أمراض السرطانصحة

سرطان الشرج

اقرأ في هذا المقال
  • فتحة الشرج:
  • أورام الشرج:
  • أنواع سرطان الشرج:

يبدأ السرطان عندما تبدأ خلايا الجسم في النمو خارج نطاق السيطرة. يمكن أن تصبح الخلايا الموجودة في أيّ جزء من الجسم تقريباً سرطاناً، ويمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. سرطان الشرج يبدأ في فتحة الشرج.

فتحة الشرج:

فتحة الشرج هي الفتحة في الطرف السفلي من الأمعاء.

عند هضم الطعام، ينتقل من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة. ثم ينتقل من الأمعاء الدقيقة إلى الجزء الرئيسي من الأمعاء الغليظة (وتسمى القولون). يمتص القولون الماء والملح من الطعام المهضوم. تُعرف الفضلات المتبقية بعد مرور القولون بالبراز. يتم تخزين البراز في الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، ويسمى المستقيم. من هناك، يتم تمرير البراز من الجسم عبر فتحة الشرج عن طريق حركة الأمعاء. تتحكّم العضلات الشرجية في مرور البراز.

غالباً ما يتم تقسيم سرطانات الشرج إلى مجموعتين، يتم علاجهما في بعض الأحيان بطريقة مختلفة:

  • سرطان القناة الشرجية (فوق حافة الشرج).

  • سرطان الهامش الشرجي (أسفل الشرج).

في بعض الأحيان تمتد السرطانات الشرجية من منطقة إلى أخرى، لذلك من الصعب معرفة مكانها بالضبط.

يحيط بالقناة الشرجية عضلات العضلة العاصرة التي تُبقي فتحة الشرج مغلقة وتمنع تسرب البراز.

أورام الشرج:

يمكن أن تتطور أنواع كثيرة من الأورام في فتحة الشرج. لا تعتبر كل هذه الأورام سرطانات بعضها حميدة (وليس سرطان).

أولاً: الأورام الحميدة

الأورام الحميدة هي نمو صغير، شبيهة بالفطر تتشكل في الغشاء المخاطي أو تحتها. هناك أنواع كثيرة.

  • الأورام الحميدة الالتهابية: تبدأ بسبب تهيُّج من الإصابة أو العدوى.

  • الأورام الحميدة الليمفاوية: تنجم عن نمو مفرط للأنسجة الليمفاوية (وهو جزء من الجهاز المناعي). الأنسجة الليمفاوية تحت البطانة الداخلية الشرجية (الغشاء المخاطي) أمر طبيعي، ولكن النمو الزائد ليس طبيعي قد يعتبر في بعض الأحيان سرطاناً.

  • الحليمات الشرجية الفائقة الضخامة: هي نمو حميد للأنسجة الضامَّة التي تغطيها الخلايا الحرشفية. إنّها ببساطة حليمات طبيعية مكبرة، وهي عبارة عن طيات صغيرة من الغشاء المخاطي توجد عند خط المسنن. وتسمى الحليمات الشرجية الضخامية أيضاً الأورام الحميدة الليفي الظهارية.

ثانياً: علامات الجلد

علامات الجلد هي نمو حميد في الأنسجة الضامة التي تغطيها الخلايا الحرشفية. غالباً ما تكون علامات الجلد خاطئة للبواسير (تورم الأوردة داخل الشرج أو المستقيم)، لكنَّها ليست متماثلة.

ثالثاً: الثآليل الشرج

الثآليل الشرجية: هي نمو يتشكل خارج فتحة الشرج مباشرة وفي القناة الشرجية السفلى أسفل خط المسنن. في بعض الأحيان يمكن العثور عليها مباشرة فوق خط المسنن. إنّها ناتجة عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV).

الأشخاص الذين لديهم أو لديهم ثآليل الشرج هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الشرج.

رابعاً: أورام حميدة أخرى

في حالات نادرة، يمكن أن تنمو الأورام الحميدة في أنسجة الشرج الأخرى. وتشمل هذه:

  • أورام الغدة الكظرية: عادة ما تكون نموات حميدة تبدأ في بصيلات الشعر أو الغدد العرقية للجلد خارج فتحة الشرج مباشرة. تبقى هذه الأورام في منطقة الجلد حول الشرج ولا تنمو في منطقة الشرج.

  • الأورام العضلية الملساء: أورام حميدة تنشأ من خلايا العضلات الملساء.

  • أورام الخلايا الحبيبية: أورام تتطور من خلايا عصبية وتتكوّن من خلايا تحتوي على الكثير من البقع الصغيرة (حبيبات).

  • أورام وعائية: أورام تبدأ في الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

  • الأورام الشحمية: الأورام الحميدة التي تبدأ من الخلايا الدهنية.

  • الأورام الظهارية: الأورام التي تنشأ من الخلايا التي تغطي الأعصاب.

أنواع سرطان الشرج:

أولاً: سرطان في الموقع

في بعض الأحيان تبدو الخلايا الشاذة على الطبقة السطحية الداخلية للشرج وكأنّها خلايا سرطانية لكنها لا تنمو في أيّ من الطبقات الأعمق. هذا هو المعروف باسم سرطان في الموقع.

يرى بعض الأطباء أنّ هذا هو أقرب أشكال سرطان الشرج.

ثانياً: سرطانات الشرج الغازية


هذه هي أنواع السرطان المختلفة التي يمكن أن تبدأ في منطقة الشرج:

  • سرطان الخلايا الحرشفية:

معظم سرطانات الشرج في الولايات المتحدة هي سرطان الخلايا الحرشفية. (حوالي 9 من أصل 10 حالات). تبدأ هذه الأورام في الخلايا الحرشفية التي تبطن معظم قناة الشرج والهامش الشرجي.

نمت خلايا السرطان الحرشفية في القناة الشرجية إلى ما وراء السطح وإلى طبقات أعمق من البطانة.

سرطانات المخاطية المنشأ (وتسمى أيضاً سرطان الخلايا القاعدية أو سرطان الخلايا الانتقالية) هي نوع من سرطان الخلايا الحرشفية. إنّها تتطوّر في المنطقة الانتقالية. تبدو هذه السرطانات مختلفة بعض الشيء تحت المجهر، لكنَّها تتصرَّف وتعامل مثل سرطانات الخلايا الحرشفية في القناة الشرجية.

يتم علاج سرطان الخلايا الحرشفية في الهامش الشرجي (الجلد حول الشرج) مثل سرطان الخلايا الحرشفية في الجلد في مكان آخر.

  • أدنوكرسنوما Adenocarcinomas:

يُعرف عدد صغير من سرطانات الشرج باسم الأورام الغدية. هذه تبدأ في الخلايا التي تبطن الجزء العلوي من فتحة الشرج بالقرب من المستقيم. يمكنهم أيضاً البدء في الغدد تحت الغشاء المخاطي الشرجي الذي يطلق إفرازات في القناة الشرجية. يتم التعامل مع معظم أورام سرطان الشرج نفس سرطان المستقيم.

يمكن أن تبدأ الأورام الغدية أيضاً في الغدد المفرزة (نوع من غدد العرق في الجلد حول الشرج). مرض باجيت هو نوع من سرطان الغدة المفرزة الذي ينتشر عبر الطبقة السطحية من الجلد. يمكن أن يؤثر مرض باجيت على الجلد في أيّ مكان في الجسم، ولكنه يؤثر في أغلب الأحيان على جلد المنطقة المحيطة بالفرج أو الثدي. لا ينبغي الخلط بين هذا وبين مرض باجيت للعظام، وهو ليس سرطاناً ويعتبر مرضاً مختلفاً.

  • سرطان الخلايا القاعدية:

سرطان الخلايا القاعدية هي نوع من سرطان الجلد الذي يمكن أن يتطور في الجلد حول الشرج. هذه الأورام أكثر شيوعاً في مناطق الجلد المعرضة للشمس، مثل الوجه واليدين، وتمثل عدداً قليلة جداً من سرطانات الشرج. غالباً ما يتم علاجهم بالجراحة لإزالة السرطان.

  • الميلانينية:

تبدأ هذه السرطانات في خلايا الجلد أو بطانة الشرج التي تصبغ صبغة بنيّة تسمى الميلانين. فقط جزء صغير جداً من سرطانات الشرج هي سرطان الجلد. الأورام الميلانينية أكثر شيوعاً على الجلد في أجزاء أخرى من الجسم.

إذا تم العثور على الورم الميلانيني في مرحلة مبكرة (قبل نموها بعمق في الجلد أو انتشارها إلى الغدد الليمفاوية)، فيمكن إزالتها عن طريق الجراحة، والتوقعات للبقاء على المدى الطويل جيدة جداً. إذا كان ذلك ممكناً، تتم إزالة الورم بأكمله مع الجراحة. إذا كان يمكن إزالة كل الورم، فمن الممكن علاجه. إذا انتشر الورم الميلاني بعيداً عن الإزالة تماماً، فقد يتم إعطاء علاجات أخرى.

  • أورام انسداد الجهاز الهضمي (GISTs)

هذه السرطانات أكثر شيوعاً في المعدة أو الأمعاء الدقيقة، ولكن نادراً ما يمكن أن تبدأ في منطقة الشرج. عندما يتم العثور على هذه الأورام في مرحلة مبكرة، يتم إزالتها مع الجراحة. إذا امتدت إلى ما وراء فتحة الشرج، فيمكن علاجها بالدواء.

المصدر
What Is Anal Cancer?Anal cancerWhat you need to know about anal cancer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى