أمراض السرطانصحة

سرطان المبيض

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو سرطان المبيض؟
  • ما هي المبايض؟
  • أورام المبيض الظهارية:
  • أورام المبيض الظهارية:
  • أورام المبيض:
  • أكياس المبيض:

ما هو سرطان المبيض؟

يبدأ السرطان عندما تبدأ خلايا الجسم بالنمو خارج نطاق السيطرة. يمكن أنّ تصبح الخلايا في أيّ جزء من الجسم تقريباً سرطان ويمكن أنّ تنتشر.

كان يعتقد سابقاً أنّ سرطانات المبيض تبدأ فقط في المبايض، لكن الأدلة الحديثة تشير إلى أنّ العديد من سرطانات المبيض قد تبدأ فعلياً في الخلايا الموجودة في الطرف البعيد من قناة فالوب.

ما هي المبايض؟

المبايض هي الغدد التناسلية الموجودة فقط في الإناث (النساء). ينتج المبايض بيضاً للتكاثر. تنتقل البيوض من المبايض عبر قناة فالوب إلى الرحم حيث تستقر البويضة المخصبة وتتطور إلى جنين.

المبيض هو أيضاً المصدر الرئيسي للهرمونات الأنثوية الاستروجين والبروجستيرون. مبيض واحد على كل جانب من جوانب الرحم.

تتكون المبايض بشكل أساسي من 3 أنواع من الخلايا. يمكن أنّ يتطور كل نوع من الخلايا إلى نوع مختلف من الورم:

  • تبدأ الأورام الظهارية من الخلايا التي تغطي السطح الخارجي للمبيض. معظم أورام المبيض هي أورام الخلايا الظهارية.

  • تبدأ أورام الخلايا الجرثومية من الخلايا التي تنتج البيض (البويضات).

  • تبدأ الأورام اللحمية من خلايا الأنسجة الهيكلية التي تربط المبيض معاً وتنتج هرمونات الاستروجين والبروجستيرون.

بعض هذه الأورام حميدة (غير سرطانية) ولا تنتشر أبداً خارج المبيض. يمكن أنّ تنتشر أورام المبيض الخبيثة (السرطانية) إلى أجزاء أخرى من الجسم ويمكن أنّ تكون قاتلة.

أورام المبيض الظهارية:

تبدأ أورام المبيض الظهارية في السطح الخارجي للمبيض. يمكن أنّ تكون هذه الأورام حميدة (وليس سرطاناً) أو خبيثة (سرطان).

أولاً: أورام المبيض الحميدة

لا تنتشر أورام المبيض الظهارية التي تكون حميدة وعادة لا تؤدي إلى مرض خطير. هناك عدة أنواع من الأورام الظهارية الحميدة بما في ذلك أورام المثانة المصلية والأورام المثانة المخاطية وأورام برينر.

ثانياً: الأورام الظهارية الحدودية

عند النظر إلى المختبر، لا يبدو أنّ بعض أورام المبيض الظهارية سرطانية وتعرف باسم سرطان المبيض الظهاري الحدودي. النوعان الأكثر شيوعاً هما سرطان المصل التكاثري الشاذ وسرطان الغشاء المخاطي التكاثري غير الشائع.

هذه الأورام كانت تسمى سابقًا أورام ذات احتمال خبيث منخفض (أورام LMP). هذه تختلف عن سرطانات المبيض النموذجية لأنّها لا تنمو لتصبح النسيج الداعم للمبيض. إذا انتشروا خارج المبيض، على سبيل المثال، في تجويف البطن، فقد ينمووا على بطانة البطن ولكن ليس داخلها.

تميل أورام الخط الحدودي إلى التأثير على النساء الأصغر سناً من سرطانات المبيض النموذجية. هذه الأورام تنمو ببطء وأقل تهديداً للحياة من معظم سرطانات المبيض.

ثالثاً: أورام المبيض الظهارية الخبيثة

تسمى الأورام الظهارية السرطانية بالسرطان. حوالي 85 ٪ إلى 90 ٪ من سرطانات المبيض الخبيثة هي سرطان المبيض الظهاري. تحتوي هذه الخلايا السرطانية على العديد من الميزات والتي يمكن استخدامها لتصنيف سرطان المبيض الظهاري إلى أنواع مختلفة.

النوع المصلي هو الأكثر شيوعاً إلى حد بعيد، ويمكن أنّ يشتمل على أورام عالية الجودة ومنخفضة الدرجة. تشمل الأنواع الرئيسية الأخرى الخلايا المخاطية والبطانة الرحمية والخلية الصافية.

  • سرطانات مصلية (52٪).

  • سرطان الخلايا الصافية (6٪).

  • سرطان مخاطي (6٪).

  • سرطان بطانة الرحم (10 ٪).

رابعاً: سرطان قناة فالوب

هذا سرطان آخر نادر يشبه سرطان المبيض الظهاري. يبدأ في الأنبوب الذي يحمل بيضة من المبيض إلى الرحم (قناة فالوب). مثل PPC، سرطان قناة فالوب وسرطان المبيض لديهم أعراض مماثلة. إنّ علاج سرطان قناة فالوب يشبه إلى حد كبير سرطان المبيض.

أورام خلايا جرثومية المبيض

عادة ما تشكل خلايا الجرثومة البويضات أو البيض في الإناث والحيوانات المنوية عند الذكور. معظم أورام خلايا الجراثيم المبيضية حميدة، ولكن بعضها سرطاني وقد يهدد حياته. أقل من 2 ٪ من سرطانات المبيض هي أورام الخلايا الجرثومية.

بشكل عام، لديهم نظرة جيدة، حيث يعيش أكثر من 9 من كل 10 مرضى بعد 5 سنوات على الأقل من التشخيص. هناك عدة أنواع فرعية من أورام الخلايا الجرثومية. أورام الخلايا الجرثومية الأكثر شيوعاً هي أورام مسرطنة وأورام الجيوب الأنفية البطانية والأورام السرطانية المشيمية. يمكن أنّ تكون أورام الخلايا الجرثومية أيضاً أكثر من نوع واحد.

أورام المبيض:

حوالي 1 ٪ من سرطانات المبيض هي أورام خلايا انسجة المبيض. تم العثور على أكثر من نصف الأورام اللحمية لدى النساء الأكبر من 50 عاماً، ولكن حوالي 5٪ من أورام اللحمية تحدث عند الفتيات الصغيرات.

أكثر الأعراض الشائعة لهذه الأورام هي النزيف المهبلي غير الطبيعي. يحدث هذا لأنّ العديد من هذه الأورام تنتج الهرمونات الأنثوية (الاستروجين). هذه الهرمونات يمكن أنّ تسبب النزيف المهبلي للبدء من جديد بعد انقطاع الطمث. عند الفتيات الصغيرات، يمكن أنّ تسبب هذه الأورام أيضاً فترات الحيض ونمو الثدي قبل البلوغ.

في كثير من الأحيان، تصنع الأورام اللحمية هرمونات ذكرية (مثل التستوستيرون). إذا تم إنتاج الهرمونات الذكرية، فقد تتسبب الأورام في توقف فترات الحيض الطبيعية. يمكنهم أيضاً جعل شعر الوجه والجسم ينمو. إذا بدأ الورم اللحمي في النزيف، فقد يتسبب في ألم حاد مفاجئ في البطن.

تشمل أنواع الأورام السرطانية الخبيثة أورام الخلايا الحبيبية (النوع الأكثر شيوعاً)، وأورام الحبيبية-الورمية، وأورام خلايا سيرتولي-ليديج، والتي عادة ما تعتبر سرطانات منخفضة الدرجة. Thecomas والأورام الليفية والأورام اللحمية حميدة. غالباً ما توجد أورام سرطانية في مرحلة مبكرة ولديها رؤية جيدة، حيث يعيش أكثر من 75٪ من المرضى على المدى الطويل.

أكياس المبيض:

كيس المبيض عبارة عن مجموعة من السوائل داخل المبيض. تحدث معظم الخراجات المبيضية كجزء طبيعي من عملية التبويض (إطلاق البيض) وتسمى هذه الخراجات الكيسات الوظيفية. وعادة ما تزول هذه الخراجات في غضون بضعة أشهر دون أيّ علاج.

يمكن أنّ يكون كيس المبيض أكثر إثارة للقلق عند الأنثى التي لا تقوم بالإباضة (مثل المرأة بعد انقطاع الطمث أو الفتاة التي لم تبدأ الدورة الشهرية)، وقد يرغب الطبيب في إجراء المزيد من الاختبارات.

قد يطلب الطبيب أيضاً اختبارات أخرى إذا كان الكيس كبيراً أو إذا لم يزول خلال بضعة أشهر. على الرغم من أنّ معظم هذه الخراجات حميدة (وليس سرطان)، إلا أنّ عدداً صغيراً منها يمكن أنّ يكون سرطاناً. في بعض الأحيان تكون الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الكيس هو السرطان هو التخلص من الجراحة. يمكن ملاحظة الخراجات التي تبدو حميدة استناداً إلى كيفية النظر في اختبارات التصوير، مع الفحوصات البدنية المتكررة واختبارات التصوير أو إزالتها عن طريق الجراحة.

المصدر
What Is Ovarian Cancer?Ovarian Cancersymptoms of ovarian cancer

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى