أمراض السرطانصحة

سرطان القناة الصفراوية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو سرطان القناة الصفراوية؟
  • أنواع سرطانات القناة الصفراوية حسب الموقع:
  • أنواع سرطان القناة الصفراوية حسب نوع الخلية:
  • أورام القناة الصفراوية الحميدة:
  • سرطانات أخرى في الكبد:
  • عوامل خطر القناة الصفراوية:

ما هو سرطان القناة الصفراوية؟

يبدأ السرطان عندما تبدأ خلايا الجسم في النمو خارج نطاق السيطرة. يمكن أنّ تصبح الخلايا الموجودة في أيّ جزء من الجسم سرطاناً، ويمكن أنّ تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.

القنوات الصفراوية عبارة عن سلسلة من الأنابيب الرقيقة التي تنتقل من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة. الوظيفة الرئيسية للقناة الصفراوية هي نقل سائل يسمى الصفراء (bile) من الكبد والمرارة إلى الأمعاء الدقيقة، حيث يساعد على هضم الدهون في الطعام.

أنواع سرطانات القناة الصفراوية حسب الموقع:

يمكن أنّ يبدأ السرطان في أيّ جزء من نظام القناة الصفراوية. بناءً على مكان وجود السرطانات، يتم تجميعها في 3 أنواع:

  • سرطان القناة الصفراوية داخل الكبد.

  • Perihilar سرطانات القناة الصفراوية.

  • سرطانات القناة الصفراوية البعيدة.

اسم آخر لسرطان القناة الصفراوية هو ساركوما الصفراوية. الساركوما الصفراوية في هذه المجموعات المختلفة تسبب أعراضاً مختلفة.

أولاً: سرطان القناة الصفراوية داخل الكبد

تبدأ هذه السرطانات في فروع القناة الصفراوية الصغيرة داخل الكبد. في بعض الأحيان يتم الخلط بينهم وبين السرطانات التي تبدأ في خلايا الكبد، والتي تسمى سرطان الكبد، والتي غالباً ما يتم علاجها بنفس الطريقة.

ثانياً: Perihilar سرطانات القناة الصفراوية

تبدأ هذه السرطانات عند الهلوم، حيث انضمت القنوات الكبدية اليمنى واليسرى وتترك الكبد. يتم تجميع هذه السرطانات مع سرطانات القناة الصفراوية البعيدة مثل سرطانات القناة الصفراوية خارج الكبد.

ثالثاً: سرطانات القناة الصفراوية البعيدة

تم العثور على هذه السرطانات إلى أسفل القناة الصفراوية، بالقرب من الأمعاء الدقيقة. مثل سرطانات حول الفم، وهذه هي سرطانات القناة الصفراوية خارج الكبد لأنّها تبدأ خارج الكبد.

أنواع سرطان القناة الصفراوية حسب نوع الخلية:

كما يمكن تقسيم سرطانات القناة الصفراوية إلى أنواع بناءً على الطريقة التي تبدو بها الخلايا السرطانية تحت المجهر.

تقريباً جميع سرطانات القناة الصفراوية أو سرطان القنوات الصفراوية هي أورام سرطانية، وهي سرطانات تبدأ في الخلايا الغدية. تبدأ أورام الغدة الصفراوية في خلايا الغدة المخاطية التي تصطف داخل القنوات.

أنواع أخرى من سرطانات القناة الصفراوية هي أقل شيوعاً بكثير. وتشمل هذه الأورام اللحمية والأورام الليمفاوية وسرطانات الخلايا الصغيرة.

أورام القناة الصفراوية الحميدة:

ليست كل أورام القناة الصفراوية تكون أورام سرطانية (خبيثة). أمثلة من الأورام الحميدة (غير السرطانية) هي الأورام الحميدة في القناة الصفراوية والأورام الغدية الصفراوية.

سرطانات أخرى في الكبد:

النوع الأكثر شيوعاً من السرطان الذي يبدأ في الكبد أكثر شيوعاً بكثير من ساركوما الصفراوية، هو سرطان الخلايا الكبدية، الذي يبدأ في الخلايا التي تشكل الكبد.

يمكن أنّ تنتشر السرطان التي تبدأ في الأعضاء الأخرى إلى الكبد. وتسمى هذه الانبثاث الكبد أو سرطان النقيلي إلى الكبد. علاجه ليس مثل السرطان الذي يبدأ في الكبد (مثل سرطان الكبد) أو القنوات الصفراوية (مثل سرطان القنوات الصفراوية)، بل يعتمدعلى المكان الذي بدأ فيه السرطان. لهذا السبب، من المهم معرفة ما إذا كان ورم في الكبد بدأ في القنوات الصفراوية (هو سرطان القنوات الصفراوية)، أو ما إذا كان يتكون من خلايا سرطانية بدأت في عضو آخر (مثل القولون) وانتشرت إلى الكبد (منتشرة) سرطان.

عوامل خطر القناة الصفراوية:

عامل الخطر هو أيّ شيء يؤثر على الإصابة بمرض مثل السرطان. السرطانات المختلفة لها عوامل الخطر المختلفة. يمكن تغيير بعض عوامل الخطر، مثل التدخين. لا يمكن تغيير الآخرين، مثل عمر الشخص أو تاريخ العائلة.

ولكن وجود عامل خطر، أو حتى العديد من عوامل الخطر، لا يعني أنّ الشخص سوف يصاب بالمرض. والكثير من الأشخاص الذين يصابون بالمرض لديهم عوامل خطر معروفة أو معدومة.

لقد وجد الباحثون بعض عوامل الخطر التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بسرطان القناة الصفراوية.

أولاً: بعض أمراض الكبد أو القنوات الصفراوية

الأشخاص الذين لديهم التهاب مزمن في القناة الصفراوية (منذ فترة طويلة) لديهم خطر متزايد للإصابة بسرطان القناة الصفراوية. قد تسبب بعض حالات القناة الكبدية أو الصفراوية هذه، وتشمل:

  • التهاب الأقنية الصفراوية المصلب (PSC)، وهي حالة يؤدي فيها التهاب القنوات الصفراوية إلى تكوين ندبة (تصلب الأنسجة). الأشخاص الذين يعانون من PSC لديهم خطر متزايد من سرطان القناة الصفراوية. سبب الالتهاب غير معروف عادة. يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بهذا المرض من التهاب في الأمعاء الغليظة يسمى التهاب القولون التقرحي.

  • يمكن أنّ تسبب حصوات القناة الصفراوية، والتي تشبه إلى حد كبير ولكنها أصغر بكثير من حصى المرارة، التهاباً يزيد من خطر الإصابة بسرطان القناة الصفراوية.

  • مرض الكيسة الصفراوية، وهي حالة نادرة يولد بعض الناس معها. أنّه يسبب الحويصلات مليئة الصفراء على طول القنوات الصفراوية. إذا لم يتم علاجها، فإن الصفراء التي تجلس في هذه الأكياس تسبب التهاب جدران القناة. غالباً ما تحتوي خلايا جدار القناة على مناطق من التغيرات السابقة للسرطان، والتي تتطور بمرور الوقت إلى سرطان القناة الصفراوية.

  • تليف الكبد، تسببه المهيجات مثل الكحول وأمراض مثل التهاب الكبد. وقد وجدت الدراسات أنّه يزيد من خطر الإصابة بسرطان القناة الصفراوية.

  • العدوى بفيروس التهاب الكبد B أو فيروس التهاب الكبد C ممّا يزيد من خطر الإصابة بسرطان القناة الصفراوية داخل الكبد. قد يكون هذا جزئياً على الأقل لأنّ العدوى الطويلة الأمد بهذه الفيروسات قد تؤدي أيضاً إلى تليف الكبد.

ثانياً: مرض التهاب الأمعاء

يشمل مرض التهاب الأمعاء التهاب القولون التقرحي ومرض كرون. الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض لديهم خطر متزايد من سرطان القناة الصفراوية.

ثالثاً: كبار السن

كبار السن هم أكثر عرضة من الأشخاص الأصغر سناً للإصابة بسرطان القناة الصفراوية. معظم المصابين بسرطان القناة الصفراوية هم في الستينات أو السبعينات من العمر.

رابعاً: العرق

في الولايات المتحدة، يكون خطر الإصابة بسرطان القناة الصفراوية أعلى بين الأمريكيين اللاتينيين. في جميع أنحاء العالم، يعد سرطان القناة الصفراوية أكثر شيوعاً في جنوب شرق آسيا والصين، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ارتفاع معدل الإصابة بانفلونزا الكبد في هذه المناطق.

خامساً: السمنة

زيادة الوزن أو السمنة يمكن أنّ تزيد من خطر الإصابة بسرطان المرارة والقنوات الصفراوية. قد يكون ذلك لأنّ السمنة تزيد من خطر حصوات المرارة وحصى القناة الصفراوية، وكذلك خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية. ولكن قد تكون هناك طرق أخرى لفرط الوزن يمكن أنّ يؤدي إلى سرطانات القناة الصفراوية، مثل التغيرات في بعض الهرمونات.

سادساً: مرض الكبد الدهني غير الكحولي

مرض الكبد الدهني غير الكحولي هو تراكم الدهون الزائدة في خلايا الكبد التي لا تسببها الكحول. مع مرور الوقت، يمكن أنّ يسبب هذا تورم وتندب يمكن أنّ تتطور إلى السرطان.

سابعاً: تاريخ العائلة

يبدو أنّ تاريخ الإصابة بسرطان القناة الصفراوية في الأسرة يزيد من فرص إصابة الشخص بهذا السرطان، لكن الخطر لا يزال منخفضاً لأنّ هذا المرض نادر الحدوث. معظم سرطانات القناة الصفراوية غير موجودة في الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض.

ثامناً: مرض السكري

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري (النوع 1 أو النوع 2) لديهم خطر أكبر من سرطان القناة الصفراوية. هذه الزيادة في المخاطر ليست عالية، ولا يزال خطر الإصابة بسرطان القناة الصفراوية لدى الشخص المصاب بالسكري منخفضاً.

تاسعاً: الكحول

الأشخاص الذين يشربون الكحول هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان القناة الصفراوية داخل الكبد.

عوامل الخطر أخرى:

لقد وجدت الدراسات عوامل أخرى قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القناة الصفراوية، لكن الروابط ليست واضحة. وتشمل هذه:

  • تدخين.

  • التهاب البنكرياس المزمن.

  • العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية (الفيروس الذي يسبب الإيدز).

المصدر
What Is Bile Duct Cancer?Bile Duct Risk FactorsBile Duct Cancer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى