سرطان القولون والمستقيم: هو سرطان يبدأ في القولون أو المستقيم. ويُمكن أيضاً تسمية هذه السرطانات بسرطان القولون أو سرطان المستقيم، حسب المكان الذي تبدأ فيه. غالباً ما يتم تجميع سرطان القولون وسرطان المستقيم معاً نظراً لوجود العديد من الميزات المشتركة بينهما.

يبدأ السرطان عندما تبدأ الخلايا بالنمو خارج نطاق السيطرة. يُمكن أن تُصبح الخلايا الموجودة في أيّ جزء من الجسم سرطاناً، ويُمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.

كيف يبدأ سرطان القولون والمستقيم؟

تبدأ مُعظم سرطانات القولون والمستقيم كنمو على البطانة الداخلية للقولون أو المستقيم. وتُسمّى هذه الزيادة الأورام الحميدة. ويُمكن أن تتحوّل بعض أنواع الأورام الحميدة إلى سرطان بمرور الوقت (عادة ما تكون سنوات عديدة)، ولكن ليست كل الأورام الحميدة تصبح سرطاناً. تتوقف فرصة حدوث ورم في أحد أنواع السرطان على نوع الورم. النوعان الرئيسيان من الاورام الحميدة هما:

  • الأورام الحميدة الغدية (الورم الحميد): هذه الأورام الحميدة في بعض الأحيان تتحوّل الى سرطان. لهذا السبب، تُسمّى الأورام الوراثية حالة ما قبل السرطان.

  • الأورام الحميدة مُفرطة التشكل والأورام الحميدة الالتهابية: هذه الأورام الحميدة هي أكثر شيوعاً، لكنها بشكل عام ليست مسبقة للسرطان.

من بين العوامل الأخرى التي يُمكن أن تزيد من احتمال احتواء الورم على سرطان أو زيادة خطر إصابة شخص بسرطان القولون والمستقيم ما يلي:

  • إذا تم العثور على أكثر من 2 الأورام الحميدة.

  • إذا ظهر خلل التنسج في الأورام الحميدة بعد إزالته. خلل التنسج هو حالة أخرى قبل الإصابة بالسرطان. هذا يعني أن هناك منطقة في ورم أو بطانة القولون أو المستقيم حيث تبدو الخلايا غير طبيعية، لكنها لا تشبه الخلايا السرطانية الحقيقية.

كيف ينتشر سرطان القولون والمستقيم؟

إذا كان السرطان يتشكّل في ورم، فيُمكن أن ينمو في جدار القولون أو المستقيم مع مرور الوقت. يتكون جدار القولون والمستقيم من عدة طبقات. يبدأ سرطان القولون والمستقيم في الطبقة الداخلية (الغشاء المخاطي) ويُمكن أن ينمو في الخارج من خلال بعض أو كل الطبقات الأخرى.

عندما تكون الخلايا السرطانية على جدار القولون أو المستقيم، يُمكن أن تنمو بعد ذلك لتصبح أوعية دموية (قنوات صغيرة تنقل النفايات والسوائل). من هناك، يمكن للسرطان التنقل إلى العقد الليمفاوية القريبة أو إلى أجزاء بعيدة من الجسم.

تعتمد مرحلة (مدى انتشار) سرطان القولون والمستقيم على مدى نموه العميق في الجدار وإذا كان قد انتشر خارج القولون أو المستقيم.

أين ينمو سرطان القولون والمستقيم؟

تتكون مُعظم الأمعاء الغليظة من القولون، وهو أنبوب عضلي يبلغ طوله حوالي 5 أقدام. تتم تسمية أجزاء من القولون بالطريقة التي ينتقل بها الطعام من خلالها.

  • القسم الأول يُسمّى القولون الصاعد: يبدأ بحقيبة تدعى cecum، حيث يأتي الطعام غير المهضوم من الأمعاء الدقيقة. يمتد لأعلى على الجانب الأيمن من البطن.

  • القسم الثاني يسمّى القولون المستعرض: يمر عبر الجسم من اليمين إلى الجانب الأيسر.

  • يُسمّى القسم الثالث النقطتين التنازليتين لأنه ينحدر (يسير للأسفل) على الجانب الأيسر.

  • القسم الرابع يُسمّى القولون السيني بسبب شكله “S”. ينضم القولون السيني إلى المستقيم الذي يصل إلى الشرج.

تُسمّى الأجزاء الصاعدة والعرضية معاً القولون القريب. يطلق على القولون التنازلي والسيني القولون البعيد.

ما هي وظيفة القولون والمستقيم؟

يمتص القولون الماء والملح من المواد الغذائية المتبقية بعد أن يمر عبر الأمعاء الدقيقة (الأمعاء الدقيقة). تذهب الفضلات المتبقية بعد المرور بالقولون إلى المستقيم. يتم تخزينه هناك حتى يخرج من الجسم من خلال فتحة الشرج. تمنع عضلات العضلة العاصرة حول فتحة الشرج البراز من الخروج حتى تسترخي أثناء حركة الأمعاء.

أنواع السرطان في القولون والمستقيم:

تُشكّل الأورام الغدية حوالي 96٪ من سرطانات القولون والمستقيم. تبدأ هذه السرطانات في الخلايا التي تصنع المخاط لتليين داخل القولون والمستقيم. عندما يتحدث الأطباء عن سرطان القولون والمستقيم، فإنّهم يتحدثون دائماً عن هذا النوع.

أنواع أخرى أقل شيوعاً من الأورام يُمكن أن تبدأ في القولون والمستقيم أيضاً. وتشمل هذه:

  • الأورام السرطانية: تبدأ هذه الخلايا من خلايا هرمون خاصة في الأمعاء. يتم تغطيتها في أورام السرطانات المعوية.

  • تبدأ أورام الجهاز الهضمي المعوية (GIST) من خلايا خاصة في جدار القولون تُسمّى الخلايا الخلالية في Cajal. بعضها ليس سرطان (حميد). يُمكن العثور على هذه الأورام في أيّ مكان في الجهاز الهضمي، ولكنها ليست شائعة في القولون. يتم مناقشتها في ورم المعدة والأمعاء (GIST).

  • الأورام الليمفاوية هي سرطانات لخلايا الجهاز المناعي، تبدأ في الغالب في الغدد الليمفاوية، لكنها قد تبدأ أيضاً في القولون أو المستقيم أو الأعضاء الأخرى. يُمكن الاطلاع على معلومات عن الأورام الليمفاوية في الجهاز الهضمي في ليمفوما اللاهودجكين.