أمراض السرطانصحة

سرطان العظام

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو سرطان العظام؟
  • نسيج العظام الطبيعي:
  • أنواع أورام العظام:
  • أورام العظام الخبيثة:
  • سرطانات أخرى تتطور في العظام:

ما هو سرطان العظام؟

سرطان العظام نادر جداً في البالغين. يبدأ في الخلايا التي تشكل العظام. يبدأ السرطان عندما تبدأ الخلايا في النمو خارج نطاق السيطرة. يمكن أنّ تصبح الخلايا الموجودة في أيّ جزء من الجسم تقريباً سرطاناً، ويمكن أنّ تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

نسيج العظام الطبيعي:

العظام هي الإطار الداعم للجسم. معظم العظام مجوفة، تتكون الطبقة الخارجية الصلبة للعظام من عظم مدمج، يغطي العظم الإسفنجي الأخف وزناً من الداخل. الجزء الخارجي من العظم مغطى بأنسجة ليفية تسمى السمحاق.

للعظام المجوفة مساحة تسمى تجويف النخاع الذي يحتوي على الأنسجة الرخوة الإسفنجية التي تسمى نخاع العظم.

في كل نهاية العظم توجد منطقة ذات شكل ناعم من الأنسجة الشبيهة بالعظام تسمى الغضروف. الغضروف أخف من العظم ولكنه أكثر صلابة من معظم الأنسجة. تبدأ معظم العظام كغضاريف. ثم يستقر الكالسيوم على الغضروف لتشكيل العظام. بعد تكوين العظم، قد يبقى الغضروف في النهايات ليكون بمثابة وسادة بين العظام. هذا الغضروف، جنباً إلى جنب مع الأربطة والأنسجة الأخرى يربط العظام لتشكيل مفصل. عند البالغين، يوجد الغضروف بشكل أساسي في نهاية بعض العظام التي تشكل جزءاً من المفصل.

العظام نفسها تحتوي على نوعين من الخلايا.

  • الخلايا osteoblast هي الخلية التي تضع عظمة جديدة.

  • الخلية osteoclast هي الخلية التي تذوب العظم القديم.

غالباً ما يبدو العظام وكأنّه لا يتغير كثيراً، لكنه في الواقع نشط للغاية. عظم جديد يتشكل دائماً بينما العظم القديم يذوب.

أنواع أورام العظام:

أولاً: أورام العظام التي ليست سرطان

بعض الأورام التي تبدأ في العظام حميدة (وليس سرطان). لا تنتشر الأورام الحميدة إلى الأنسجة والأعضاء الأخرى ولا تهدد الحياة عادة. وغالباً ما يمكن علاجهم بالجراحة. تشمل أنواع أورام العظام الحميدة:

  • ورم عظمي.

  • ورم بانيات العظم.

  • ورم عظمي غضروفي.

  • ورم غضروفي باطن.

  • الورم الغضروفي الدرقي.

ثانياً: انبثاث العظام

في معظم الأوقات عندما يتم إخبار شخص مصاب بالسرطان بأنّه مصاب بسرطان في العظام، فإنّ الطبيب يتحدث عن سرطان انتشر في العظام من مكان آخر. وهذا ما يسمى سرطان المنتشر. يمكن أنّ يحدث ذلك مع العديد من أنواع السرطان المتقدمة، مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان الرئة. عندما يتم النظر إلى الخلايا السرطانية في العظم تحت المجهر، فإنّها تبدو تماماً مثل الأنسجة التي أتت منها.

لذلك، إذا كان شخص ما مصاباً بسرطان الرئة وانتشر حتى العظم، فإنّ الخلايا السرطانية الموجودة في العظم تبدو وكأنّها خلايا سرطان الرئة. أنّها لا تبدو أو تتصرف مثل خلايا سرطان العظام، على الرغم من أنّها في العظام. لأنّ هذه الخلايا السرطانية لا تزال تتصرف مثل خلايا سرطان الرئة، فإنّها تحتاج إلى علاج بالأدوية المستخدمة لسرطان الرئة.

ثالثاً: سرطانات الدم

أنواع أخرى من السرطانات التي تسمى أحيانا “سرطانات العظام” تبدأ في الخلايا المكونة للدم لنخاع العظام وليس في العظم نفسه.

يسمى السرطان الأكثر شيوعاً الذي يبدأ في نخاع العظم ويسبب أورام العظام.

سرطان آخر يبدأ في نخاع العظام هو سرطان الدم. في بعض الأحيان، يمكن أنّ تبدأ الأورام الليمفاوية، التي تبدأ في الغالب في الغدد الليمفاوية.

رابعاً: سرطانات العظام

تبدأ أورام العظام الأولية في العظام نفسها وتسمى الأورام اللحمية. هذه أورام خبيثة، ممّا يعني أنّها سرطان.

تبدأ الأورام اللحمية في العظام والعضلات والأنسجة الليفية والأوعية الدموية والأنسجة الدهنية وكذلك بعض الأنسجة الأخرى. يمكن أنّ تتطور في أيّ مكان في الجسم.

أورام العظام الخبيثة:

هناك العديد من أنواع مختلفة من سرطان العظام الأولية. يتم تسميتها بناءً على جزء من العظم أو الأنسجة القريبة المصابة ونوع الخلايا التي تشكل الورم. بعضها نادر جداً.

أولاً: عظمية Osteosarcoma

يعد ساركوما العظم أكثر أنواع سرطان العظام الأولية شيوعاً. يبدأ في خلايا العظام. يحدث ذلك غالباً في الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 30 عاماً، ولكن حوالي 10٪ من حالات الإصابة بساركوما العظم تتطور عند الأشخاص في الستينيات والسبعينيات من العمر. إنّه أمر نادر الحدوث عند الأشخاص في منتصف العمر، وهو أكثر شيوعاً بين الذكور أكثر من الإناث.

تتطور هذه الأورام غالباً في عظام الذراعين أو الساقين أو الحوض.

ثانياً: الغضروفية Chondrosarcoma

يبدأ ساركوما الغضروف في خلايا الغضاريف. إنّه ثاني أكثر أنواع سرطان العظام الأولية شيوعاً. إنّه أمر نادر الحدوث لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً. بعد سن 20 عاماً، يزداد خطر الإصابة بساركوما الغضروفية حتى عمر 75 عاماً. تصاب النساء بهذا السرطان أكثر من الرجال.

يمكن أنّ تبدأ الغضروفية في أيّ مكان هناك غضروف. يتطور معظمها في عظام مثل الحوض أو الساقين أو الذراعين. في بعض الأحيان يبدأ ساركوما الغضروف في القصبة الهوائية أو الحنجرة أو جدار الصدر.

الأورام الحميدة (وليس السرطان) أكثر شيوعاً في الغضروف من الأورام الخبيثة. وتسمى هذه enchondromas. هناك نوع آخر من أورام الغضاريف الحميدة وهو الإسقاط العظمي المغطى بالغضاريف التي تسمى الورم العظمي الغضروفي. نادراً ما تتحول هذه الأورام الحميدة إلى سرطان.

ثالثاً: كثرة المنسجات الليفي الخبيثة

كثرة المنسجات الليفيّة الخبيثة (MFH) غالباً ما تبدأ في الأنسجة الرخوة (الأنسجة الضامة مثل الأربطة والأوتار والدهون والعضلات)، إنّه نادر في العظام. يُعرف هذا السرطان أيضاً باسم ساركوما غير متمايزة متعددة الأشكال، خاصةً عندما يبدأ في الأنسجة الرخوة.

عندما يحدث MFH في العظام، فإنّه عادة ما يؤثر على الساقين (في كثير من الأحيان حول الركبتين) أو الذراعين. يحدث هذا السرطان في أغلب الأحيان عند كبار السن ومتوسطي العمر. هذا نادر جداً عند الأطفال.

يميل MFH في الغالب إلى النمو محلياً، ولكنه يمكن أنّ ينتشر إلى أماكن بعيدة، مثل الرئتين.

سرطانات أخرى تتطور في العظام:

يمكن العثور على سرطانات أخرى في العظام، لكنها لا تبدأ في خلايا العظام الفعلية. لا يعاملون مثل سرطان العظام الأولي.

أولاً: ليمفوما اللاهودجكين Non-Hodgkin lymphomas

سرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين يتطور عموماً في الغدد الليمفاوية ولكنه يبدأ أحياناً في العظام. غالباً ما يكون سرطان الغدد الليمفاوية الأولي غير الهودجكين من الأمراض على نطاق واسع لأنّ العديد من العظام عادة ما تكون مصابة.

تشبه التوقعات الأورام الليمفاوية الأخرى غير هودجكين من نفس النوع الفرعي والمرحلة. يعطى سرطان الغدد الليمفاوية الأولية للعظام نفس معاملة الأورام الليمفاوية التي تبدأ في الغدد الليمفاوية لا يتم علاجها مثل ساركوما العظام الأولية.

ثانياً: المايلوما المتعددة Multiple myelomas

يتطور المايلوما المتعددة دائماً تقريباً في العظام، ولكنها ليست سرطاناً أساسياً للعظام لأنّه يبدأ في خلايا البلازما في نخاع العظم (الجزء الداخلي الناعم من بعض العظام). على الرغم من أنّه يتسبب في تدمير العظام، إلا أنّه ليس أكثر من سرطان الدم.

يتم علاجه كمرض واسع الانتشار. في بعض الأحيان، يمكن العثور على المايلوما في البداية كورم واحد (يُسمى الورم البلازمي) في عظم واحد، لكن في معظم الأحيان ينتشر إلى نخاع العظام الأخرى.

المصدر
BONE CANCERWhat Is Bone Cancer?Bone Cancer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى