبيرة في الإصابة بسرطان الدم الحاد.

كما تم ربط العلاج الإشعاعي للسرطان بزيادة خطر الإصابة بمكافحة AML. يختلف الخطر بناءاً على كمية الإشعاع المعطاة والمنطقة المعالجة.

المخاطر المحتملة لسرطان الدم من التعرض لمستويات منخفضة من الإشعاع، مثل من فحوصات التصوير مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية، ليست محددة بدقة. قد يتعرض لمثل هذه الإشعاعات، خاصة في وقت مبكر للغاية من العمر، لخطر متزايد من الإصابة بسرطان الدم، ولكن كم المخاطرة غير واضح. إذا كان هناك خطر متزايد فمن المحتمل أنّ يكون صغيراً، لكنه آمن، يحاول معظم الأطباء الحد من التعرض للإشعاع من الفحوصات قدر الإمكان، خاصة في الأطفال والنساء الحوامل.

سابعاً: وجود بعض اضطرابات الدم

يبدو أنّ الأشخاص الذين يعانون من بعض اضطرابات الدم معرضون لخطر متزايد للحصول على AML.

بعض الأشخاص الذين لديهم متلازمة خلل التنسج النقوي (MDS) قد يصابون بمرض AML.

المرضى الذين يعانون من MDS لديهم انخفاض في عدد خلايا الدم وخلايا غير طبيعية في الدم ونخاع العظام. يمكن أنّ تتطور حركة MDS بمرور الوقت إلى AML.

غالباً ما يصعب علاج AML الذي يتطور بعد MDS.

ثامناً: وجود متلازمة وراثية

بعض المتلازمات التي تسببها الطفرات الوراثية (التغيرات غير الطبيعية) الموجودة عند الولادة يبدو أنّها تزيد من خطر مكافحة AML. وتشمل هذه:

  • فانتكوني فقر الدم.

  • متلازمة بلوم.

  • توسع الشعيرات.

  • الورم العصبي الليفي من النوع 1.

  • قلة العدلات الخلقية الشديدة (وتسمى أيضاً متلازمة كوستمان).

الكروموسومات هي خيوط طويلة من الحمض النووي (الجينات) داخل خلايانا. ترتبط أيضاً بعض مشاكل الصبغية الموجودة عند الولادة بزيادة خطر الإصابة بمكافحة AML، بما في ذلك:

  • متلازمة داون (التي ولدت مع نسخة إضافية من الكروموسوم 21).

  • تريسومي 8 (ولدت مع نسخة إضافية من كروموسوم 8).

تاسعاً: وجود تاريخ عائلي

على الرغم من أنّه لا يُعتقد أنّ معظم حالات AML لها صلة وراثية قوية، إلّا أنّ وجود قريب (مثل أحد الوالدين أو الأخ أو الأخت) مصاب بـ AML يزيد من خطر إصابتك بالمرض.

شخص لديه توأم متطابق وحصل على AML قبل أنّ يبلغ من العمر عاماً واحداً لديه خطر كبير جداً بأنّ يصاب بـ AML.

المصدر
Acute Myeloid Leukemia (AML)Risk Factors for AMLAcute myeloid leukemia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى